رئيس التحرير: عادل صبري 12:06 صباحاً | الأحد 24 يونيو 2018 م | 10 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 38° غائم جزئياً غائم جزئياً

من «شارع الفن».. مصر تحتفل باليوم العالمي للتراث 7 أيام

من «شارع الفن».. مصر تحتفل باليوم العالمي للتراث 7 أيام

فن وثقافة

مهرجان الطبول

كرنفالات فنية وصور نادرة والمتاحف مجانًا

من «شارع الفن».. مصر تحتفل باليوم العالمي للتراث 7 أيام

كرمة أيمن 14 أبريل 2018 14:41

يحتفل العالم في 18 إبريل من كل عام، باليوم العالمي للتراث، بناء على مبادرة من المجلس الدولي للمباني والمواقع الأثرية واعتمده المؤتمر العام لمنظمة اليونسكو في دورته الثانية والعشرين عام 1983 ليصبح مناسبة سنوية تهدف للتعريف والتوعية باهمية التراث والترويج له في مختلف دول العالم.

 

وتمتد هذه المناسبة بجذورها في أعماق الماضي لتفتح بوابة الحضارات أمام المستقبل لتكون مصدرًا للإلهام والإبداع المعاصر، ولذلك قررت وزارة الثقافة الثقافة أن تحتفل باليوم العالمي للتراث بشكل مغاير عن كل عام.

وبمشاركة أكثر من 35 دولة، تنطلق الاحتفالات المصرية التي تتضمن 40 فعالية متعددة في الشوارع، الميادين، المتاحف، المدارس، قصور الثقافة، وفي المحافظات والأقاليم المختلفة لمدة 7 أيام.

 

تبدأ الاحتفالات في السادسة والنصف مساء الأربعاء 18 إبريل وتستمر على مدار سبعة أيام متتالية حتى 24 إبريل، وينطلق اليوم الأول من شارع الشريفين بوسط البلد متزامنه مع افتتاحه بعد التطوير وتحويله إلى شارع للفن وملتقى للإبداع.

 

وفي نفس اليوم يفتتح معرضاً بـ"ممر كوداك" بشارع عدلى لمختارات من الصور الفوتوغرافية النادرة لمصر في أواخر القرن القرن 19 للفرنسي إيميل بيشار بعنوان "عيون ترصد.. تراث يبقى" إلى جانب مجموعة صور فوتوغرافية أخرى من نتاج مسابقة تراثي المتخصصة .

ويفتتح معرض بعنوان "مآذن وأجراس تعلو في سماء مصر" ويتناول نماذج من فن العمارة الإسلامي والقبطي بقصر الأمير طاز، بالإضافة إلى تدشين منتدى التراث الأول بعنوان "التراث.. القيمة والتنمية" بمقر الجهاز القومي للتنسيق الحضاري.

 

ويشارك صندوق التنمية الثقافية، بتنظيم معرض "أيادي مصرية" للمنتجات الحرفية والتقليدية، وآخر للصور الفوتوغرافية بعنوان "المولد" مع عروض للفرقة القومية للفنون الشعبية والأراجوز وخيال الظل بساحة الهناجر، إلى جانب كرنفال بشارع المعز على هامش المهرجان الدولي للطبول والفنون التراثية .

 

وتنظم الهيئة العامة لقصور الثقافة، 19 فاعلية، بمختلف محافظات مصر منها: "قافلة سيوة الثقافية، كرنفال الأقصر للفنون التراثية بساحة أبو الحجاج، ورش عمل للحكي والفنون الشعبية بمحافظات "القاهرة، الجيزة، البحر الأحمر، أسوان، الأقصر، سوهاج، مرسى مطروح، السويس، والقليوبية".

 

وتتضمن الاحتفالية كرنفال القاهرة التاريخية "مسرح الشارع" بشارع المعز، وكرنفال بشارع الألفى للفنون التراثية، وزيارات للمتحف الريفي بقصر الحرف البيئية بكفر الشرفا في القليوبية، وكرنفال للفنون الشعبية بالمسرح الروماني بسور القاهرة الشمالية بالجمالية .

 

ويفتح قطاع الفنون التشكيلية أبواب المتاحف القومية والفنية للجمهور مجاناً مع تقديم عدد من الانشطة المتنوعة منها: عروض السيرة الهلالية والتحطيب بمتحف الابنودى بقنا، ورش فنية تراثية بمركز محمود سعيد ومتاحف أحمد شوقي، والفنون الجميلة بالإسكندرية الزعيم جمال عبد الناصر.


وتطلق أكاديمية الفنون مسابقة مفتوحة للجمهور وورش تدريبية للفنون الشعبية والتحطيب، إلى جانب معرضاً للمأكولات الشعبية بساحة الأكاديمية.  


ويقيم المجلس الأعلى للثقافة، من خلال لجنة الفنون الشعبية والتراث الغير مادي، ورشة عمل تحت عنوان "الملامح المصرية للواحات الشعبية" ببيت ثقافة الباويطى بالواحات البحرية .

 

وفي سياق متصل، قرر الدكتور خالد العناني؛ وزير الآثار، فتح مختلف المواقع الأثرية المسجلة علي قائمة التراث العالمي مجاناً للطلاب المصريين في مختلف المراحل، وذلك يوم الأربعاء ١٨ إبريل ٢٠١٨ ، بالإضافة إلى فتح أبواب جميع المتاحف الأثرية المفتوحة للزيارة في ذلك اليوم مجاناً للمصريين والعرب المقيمين.

 

وقالت الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزير الثقافة، إن الاحتفال باليوم العالمي للتراث يشهد رفع علم صمم خصيصًا لهذه المناسبة بمختلف الأماكن بالقاهرة والمحافظات.

 

وأشارت إلى أن وزارة الثقافة نسقت مع وزارة التربية والتعليم، لإلقاء كلمات تبرز أهمية الحفاظ على التراث بكافة المدارس الحكومية، الخاصة والدولية.

 

ويشرف على احتفالات اليوم العالمي للتراث المهندس محمد ابو سعده؛ رئيس جهاز التنسيق الحضاري، بالتعاون مع  محافظة القاهرة، اللجنة القومية لتطوير وحماية القاهرة التراثية، المكتب الإقليمى لمنظمة اليونسكو بالقاهرة إلى جانب مؤسسات أخرى تعمل على حماية التراث الثقافي المصري.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان