رئيس التحرير: عادل صبري 10:36 مساءً | الثلاثاء 19 يونيو 2018 م | 05 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 43° صافية صافية

بعد خروج 166 قطعة لأمريكا.. مجموعة جديدة لـ«توت عنخ أمون» في المتحف الكبير

بعد خروج 166 قطعة لأمريكا.. مجموعة جديدة  لـ«توت عنخ أمون» في المتحف الكبير

فن وثقافة

الفرعون توت عنخ آمون

صور|

بعد خروج 166 قطعة لأمريكا.. مجموعة جديدة لـ«توت عنخ أمون» في المتحف الكبير

سارة القصاص 11 أبريل 2018 10:29

 بعد خروج 166 قطعة أثرية من مقتنيات الملك "توت عنخ أمون" للخارج، لتمثيل مصر في 7 دول أجنبية في مارس الماضي، لتصل إلى أمريكا.

 

قرر المتحف المصري الكبير عرض عدد من القطع الجديدة للملك توت عنخ آمون، ليصل 

مجموعة جديدة من قطع الملك  من مقرها من متحف الأقصر، تمهيدا لعرضها ضمن مجموعتة المتكاملة داخل المتحف عند افتتاح المرحلة الأولي له أواخر هذا العام .

 

و قال دكتور طارق توفيق، المشرف العام علي المتحف المصري الكبير ، أنه يأتي علي قمة تلك القطع رأس البقرة المذهبة وأحد العجلات الحربية للملك توت عنخ آمون، وسرير ومقعد من الخشب، وبعض الصناديق والسلال الخاصة بالملك .


وأكد أن هذه القطع سوف تخدم سيناريو العرض المتحفي الجديد لقاعة العرض الخاصه بالملك داخل المتحف المصري الكبير، مما يلقي مزيدا من الضوء علي الطقوس الجنائزية والحياة اليومية في عصر الملك توت عنخ امون.

ومن جانبة أشار عيسي زيدان، مدير الترميم الأولي ونقل الآثار بالمتحف المصري الكبير، أن القطع قد خضعت لأعمال الترميم الأولي قبل نقلها وتغليفها كما تم التعامل مع القطع الأثرية بشكل علمي.

 

ومن القطع المنقولة العجلة الحربية الخاصة بالملك و التي تمت عملية تغليفها و نقلها بالتعاون مع الجانب الياباني داخل سيارات مصنوعة خصيصا ضد الأهتزازات.

 

 

وأوضح  دكتور أسامة أبو الخير مدير عام شئون الترميم أنه سوف يتم وضع خطة علاج وترميم لكل قطعه علي حدا بما يضمن سلامتها وعرضها بالشكل اللائق.

 

ترجع أهمية مجموعة الملك توت عنخ آمون إلى العديد من الأسباب؛ أولها أن كنز الملك توت عنخ أمون هو أكمل كنز ملكي عُثر عليه ولا نظير له.

 

كما أن تلك الأمتعة ترجع إلى الأسرة الثامنة عشر أشهر وأزهى عصور الدولة الحديثة حيث انفتحت البلاد على أقاليم الشرق الأدنى القديم بفضل الحملات العسكرية والعلاقات التجارية من تصدير واستيراد للموارد والمنتجات المصنعة ونشاط أهل الحرف والفنانين.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان