رئيس التحرير: عادل صبري 05:17 صباحاً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

من هوليوود إلى مصر.. كيف قدمت السينما مهنة الصحافة؟

من هوليوود إلى مصر.. كيف قدمت السينما مهنة الصحافة؟

سارة القصاص 10 أبريل 2018 20:18

"الصحافة" ليست مجرد مهنة عابرة بل رسالة مسؤولة عن توجيه الرأي العام، لذلك تعتبر من أهم الوظائف الحيوية التي تشتبك مع جميع الأطراف بهدف البحث عن الحقيقة.

 

وحرصت السينما بداية من هوليوود إلى مصر، مرورا بالأفلام الهندية، تقديم أعمال ترصد أهمية هذه المهنة ومخاطرها وتأثيرها.

 

هوليوود 

Spotlight

يدور حول الفريق الصحفي”سبوت ﻻيت” الذي يجري تحقيقات استقصائية قد تأخذ منهم القصة الواحدة أكثر من سنة لحين الكشف عن القضية التي يحققون بها.


كان فريق سبوت ﻻيت يعمل على أحد القضايا ، ويحاولون إنجازلها، إلى أن فوجئوا في أحد الأيام بأن مديرهم يطلب منهم إيقاف التحقيق الذين يسعون ﻹنهائه من أجل قصة أخرى ستهز العالم على حد وصفه.


القصة الجديدة هي التي يدور حولها الفيلم حول فضيحة تخص أحد الكنائس الكاثوليكية فى بوسطن، حول الاعتداءات الجنسية المرتكبة من قبل قساوسة في أبرشية بوسطن بحق أطفال.


يخوض فريق التحقيقات سلسلة من التحقيقات حول ادعاءات باعتداء جنسي في الإبرشية الكاثوليكية لمدة عام كامل، ويكشف التحقيق معلومات خطيرة تم إخفاؤها لسنين طويلة، فيما يتعلق بهيكلة المؤسسات فى مدينة بوسطن،  وأدى ذلك لاستقالة برنارد لوو كاردينال بوسطن في 2002.


الفيلم من إخراج توماس مكارثي، بطولة مارك رافالو، مايكل كيتون، رايتشل مكأدامز، ييف شرايبر، جون سلاتري، ستانلي توكسي، تصوير سينمائي ماسونابو تاكاياناجي، موسيقى هوارد شور، إنتاج بلاي فوست ، ستيف جولين، نيكول روكلين، مايكل ساجور، تأليف توماس مكارثي،وجوش سينجر، سيناريو توماس مكارثي.

 

The Post

 ويعد فيلم The Post، امتدادًا لأفلام تناولت معركة الصحافة ضد السلطة، وتدور في أحداثه في أروقة الصحافة من  خلال فترة السبعينات، والحديث عن حرب فيتنام ما زال مشتعلًا، ومحاولات أكبر الجرائد بأمريكا لنشر وثائق سريةتابعة لوزارة الدفاع الأمريكية بشأن حرب فيتنام، وسط معركة شرسة من قبل الحكومة لمنع النشر.

The Post بطولة ميريل ستريب، توم هانكس، سارة بولسون، بوب أودينكيرك، برادلي ويتفورد، ماثيو ريس، وسيناريو جوش سينجر، وإخراج ستيفن سبيلبرج.

 

وتعيدنا أحداث الفيلم، لعهد الرئيس الأمريكي الأسبق ريتشارد نيسكون، عندما قامت صحفية "نيويورك تايمز" و"واشنطن بوست" بنشر هذه الوثائق المعروفة بـ"أوراق البنتاجون" وهي 7 ألاف وثيقة، التي عكست، كذب الإدارة الأمريكية على شعبها، بشأن ما جرى فعلا في هذه الحرب، التي شهدت سقوط آلاف القتلى من الجنود الأمريكيين، وزعمت بتحقيق انتصارات، كما كشفت عن نيتها في توسيع الحرب هناك بدلا من إنهائها، كما كانت توعد الشعب الأمريكي، مما أدى إلى مقاضاة "نيكسون" لهما.

Live from Baghdad

تحتاج الصحافة إلى الشجاعة في كثير  من الأحيان، هذا ما قدمه الفيلم ، الذي تدور 

 أحداثه بين عامي 1990 و1991، حول روبرت وينر، مراسل موقع "سي إن إن"، الذي ينتقل بصحبة طاقم الموقع إلى بغداد لإعداد تقرير عن غزو العراق للكويت والتدخل المحتمل من الأمم المتحدة والقوات الأمريكية.

 

ويركز الفيلم على تغطية وسائل الإعلام للحرب، والقرار الشجاع الذي اتخذه طاقم "سي إن إن" بالبقاء في بغداد في ظل الحرب لتصبح الشبكة الوحيدة التي تنقل البث الحي من داخل العاصمة العراقية.

 

تم إنتاج الفيلم عام 2002،  وهو من إخراج مايك جاكسون، وبطولة مايك كيتون، وهيلينا بونهام كارتر، وسيناريو ريتشارد تشابمان.


 

A Mighty Heart

ويرصد الفيلم الأخطار التي يتعرض لها الصحفيين فهي مهنة البحث عن المتاعب، ويحكي فيلم "قلب رحيم" أو " A mighty Heart" واحدة منها، حيث يوثق لرحلة الصحافية ماريان بيرل، التي تغيرت حياتها تماماً بعد اختطاف ومقتل زوجها الصحفي الشهير دانييل بيرل، الذي كان يترأس مكتب جنوب آسيا التابع لصحيفة ''وول ستريت جورنال'' الأميركية الشهيرة ومقره باكستان.

 

كان زوجها مهتماً بعمل مقابلات صحفية مع قادة المنظمات والجماعات المتطرفة في باكستان، وأثناء عمله تم اختطافه فقررت زوجته أن تبدأ رحلة البحث عنه، والفيلم من بطولة، أنجلينا جولي ، عرفان خان.

 

 

Nightcrawler 

وبالرغم من أن للصحافة إجابياتها إلا أن البعض يستغلها بشكل غير صحيح، وتدور أحداث 

 أحداث الفيلم حول ليو بلوم "جيك جيلنهال" الشاب الطموح الذي يحاول شق طريقه كصحافي جرائم حر في"لوس أنجلوس" .

 

وفي إطار من التشويق والإثارة يعرض لنا الفليم ما يكشفه "ليو" من أسرار ، ومع توغله أكثر فأكثر في هذا العالم ، نكتشف أن  المشاهدات والأموال  عندما تسيطر على عمل الصحفي، ليوضح أهمية هذا العمل في إظاهر الحقائق وإخفائها، في ظل غياب المهنية.

 

بوليوود

 لعبت الصحافة دور كبير في فيلم الشهير "اسمي خان"، للممثل الشهير شاروخان، حيث نجحت في مساعدة بطل القصة "رزفان خان"، المصاب بمتلازمة أسبيرغر ، من تبرأته من تهمة الإرهاب وإخراجه من السجن.

 

 أنتج  العمل فبراير 2010، ويحكي عن رضوان  "رضوان"  بعد وفاة أمه ينتقل إلى الولايات المتحدة الأمريكية ليقيم عند أخيه زاكر، هناك يتعرف على، فتاة هندوسية تدعى مانديرا مطلقة ولديها ابن من زواج سابق ليقع في غرامها.

 

تتأزم أحداث الفيلم بعد إنهيار  برجىَ التجارة العالمي ويبدأ المسلمين بالتعرض للإضطهاد،  يروي الفيلم رحلة رزوان لمقابلة رئيس الولايات المتحدة لإخباره أن المسلمين ليسوا إرهابيين ويتعرض خلالها لمواقف مختلفة تكشف عن نظرة الأمريكيين للدين الإسلامي.

 

يعتبر الشغف عامل مهم في عمل الصحفي وهذا ما يرصده فيلم "طالما أنا حي" من خلال شخصية  أكيرا، لتقرر عمل فيلم وثائقي عن حياة خبير في المفرقعات بالجيش الهندي، يلقي الضوء إلى أهمية هذا العامل في حياة الصحفي.

 

السينما المصرية

 في فيلم الغول الذي يلعب بطولته  عادل امام، يلعب عادل إمام دور الصحفي  الذي يشهد بالصدفة جريمة قتل قام بها ابن أحد رجال الأعمال الكبار، الذي يبرئ ابنه من خلال نفوذه، لكن عادل يرفض ويأخذ على عاتقه كشف الحقيقة، وقصة أخلاقية مليئة بالرمزيات عن صحفي وضميره في مواجهة النفوذ والفساد السياسي.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان