رئيس التحرير: عادل صبري 01:21 مساءً | الاثنين 15 أكتوبر 2018 م | 04 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بالفيديو| عمر الشريف.. موهبة عالمية بأصول مصرية

بالفيديو| عمر الشريف.. موهبة عالمية بأصول مصرية

فن وثقافة

الفنان الراحل عمر الشريف

بالفيديو| عمر الشريف.. موهبة عالمية بأصول مصرية

كرمة أيمن 10 أبريل 2018 10:35

لم يكن الفنان «عمر الشريف»، نجمًا عاديًا، ومع ظهوره الأول على الشاشة بفيلم «صراع في الوادي» سحر الجمهور وصناع الأفضل ليس فقط بوسامته، لكن بموهبته وأدائه ونبرة صوته وتمكُّنه في استخدام جميع أدواته.

 

موهبة عمر الشريف، الفريدة واتقانه اللغة الإنجليزية أهلته ليسطع نجمه في سماء هوليوود، ويترشح للأوسكار، ويحصد عددًا من الجوائز العالمية، وفي ذكرى مولده التي توافق اليوم 10 أبريل، لايزال رغم رحيله حاضرًا في أذهان المصريين بقوة في أدواره المتعددة.

 

ورغم أنَّ عدد الأفلام العالمية التي شارك بها عمر الشريف، ليس بكثير؛ فهم 7 أعمال، إلا أنهم تركوا بصمة في المكتبة العالمية، وكانت أدواره محورية ورئيسية.

 

واقتنص عمر الشريف، جائزة "جولدن جلوب" لأفضل ممثل صاعد عام 1963، عن فيلم لورانس العرب، وجائزة "جولدن جلوب" لأفضل ممثل عام 1966، عن فيلم الدكتور زيفاجو.

 

وفي عام 2004، مُنح عمر الشريف جائزة "مشاهير فناني العالم العربي"، تقديرًا لما قدَّمه للفن في السنوات السابقة، مما حصل على جائزة "سيزر" لأفضل ممثل عن دوره في فيلم "السيد إبراهيم وإزهار القرآن" لفرانسوا ديبرون، وجائزة "الأسد الذهبي" من مهرجان البندقية السينمائي عن مشواره الفني.

 

مشواره مع العالمية من منا لا يتذكر نضال دور عمر الشريف بفيلم "في بيتنا رجل"، وسذاجته في "إشاعة حب"، رومانسيته في "نهر الحب"، كلها أعمال خالدة في تاريخ السينما المصرية، ووجدان الشعب المصري والعربي.

 

لكن في هذا التقرير نستعرض الأفلام التي وضعت اسم عمر الشريف، بين نجوم العالم:

 

«لورانس العرب» حصل الفنان عمر الشريف، على هذا اللقب، بعد مشاركته في فيلم "لورانس العرب" 1962، ويعد من أهم الأدوار في مسيرته العالمية.

 

وحقّق الفيلم نجاحًا كبيرًا، وحصد 7 جوائز أوسكار كأفضل أصوات وألوان وإخراج وموسيقى، ومن بينها ترشيح الفنان المصري عمر الشريف، لجائزة أفضل ممثل مساعد، لكنّه لم يحصل عليها.

 

وترشّح أيضًا لجائزة "الجولدن جلوب" ثاني أهم الجوائز السينمائية العالمية وحصل على الجائزة كأفضل ممثل مساعد عن دوره بالفيلم. «دكتور زيفاجو» كان عمر الشريف، على موعد آخر مع العالمية، بعد ثلاثة أعوام، ليطل على الجمهور من خلال فيلم "دكتور جيفاجو"، ونال الفيلم 5 جوائز أوسكار، لكن الحظ لم يحالف أيضًا عمر الشريف.

 

لكن التطور الملحوظ في اداء وموهبة الشريف مكنته من الحصول على جائزة "الجولدن جلوب" لأفضل ممثل.

 

«الوداي الأخير» وفي 1971، شارك عمر الشريف، في فيلم "الوادي الأخير The last valley".

«النمر الوردي» لم يكن يهتم عمر الشريف، بمساحة الدور، وأهم ما يشغله مدى تأثير الشخصية التي يؤديها، وتواجده في السينما العالمية، ولهذا قبل بدور ثانوي في فيلم 'النمر الوردي يضرب مجددا The Pink Panther Strikes Again" عام 1976.

 

«جيفارا» لم يندم عمر الشريف، على شيء مثل ندمه على الاشتراك في هذا الفيلم، وقال: "أنا نادم على دوري في فيلم «جيفارا» الذي جاء مسيئًا لهذا المناضل الشيوعي.. لقد خدعوني، لم أعرف أن "سي آي إيه" المخابرات الأمريكية CIA كانت وراءه، وكذلك لم اكتشف الكذب في القصة الملفقة في الفيلم إلّا في مرحلة متأخرة".

 

«السر» ولم تقتصر أدوار عمر الشريف، على الرومانسية والواقعية بل أدى أدوار كوميدية، ومنها دوره في فيلم 'السر Top Secre " عام 1984.

 

«المحارب» ظهر عمر الشريف، عام 1999، كضيف شرف في فيلم "المحارب الثالث عشر The 13 Warrior".

 

«هبدالجوا» شارك عمر الشريف في فيلم "هبدالجوا" الذي أنتج عام 2004 ويتحدث عن مراسل في الجيش الأمريكي اسمه "فرانك هوبكنز" وجسده الفنان "فيغو مورتنسن" ويتنقل بواسطة حصانه الهجين "هبدالجوا" لإيصال الأوامر والرسائل العسكرية إلى وحدات الجيش.

ولد عمر الشريف، في 10 أبريل 1932 بمحافظة الإسكندرية، واسمه الحقيقي ميشيل دمتري شلهوب، وبدأ مسيرته الفنية عام 1954، مع الفنانة فاتن حمامة.

 

وبعد رحلة فنية مليئة بالأدوار والأعمال التي لا تنسى، رحل عمر الشريف عن عالمنا في 7 يوليو 2015 عن عمر ناهز 83 عامًا.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان