رئيس التحرير: عادل صبري 03:15 مساءً | الأحد 24 يونيو 2018 م | 10 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 38° غائم جزئياً غائم جزئياً

«الإسماعلية السينمائي» بروح فريقه.. وكواليس الدورة الـ20

«الإسماعلية السينمائي» بروح فريقه.. وكواليس الدورة الـ20

فن وثقافة

بوستر مهرجان الاسماعلية

«الإسماعلية السينمائي» بروح فريقه.. وكواليس الدورة الـ20

أدهم المصري 11 أبريل 2018 12:30

تنطلق فعاليات الدورة العشرين من مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة، اليوم الأربعاء ويستمر حتى 17 إبريل الجاري، برئاسة الناقد السينمائي عصام زكريا.

 

ويفتتح المهرجان دورته العشرين بعرض فيلم عن فريق الإسماعيلي، بعنوان "الإسماعيلي حبي جيل وراء جيل" رؤية مجدي عبدالرحمن.

 

ويشهد المهرجان توقيع مذكرتي تفاهم مع المركز الوطني السينمائي المغربي بشأن التعاون فى جميع المجالات السينمائية، ومع الهيئة الملكية الأردنية للأفلام بشأن التعاون فى مجال مهرجان الإسماعيلية، وتبادل عروضه فى الأردن.

 

وبمناسبة مرور 20 عامًا على المهرجان، یعرض ضمن برنامج الاحتفال 52 فیلمًا من الأفلام الفائزة بالجائزة الذهبیة خلال دورات المهرجان السابقة، ومنها: فيلم «داخل الإطار» من بلجیكا، و«أحلام المنفى» من لبنان وفلسطین، و«الأرض التى تدهشنا» من روسیا، و«القرن الخطأ» من الیونان، و«وان وینا» من جنوب أفریقیا، و«هو + هى فان لیو» من لبنان، و«غریزة إنتاج» من إستونیا، و«انسَ بغداد» و«النصر الأخیر» من هولندا، و«المنضدة» من إستونیا، و«نیران» من فرنسا.

 

ويعرض من الأفلام المصریة أفلام «سوق الرجالة»، و«صید العصارى»، و«شارع قصر النیل»، و«لى لى»، و«الثلاثاء 29 فبراير»، و«یعیشون بیننا»، و«جمیل شفیق»، و«البنات دول»، و«صباح الفل»، و«عشق آخر»، و«طبیعة حیة»، و«موجو»، و«ألف رحمة ونور».

 

یرأس لجنة تحكیم المهرجان بیبي دانكرت؛ المخرج الألمانى الحاصل على جائزة الأوسكار، وتضم فى عضویتها 6 مخرجین من الفائزین بجوائز دورات المهرجان السابقة، هم: نیكولاس مونیوز من إسبانیا، وكلودیا نونیز من البرازیل، وكوران رودوفانوفیتش من صربیا، وحمید باسكیط من المغرب، وأورماس جومیز من إستونیا، وهبة یسرى من مصر.

 

أما لجنة تحكیم النقاد، تضم في عضویتها كلًا من الناقد الهندى بریمندرا ماذندیر، والناقدة الصربیة مایا جوفوفیتش، والناقد المصرى رامى عبدالرازق. ويترأس لجنة تحكیم الجمعیة المصریة للرسوم المتحركة المخرجة شویكار خلیفة، وتضم فى عضویتها كلًا من الدكتور أشرف عبدالفتاح، والمخرج أحمد عادل. ويكرم المهرجان الناقد الراحل علي أبوشادي، والمخرج العراقي سمیر جمال الدین، بتخصيص عدد من الحلقات البحثية والندوات.

 

وينظم المهرجان حلقة بحثية تحت عنوان «تأسيس النقد السينمائى العربى.. سمير فريد نموذجًا»، ویصدر عن الحلقة مجلدان یضمان أعداد مجلة «السینما والتاریخ»، التى كان یصدرها الناقد الكبیر الراحل سمیر فرید، وتعد من النماذج الفریدة فى الإصدارات النقدیة العربیة كما یصدر عن الحلقة كتاب یضم نصوص الأبحاث المشاركة.

 

ويشهد المهرجان مناقشة حول الحلقة البحثیة عن الناقد الراحل سمیر فرید، وتقام على مدى یومین، وندوة عن الناقد الراحل على أبوشادى، إضافة إلى ندوة عن المخرج السویسرى العراقي سمیر جمال الدین.

 

وعلى هامش المهرجان، تقام ورشة تصویر سینمائي لمدیر التصویر المصري سعید شیمي، وورشة للرسوم المتحركة یتم خلالها تنفیذ فیلم عن حفر قناة السویس الجدیدة.

 

ويتنافس في مسابقة الأفلام التسجیلیة الطویلة 10 أفلام، منها «السجینة» من المجر وألمانیا، إخراج برنادت توزاریتر، و«الكثیر من الأطفال وقرد وقلعة» من إسبانیا، إخراج جوستافو سالمیرون، و«آلات حادة» من الإمارات، إخراج نجوم الغانم، و«مرایا الشتات» من العراق، إخراج قاسم عبید، و«إدانة حقیقیة» من الولایات المتحدة الأمریكیة، إخراج جیمى میلتز، و«بلا خیوط» مـن الیونان، إخراج أنجیلوس كوفوتسوس، و«ملعب الرصاص» من بیرو وإیطالیا، إخراج ألیساندرو بــوجنو، و«الجانب الآخر من كل شىء» من صربیا، إخراج میلا توراجلتش، و«العائلة» من سلوفینیا والنمسا، إخراج روك بایسك، و«شكرًا على المطر» من المملكة المتحدة والنرویج وكینیا، إخراج جولیا دار.

 

أما مسابقة الأفلام التسجیلیة القصیرة، يعرض خلالها 14 فيلمًا، هى «نـفـس الشىء» مـن صـربـیا، إخراج دیان بتروفیتش، و«الحلم بموراكامى» من الدنمارك والیابان، إخراج نایتش آنیان، و«المملكة الرابعة» من الولایات المتحدة الأمریكیة وإسبانیا، إخراج أدن آلیاجا وألیكس لورا، و«السر العربى» من بولندا جولیا جروسزك، و«تحت الأرض» من إسبانیا، إخراج نایرا سانز فیونتس، و«أحمر» من تركیا، إخراج عبدالرحمن دیمر، و«الكل إلى الجزء» من إیران، إخراج فاهید حسینى نامى، و«الأساطیر» من فرنسا، إخراج فینسنت لو بورت، و«حمى الذهب» من إسبانیا، إخراج راؤول دو لا فیینتى، و«جلود آن» من فرنسا، إخـراج كـلود جرونسبان، و«آخر من یغادر ریو» من مصر، إخراج أسامة عیاد، و«یوم فى حلب» من سوریا، إخراج على الإبراهیم، و«نغمة الإخلاص» من الهند، إخراج فارون كونال، و«واحة التاریخ» من الجزائر، إخراج سید على زافون.

 

وتضم مسابقة الأفلام الروائیة القصیرة 21 فیلمًا، هى «ماذا تفعل قبل منتصف لیل 1 أغسطس 2016؟» من مصر، إخراج عمر نایف، و«رجل غـارق» من الدنمارك والمملكة المتحدة والیونان، إخراج مهدى فلیفل، و«مدرسة دیكالب الابتدائیة» من الولایات المتحدة الأمریكیة، إخراج راید فن دیك، و«التذكرة» من الیونان، إخراج هاریس ستاثوبولوس، و«فى اتجاه مكة» من سـویسرا، إخراج یان إریـك مـاك، و«آلزهایمر» من بلجیكا، إخراج بییر فان دى كركوفه، و«السرقة» من إسبانیا، إخراج ألفونسو دیاز، و«نظرة» من إیران وإیطالیا، إخراج فاموش سامادى، و«العبور» من فلسطین والأردن، إخراج أمین نایف، و«حـكایات الموتى» من المكسـیـك والولایـات المـتحدة الأمریكیة، إخراج رینیه رودریجز، و«المنشق» من الهند، إخراج یودهاجیت باسـو، و«كعك بالینسون» من لبنان، إخراج ستـیفن خطار، و«ربما غدًا» من بلغاریا وألمانیا، إخراج مارتن لیف، و«غرفة خفیة» من السعودیة، إخراج عبدالرحمن جیراش، و«تشویش» من لبنان، إخراج فیروز سرحال، و«حبوب منع الحلم» من المغرب، إخراج عصام دوخو، و«آسیة» من عمان، إخراج محمد الحارثى، و«كوب شاى» من بولندا وأوكرانیا، إخراج سفیتلانا توبور، و«حبیت نقولك» من تونس، إخراج حاتم بن شبلى.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان