رئيس التحرير: عادل صبري 04:12 صباحاً | الثلاثاء 21 أغسطس 2018 م | 09 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

إنفوجراف| في موسم أعياد الربيع.. الأفلام المصرية VS السينما الأجنبية

إنفوجراف| في موسم أعياد الربيع.. الأفلام المصرية VS السينما الأجنبية

فن وثقافة

الأفلام المصرية VS السينما الأجنبية

إنفوجراف| في موسم أعياد الربيع.. الأفلام المصرية VS السينما الأجنبية

كرمة أيمن 12 أبريل 2018 10:15

مع بداية فصل الربيع تنتعش صناعة السينما وتستعد للإجازات الصيفية بعدد من الأعمال، وفي موسم شم النسيم طرح عدد من الأفلام المصرية الجديدة ويغلب على معظمها الطابع الكوميدي، ليكون "الأفية" هو البطل الرئيسى وعامل الجذب للجمهور.

 

ومع تعدد قاعات السينما داخل دور العرض المختلفة، يلفت الفيلم الأجنبي بمضمونه المتنوع، انتباه الجماهير، ليكون منافسًا قويًا وشرسًا للأفلام المصرية.

 

وطرح خلال هذا الموسم 4 أفلام مصرية جديدة هي "علي بابا، نورت مصر، قسطي بيوجعني، الخروج عن النص"، بالإضافة لتواجد عدد من الأعمال من موسم منتصف العام 2018، لتكون المحصلة 9 أفلام.


وبالنظر إلى الأفلام الأجنبية المتواجدة بدور العرض المصرية، يزداد عددها عن 13 فيلمًا، وتحظى بقبول جماهيري من محبي الفن السابع في مصر.

 

 

A Quiet Place

تدور أحداث الفيلم في مرزعة هادئة تسكنها أسرة صغيرة متحابة، وتتعرض للترهيب والرعب من قبل أشباح وكائنات مخيفة لبعض الوقت، وعلى هذه اﻷسرة أن تظل طوال الوقت في صمت تام ودون إصدار أدني صوت ﻷن هذه الكائنات تصطاد ضحاياها من خلال اﻷصوات التي يحدثوها أو يصدروها.

 

ونجح فيلم الرعب "A Quiet Place" في تصدر شباك التذاكر العالمي، وحصد  50 مليون دولار بشباك التذاكر الأمريكي، و21 مليون دولار بالسوق الأجنبية، فيما بلغت تكلفته الإنتاجية 17 مليون دولار تقريبًا.

 

الفيلم بطولة: إيميلي بلانت، نوح جيب، ميليسنت سيموندز، كايد وودوارد، دوريس مكارثي، جون كراسينسكي، ﺗﺄﻟﻴﻒ وﺇﺧﺮاﺝ جون كراسينسكي.


Slumber

وفي أجواء يسودها الرعب، يحكي الفيلم قصة أليس أرنولدز "ماجي كيو" طبيبة متخصصة في حالات اضطراب النوم والجاثوم، تحاول أن تحمي عائلة من شيطان يتغذى على الناس أثناء كوابيسهم.

والفيلم بطولة ماجي كيو، ويل كيمب، سيلفستر ماكوي، لوكاس بوند، وليام هوب، وأنونو كنيفسيي، ومن تأليف وإخراج جوناثان هوبكينز.

 

midnight sun

واقتباسًا من فيلم ياباني يحمل نفس الاسم "شمس منتصف الليل" يدور الفيلم حول "كايتي" فتاة جذابة تبلغ من العمر 17 عامًا، لكنها تعاني من مشكلة صحية تضطرها إلى لزوم المنزل معظم الوقت، حيث أنها مصابة بمرض نادر يجعل أي تعرض ولو بسيط لضوء الشمس بمثابة شيء مميت بالنسبة لها، ويتدخل القدر عندما تقابل تشارلي ويقضيا معًا عطلة الصيف.

وينتمي الفيلم لنوعية الأعمال الدرامية الرومانسية، ومن بطولة بيلا ثورن، وباتريك شوارزنيغر، كوين شيبارد، وروب ريجل، وكتبه أريك كيرستن، ومن إخراج سكوت سبير، وبدأ تصويره في 12 أكتوبر 2015، في مدينة فانكوفر.

 

Acts Of Violence

تبدأ أحداث الفيلم مع اختطاف خطيبة رومان ويجسده "آشتون هولمز" بواسطة بعض تجار البشر، ويحاول بمساعدة بعض أشقائه العسكريين السابقين لإنقاذها سريعًا قبل فوات الآوان، وطيلة رحلتهم تلك، يتلقى رومان العون من آفري "بروس ويليامز" شرطي التحقيقات الخاصة بالاتجار في البشر ومكافحة البيروقراطية الفاسدة.

 

و Acts Of Violenceبطولة بروس ويلس، وصوفيا بوش، كول هاوسر، وشون أشمور.

 

Ready Player One

تدور أحداث الفيلم في المستقبل القريب، يحاول الشاب المنبوذ "وايد واتس" الهروب من رعبه اليومي عن طريق التحاقه بلعبة إلكترونية تُدعى "الواحة".

 

وعندما يموت مؤسس اللعبة البليونير، تُعرَض ثروته على اللاعبين كجائزة لمن يصل إلى نقطة معينة باللعبة، وبعد خمس سنوات من التحاقه باللعبة، يجد واتس نفسه مُحاصرًا بديون خصومه من الشركة؛ في الواقع وداخل اللعبة على حد سواء.

 

والفيلم بطولة تاي شريدان، أوليفيا كوك، بين مينديلسون، وهانا-جون كامين.

Tomb Raider

ينضم والد "لارا كروفت" لعداد المفقودين بعد ذهابه للتنقيب عن خنجر "زيان" الأثري؛ وتنطلق هي لتبحث عنه على جزيرة صينية مجهولة.
 

وتُجنِّد "لو رِن"، صديق والدها القديم ليكون مرشدها على سطح الجزيرة، لكنهما يصطدمان بعواقب رحلتهما الكارثية ويجدان أنهما في محاولة للبقاء على قيد الحياة.

 

والفيلم بطولة أليشيا فيكاندر، دانيال وو، والتون جوجينز، ودومنييك ويست.

 

Death Wish

 

تدور أحداث الفيلم حول "بول كريسي" جراح في قسم الطواريء يرى بعينيه ما يقع في المدينة من أحداث عنيفة، وفي حادثة من هذا النوع، تموت زوجته وتدخل ابنته في غيبوبة بعد الهجوم عليهما في منزلهم بالضواحي، وبسبب تولي الشرطة للعديد من القضايا فوق طاقة عملهم، فيقرر أن يحقق الانتقام بنفسه لمن سولت لهم أنفسهم فعل ذلك بأسرته.

 

والفيلم بطولة بروس ويلس، إليزالبيث شو، فينسنت دونوفريو، دين نوريس.  

 

Red Sparrow  

يتعين ضابطة الاستخبارات الروسية "دومينيكا إجوروفا" المعروفة بلقب "العصفور الأحمر" لإغواء وكيل الاستخبارات الأمريكية المركزية الذي يقوم باختراق حواسيب المخابرات الروسية بطريقة محترفة جدًا.


وهنا يصطدمان - هو وهي - سويًا في جو مشحون بالخداع والعاطفة، وهو أمر محظور بعالم الجاسوسية لأن من شأنه أن يعرض حياتهما وحياة الآخرين للخطر.

 

Black Panther

احتل الفيلم المركز الثالث في قائمة الأعلى إيرادات على مستوى أمريكا، ليتفوق على فيلم "تيتانيك"، ويغيير نظرة صناع الأفلام للأبطال ذات البشرة السمراء، بعدأن تجاوز الفيلم مليار دولار في دور العرض العالمية.

 

وينطلق الفيلم من قصة "تشالا" ملك "واكاندا" الأفريقية، والذي يتولى مسئولية الحكم في المملكة، ويتحتم عليه الدفاع عن أرض بلاده من التمزق بفعل تدخلات اﻷعداء داخلها وخارجها.

 

ومعظم أبطال الفيلم من أصحاب البشرة السمراء، ويشارك فيه شادويك بوسيمان، دانييال كولويا، مايكل بي جوردون، لوبيتا نيونجو، داناي  جوريرا.

نورت مصر

تدور أحداث الفيلم حول حامد "بيومي فؤاد" العائد إلى وطنه من دولة الكويت التي عاش بها لمدة خمسة عشر عامًا، ويٌقابل أصدقائه من أيام الجامعة، وتحدث معهم مواقف وطرائف في جو من الكوميديا واﻹثارة.

 

والفيلم بطولة بيومي فؤاد، محمد ثروت، هشام إسماعيل، أحمد حلاوة.

قسطي بيوجعني

يعيش "هاني رمزي" حياة بسيطة ويعمل محصل كهرباء، ويقع في العديد من المفارقات الكوميدية التي يتعرض لها أثناء تأدية عمله نتيجة لارتفاع أسعار فواتير الكهرباء في مصر.

و"قسطي بيوجعني" عودة للفنان هاني رمزي بعد غياب دام 3 سنوات عن السينما، ويشاركه البطولة مايا نصري، حسن حسني، ومصطفى أبو سريع، ومن إخراج  عودة للفنان هاني رمزي بعد غياب دام 3 سنوات عن السينما، ويشاركه البطولة مايا نصري، حسن حسني، ومصطفى أبو سريع، ومن إخراج إيهاب لمعي.


الخروج عن النص

ببطولة جماعية شبابية، ينافس فيلم "الخروج عن النص" في موسم أعياد الربيع، ويشارك فيه الفنان محمد نجاتي، تارا عماد، راندا البحيري، نرمين ماهر.

 

تدور أحداث الفيلم حول مخرج سينمائي يتعرض لأزمة مالية كبيرة تقلب حياته رأسا على عقب، ليتجه إلى الإتجار في المخدرات.

 

علي بابا

 

وفي إطار من الكوميديا، تدور أحداث فيلم "علي بابا" حول شخص انتهازي يُدعى "علي"، يسعى إلى تحقيق مصالحه الشخصية حتى ولو كانت على حساب الآخرين، وإذا به يفاجئ بوجود ابنة له "أيتن عامر" في سن العشرينات، وتبدأ من هنا المفارقات الكوميدية التي يقع فيها.

 

والفيلم من بطولة وتأليف الفنان كريم فهمي، إلى جانب النجوم أيتن عامر، صبري فواز، محمود الليثي، وإنتاج أحمد السبكي، ومن إخراج وليد الحلفاوي.


رحلة يوسف

لم يكن هذا الفيلم الوحيد الذي يشارك به الفنان محمد نجاتي في هذا الموسم، ليطرح له أيضًا فيلم "رحلة يوسف"، وتدور أحداثه حول سرقة مخطوطة من مصر على يد عصابة متعددة الجنسيات، تحت قيادة رئيسهم الذي كانت له ابنة من زوجته السابقة، لكنه لم يكن يعلم ذلك، وهو ما أدى إلى تورط هذه الابنة في إحدى الجرائم التي قام بها.

 

ويشارك في بطولة "رحلة يوسف" بجانب محمد نجاتي، الفنان سامي مغاوري، ريم هلال، عاطف عبداللطيف.  

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان