رئيس التحرير: عادل صبري 04:13 صباحاً | الثلاثاء 21 أغسطس 2018 م | 09 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

معرض تونس الدولي للكتاب.. بشرى للربيع الثقافي

معرض تونس الدولي للكتاب.. بشرى للربيع الثقافي

فن وثقافة

معرض تونس للكتاب

معرض تونس الدولي للكتاب.. بشرى للربيع الثقافي

آية فتحي 08 أبريل 2018 18:30

"ليست الطيور وحدها هي التي تبشّر بحلول الربيع في تونس إذ يشاركها معرض تونس الدوليّ للكتاب في الاحتفال بمقدم فصل النور العذب الجميل والفكر الوقّاد والإلهام المتجدّد وبهجة الإبداع وفتح المسالك نحو الأجمل والأرقى".. بهذه الكلمات وصف الكاتب التونسي الشهير شكري المبخوت مدير معرض تونس الدولي للكتاب، المعرض، والذي أكد أن المعرض دعوة للمحاورة والإصغاء إلى الآخر والتفكير بصوت مرتفع في العيش المشترك، وتأسيسا متجددًا لثقافة الاختلاف والتنوع والتعدد.


ويستمر معرض تونس الدولى للكتاب في دورته 34، في فتح أبوابه للجماهير التي اصطفت بالطوابير أمام المعرض، لليوم الثالث على التوالي، بقصر المعارض الدولية بالكرم، تحت شعار "نقرأ لنعيش مرتين"، بحلول جمهورية الجزائر كضيف شرف المعرض، الذي يستمر خلال الفترة من 6 إلى 15 أبريل الجارى.

ضيف الشرف


حلت الجزائر كضيف شرف الدورة 34 من معرض تونس الدولي للكتاب، وحضر الافتتاح الرسمي للمعرض وزير الثقافة الجزائري عز الدين ميهوبي، الذي أشاد بمتانة الروابط التاريخية والحضارية والدموية بين تونس والجزائر وشدّد على مكانة الكتاب كأصل للمعرفة، معلنًا استضافة تونس نهاية الشهر الحالي من خلال تنظيم أيام تونس الثقافية بالجزائر.


وفي سياق متصل منح وزير الشؤون الثقافية التونسي محمد زين العابدين، إلى وزير الثقافة الجزائري عز الدين ميهوبي هدية تذكارية تتمثل في لوحة فسيفسائية، تجسد صورة الشاعر الروماني "فرجيل" التي توجد نسختها الأصلية بمتحف باردو.


تكريم المبدعين
وأهدى معرض تونس الدولي للكتاب دروع التكريم إلى عدد من المبدعين، فكرمت الدورة الروائية التونسية التي تكتب بالفرنسيّة سعاد قلّوز احتفاءًا بصدور الأعمال الكاملة لها.
ومن تونس أيضا تم تكريم القاصة نافلة ذهب والكاتب محمود بالعيد والروائي الحبيب السالمي وكذلك الشاعر منصف المزغني، وتم تكريم الروائي الفلسطيني يحيى يخلف، والكاتب المغربي أحمد المديني، والكاتب العراقي محسن جاسم الموسوي، بالإضافة إلى تكريم الروائي واسيني الأعرج والناقد والروائي أمين الزاوي من الدولة ضيفة الشرف.


جوائز المعرض


ذهبت جائزة توفيق بكار التقديرية إلى الباحث والروائي حسين الواد؛ تقديرا لمنجزه النقدي والروائي ومساره البحثي، وفاز بجائزة نور الدين بن خذر لأفضل ناشرإلى دار نقوش عربية لصاحبها محمد منصف الشابّي، وذهبت جائزة على الدوعاجي للقصة القصيرة مناصفة إلى مجموعتين قصصيّتين وهما "حكايات لا تهمك" لطارق الشيباني، و"مذهلة" لصاحبها الأزهر الصحراوي.


وفاز بجائزة فاطمة الحداد للدراسات الفلسفية كتاب "معرفة المعروف: تحوّلات التّأويليّة من شلايرماخر إلى ديلتاي"» لفتحي انقزّو، بينما ذهبت جائزة البشير خريّف للرواية إلى وفاء غربال عن روايتها بعنوان « Le tango de la déesse des dunes». 


وحصد جائزة الصادق مازيغ للترجمة ترجمة محمود بن جماعة لكتاب جوليا كريستيفا "قصص في الحبّ"، وحصد جائزة الطاهر الحدّاد للبحوث في الإنسانيّات عبد الوهّاب بوحديبة عن كتابه الصادر بعنوان: « La culture du parfum en Islam» - "ثقافة العطر في الإسلام"، وحجبت اللجنة جائزة عبد القادر بن الشيخ لكتاب الطفل واليافعين.


وتشهد الدورة 34 لمعرض تونس الدولي للكتاب مشاركة 775 ناشرا يمثلون 32 بلدا عربيا وأجنبيا من ضمنهم 126 ناشرا تونسيا، أما عدد العارضين فيبلغ 259 عارضا يمثلون 25 بلدا عربيا وأجنبيا إلى جانب منظمات وهيئات وجمعيات من بينها 111 عارضا تونسيا.

 

 

وتجدر الإشارة إلى أن معرض تونس الدولي للكتاب هو معرض تجاري وثقافي وأدبي، ينظم سنويا منذ 1982 في قصر المعارض بالكرم في تونس العاصمة "تونس"، تشارك في المعرض دور النشر التونسية والأجنبية الكبيرة منها والصغيرة، إضافة إلى بعض المنظمات والهيئات والجمعيات التونسية والأجنبية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان