رئيس التحرير: عادل صبري 04:23 صباحاً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بعد حذف مشهد من «الدنيا ربيع».. أعمال لم تسلم من مقص الرقابة

بعد حذف مشهد من «الدنيا ربيع».. أعمال لم تسلم من مقص الرقابة

فن وثقافة

الفنانة الراحلة سعاد حسني

بعد حذف مشهد من «الدنيا ربيع».. أعمال لم تسلم من مقص الرقابة

سارة القصاص 12 أبريل 2018 12:30

شهدت الفترة الأخيرة وقف عدد من البرامج الكوميدية، بالإضافة إلى القضايا التي ترفع على عدد من الأفلام السينمائية بسبب إزدراء اللأديان وغيرها من التهم الجاهزة.

 

 وأصبح الفن بجميع أنواعه تحت رحمة  مقص الرقابة، ويبدو أن الأمر لم يتوقف على الأعمال الحديثة بل إمتد ليطول أفلام  قدمها نجوم الزمن الجميل وعلقت في ذاكرة أجيال من المشاهدين.

 

 حذف  بعد 43 عاما

وفي حالة من البهجة والمرح، رقصت سندريلا الشاشة العربية سعاد حسني على كلمات "الدنيا ربيع والجو بديع.. قفلي على كل المواضيع"، التي ظلت، رغم مرور السنوات، الأغنية الرسمية للاحتفال بأعياد شم النسيم، وهي من كلمات صلاح جاهين، وألحان كلمات الطويل.

 

و بعد مرور 43 عامًا من عرضه،  فوجئ الجميع  بإعلان قطاع الرقابة بالهيئة الوطنية للإعلام "ماسبيرو"، بحذف أحد المشاهد من أغنية "الدنيا ربيع" لسعاد حسني، حيث تظهر فيه  على كتف أحد الأشخاص خلال الاستعراضات، دون أن يبدي قطاع الرقابة أي أسباب.

 

وعلق الناقد طارق الشناوي،  خلال مداخلة هاتفية ببرنامج"آخر النهار"، مع الإعلامي معتز الدمرداش على هذا القرار ، مؤكدا أنه بمثابة تراجع مهين للفن بأيدي أشخاص ليس لديهم دراية بالفن، وأنه كارثة وخاصة أن المشهد  ليس له أي علاقة بخدش الحياء.

 

وتابع أن هذا القرار هو اعتداء  على الفنانة الراحلة سعاد حسني و كل من شارك في هذه الأغنية من تأليف وألحان وإخراج، سواء صلاج جاهين أو كمال الطويل.

 

وقال "سيظل ذلك ورقة سلبية في حق ماسبيرو، التي لا تفكر إلا تحت قدميها، وإذا استمروا في هذه السياسية سيأتي يومًا ويُمنع الباليه أيضًا، نظرًا أنه هو الآخر يحتوي على مشاهد رقص يحمل فيها الراقص أحيانًا الراقصة".

 

 ولم تكن هذه الواقعة الأولى من نوعها للتلفزيون المصري، فسبق وحذف بعض  العبارات التي جاءت بالمسرحية  "العيال كبرت" منذ سنوات.

 

السينما تحت مقص الرقابة 

وخلال السنوات الأخيرة  وقفت الرقابة بالمرصاد للأعمال، وحذف مقص الرقيب العديد من المشاهد سواء لإسقاطات سياسية أو أخلاقية.

 

هي فوضى


أثار هذا الفيلم عند عرضه لأول مرة عام 2007 أزمة كبيرة مع الرقابة ، وحذف  مشهد لمشادة عنيفة بالأيدى والمسدسات بين ضابط الشرطة الذى أدى دوره الممثل عمرو عبد الجليل ووكيل النيابة" يوسف الشريف:، حتى لا يظهر المشهد حساسية بين السلطتين التنفيذية والقضائية.

 

عبده موتة

عندما  عرض فيلم محمد رمضان "عبده موتة عام 2012، واتهم بازدراء الأديان، وهو ما دفع شركة "السبكى" المنتجة لحذف بعض المشاهد، وكذلك حذف أغنية "يا فاطمة" التى رقصت عليها الفنانة دينا.

 

صرخة نملة
كان يحمل الفيلم فى البداية اسم "الحقنا ياريس" فاعترضت الرقابة عله وطلبت تغييره "صرخة نملة"، وحذفت أيضاً منه مشهد رقص على إحدى أغنيات أم كلثوم.

 

عشان خارجين

وفي 2016، اعترض جهاز الرقابة على المصنفات الفنية على اسم فيلم "البس عشان خارجين" بطولة إيمى سمير غانم وحسن الرداد، حيث رأت اللجنة الفنية بالرقابة أن كلمة "البس" بها إيحاء قد  يسىء البعض تفسيره، وطالبت المنتج أحمد السبكى بتغيير اسم الفيلم.

 

الدراما لم تسلم 

 

في رمضان الماضي، تسبب أحد مشاهد مسلسل "لا تطفئ الشمس"، بالحلقة الـ14، والذي جمع بين الفنان أحمد مالك ومي الغيطي، في حالة من الجدل على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، لظهور عبارة مسيئة للرئيس عبد الفتاح السيسي في خلفية المشهد.

 

وفوجيء الجمهور أن الحلقة 14 حُذفت من القناة الرسمية لقناة CBC على موقع اليوتيوب مساء أمس، واستمر الأمر لمدة لتعود الحلقة من جديد بعد حذف جزء المشهد.

 

أوضح  تامر حبيب،  في وقتها أن حذف هذه الثواني أمر منطقي، لأنها هذه غلطة غير مقصودة وأدركوها فورًا.

 

وفي رمضان 2017، كشفت المخرجة كاملة أبوذكري، عن حذف قناة dmc لبعض مشاهد مسلسها الرمضاني الحالي “واحة الغروب”، والذي يشارك في بطولته كل من الفنانة منة شلبي والفنان خالد النبوي.

 

ووجهت "كاملة" نداء لجمهور المسلسل، عبر حسابها الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، وكتبت: "أرجوكم إيقوا إتفرجوا علي مسلسل واحة الغروب علي قناة دبي.. الحلقاتعلى  قناة DMc محذوف منها مقاطع مهمه".

 

ممنوع الضحك

وفي فبراير الماضي، أصدر المجلس الأعلى لتنظيم، وقف برنامج SNL بالعربي الذي  يبث على قناة ON.E.

 

 وجاء القرار بعد التحقيقات التى أجرتها لجنة الشكاوى، وبناء على تقارير لجنة الرصد والتى أكدت أن البرنامج دأب على استخدام الألفاظ والعبارات والإيحاءات الجنسية التى لا تليق بالعرض على المشاهدين وتخالف المعايير الأخلاقية والمهنية

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان