رئيس التحرير: عادل صبري 05:19 صباحاً | الجمعة 20 أبريل 2018 م | 04 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالصور| «كنوز مصرية» في إيطاليا.. اتفرج واشتري

بالصور| «كنوز مصرية» في إيطاليا.. اتفرج واشتري

فن وثقافة

جانب من الآثار معرض "كنوز مصرية"

بالصور| «كنوز مصرية» في إيطاليا.. اتفرج واشتري

كرمة أيمن 12 أبريل 2018 13:40

تستعد مدينة فيتربو الإيطالية، لاستقبال معرض "كنوز مصرية" لمستنسخات أثرية من الحضارة المصرية، وذلك في قصر الباباوات الصقلي، خلال الفترة من 15 يونيو وحتى 15 أكتوبر 2018.

 

ويأتي المعرض في إطار تنمية وتوثيق العلاقات بين مصر وإيطاليا، ويقام بالتعاون بين جمهورية وزارة الآثار والمؤسسة الإيطالية للأعمال الخيرية.

وقال الدكتور عمرو الطيبي؛ المدير التنفيذي لوحدة النماذج الأثرية بالوزارة، إن المعرض يضم 250 نموذجًا أثريًا يعبر عن عظمة ورقي الحضارة المصرية القديمة عبر العصور المختلفة، من إنتاج وحدة النماذج الأثرية. 

 

وأوضح عمرو الطيبي، أن الفنيين حاليًا بوحدة إنتاج النماذج الأثرية، يضعون اللمسات الأخيرة للقطع التي من المقرر المشاركة بها في المعرض.

و أشار إلى أن من أهم القطع المشاركة بالمعرض مستنسخ لتمثال المعبود "بتاح" رمز الحرف والفنون بمصر القديمة؛ وهو مصنوع من البوليستر المذهب ويبلغ إرتفاعه ٤ متر، واستغرق العمل به قرابة ٣ شهور.

 

ولفت إلى أنها المرة الأولى التي ينتج بها نموذج بمثل هذا الحجم للتمثال داخل الوحدة، مشيرًا إلى أن هذا يدل علي إتقان وحرفية الفنيين بها.

وأضاف أن المعرض يضم مستنسخ للقناع الذهبي للملك "توت عنخ آمون"، ومستنسخات لتمثال الملك "إخناتون"، ورأس الملكة نفرتيتي.

ويخصص المعرض قاعة عرض كاملة خاصة لمجموعة مستنسخات لإيقونات القبطية النادرة والتي تصور رحلة العائلة المقدسة إلى مصر.

 

وتوقع الطيبي، أن يشهد المعرض إقبالاً كبيراً نظراً لأنها المرة الأولي التي يتم فيها تنظيم معرضاً للمستنسخات والنماذج الأثرية المصرية في مدينة فيتربو الإيطالية ، بالإضافة إلى تمتع قصر الباباوات الصقلي بأهمية كبيرة كونه أحد الأماكن المقدسة في إيطاليا.

 

وأشار إلى أن وزارة الأثار ستنظم سلسلة من أربعة حفلات موسيقية فلكلورية مصرية خلال فترة المعرض.


وفي نهاية المعرض، تعرض جميع القطع والنماذج الأثرية المشاركة للبيع لصالح وزارة الآثار، إلى جانب وجود ما بين 2000 و3000 آلاف نسخة مماثلة من التماثيل والقطع الصغيرة الحجم التي تحاكي روائع الفن المصري القديم تتاح للبيع لزوار المعرض كهدايا تذكارية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان