رئيس التحرير: عادل صبري 01:27 صباحاً | الاثنين 20 أغسطس 2018 م | 08 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

مهرجان قابس ينير جنوب تونس.. وياسمين رئيس تفتتح فاعلياته

مهرجان قابس ينير جنوب تونس.. وياسمين رئيس تفتتح فاعلياته

فن وثقافة

الفنان ياسمين رئيس

مهرجان قابس ينير جنوب تونس.. وياسمين رئيس تفتتح فاعلياته

سارة القصاص 13 أبريل 2018 15:15

تنطلق فاعليات الدورة الثالثة من مهرجان قابس للفيلم العربي، الجمعة 20 إبريل 2018، بتونس.

 

ويشارك في المهرجان 33 فيلما،  9 في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة،  وتتنافس 8 على أعمال على أفضل روائي قصير و8 أفلام من مدارس السينما، و7 أفلام ضمن قسم سينما العالم.

 

ويفتتح المهرجان فيلم  "البحث عن ام كلثوم"بحضور بطلته النجمة المصرية ياسمين رئيس،  ويستضيف المهرجان العرض الخاص  للعمل التونسي "الجدران الضائعة".

 

وتجسد ياسمين رئيس  شخصية "أم كلثوم"، خلال أحداث  الفيلم الذي يتناول حياة  كوكب الشرق ، كامرأة تمكنت من تحطيم واختراق كل الحواجز والتوقعات الاجتماعية، والدينية، والسياسية والوطنية في مجتمعها الشرقي، وتم تصوير الفيلم في المغرب والنمسا، وهو إنتاج مشترك من شركات ومؤسسات من ألمانيا، والنمسا، وإيطاليا، والمغرب.

المهرجان يشمل عدة أقسام منها قسم دروس في السينما ويعطيها النجم المصري خالد أبو النجا ويعرض له لثلاثة أفلام من بطولته هي "عيون الحرامية" مع المخرجة الفلسطينية نجوةى نجار و"قدرات غير عادية" للمخرج داوود عبد السيد و"فيلا 69" للمخرجة أيتن أمين،  أما قسم معرض فني يقدم أربعة أعمال.

 

 

ويكرم المهرجان عدد من السينمائيين البرازين الراحلين مؤخرا منهم المخرج السوري عمر أمير، والمخرجين التونسيين عمار خليفي والطيب الوحيشي،  بالإضافة لمدير التصوير التونسي والمنتج الراحل علي بن عبد اللة،  وتعقد خلال أيام المهرجان ندوة بعنوان  قراءة معاصرة في السينما العربي.

وتضم لجنة تحكيم المهرجان للأفلام الروائية الطويلة كل من الممثلة الأسبانية استر ريجينا والمخرج العراقي عطية الدراجي وموسى توري والممثلة التونسية سوسن معالج والمخرج السوري محمد ملص.

 

وتتكون لجنة تحكيم الأفلام القصيرة فتتكون من المخرجة التونسية مفيدة فضلية والمخرج التونسي عبد الحميد بوشناق والمخرج التونسي حبيب مستيري.

 

وستتضمن دورة العام الحالي أيضا إعادة إفتتاح لقاعة سينما بقابس لتصبح إنجازا كبيرا لأسرة المهرجان وصناعه.

 

وقالت النجمة التونسية هند صبري، رئيسة شرف المهرجان، إن المهرجان بالنسبة لها هو موعد سنوي و الدورة الحالية هي دورة الوفاء بالوعود.

 

وتابعت " وعدنا أن نشعل شمعة في الجنوب التونسي لتشع فنا و ثقافة و جمالا ضد الظلام، و ها نحن نلتقي هذه السنة في قابس ببرمجة فنية فريدة و مسابقة منتقاة، ورش فنية و تقنية تتفاعل مع جمهور طلابي متعطش للمعرفة، تغطية إعلامية واسعة ، أوفينا بأكثر وعد قريب إلى قلبي وإلى هدفنا وهو تشغيل قاعة سينما في قلب قابس".

وتمنت  أن تكون هذه القاعة منارة جديدة ، مقرا دائما للجمال و الفكر و الحوار و الفن، ليس فقط لمدة المهرجان، و تنتشر العدوى إلى كل مدن الجنوب التونسي الذي أنا منه، و أن تسود المنارات في الصحراء الجميلة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان