رئيس التحرير: عادل صبري 03:29 صباحاً | الاثنين 20 أغسطس 2018 م | 08 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

صور| ما بين سوهاج والأقصر.. ترميم المتاحف برعاية الجيش

صور| ما بين سوهاج والأقصر.. ترميم المتاحف برعاية الجيش

فن وثقافة

ترميم المتاحف برعاية الجيش

صور| ما بين سوهاج والأقصر.. ترميم المتاحف برعاية الجيش

كرمة أيمن 08 أبريل 2018 11:56

تخضع عدد من المواقع الأثرية في محافظتي سوهاج والأقصر لعمليات ترميم وتطوير، بإشراف الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة.

 

وفي الأقصر، تفقد الدكتور خالد عناني، وزير الآثار، طريق الكباش للوقوف على آخر مستجدات العمل بمشروع تطوير طريق الكباش.

 

ورافق وزير الآثار، خلال الزيارة كل من اللواء كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، دكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار والعميد هشام سمير مساعد الوزير للشئون الهندسية والمشروعات ومحمد بدر محافظ الأقصر.

 

وتضمنت الزيارة معاينة أعمال الإنشاءات الهندسية والترميم والتطوير والحفائر الجارية في الموقع. واستمع الحضور إلى شرح عن الأعمال الأثرية الجارية بالمشروع من مصطفى الصغير مدير عام آثار الكرنك والمشرف على طريق الكباش، في حين قام الرائد محمد سامي من الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بشرح الأعمال الإنشائية والهندسية في طريق الكباش.

وشملت الزيارة أيضًا أجزاء كبيرة من الطريق قبيل معبد الأقصر وانتهاءاً بمعبد الإله موت ومعبد الكرنك.

 

متحف سوهاج وزار وزير الآثار متحف سوهاج القومي، للوقوف علي آخر الأعمال الترميم والتجديد استعداداً لافتتاحه. وأشار العناني، إلى أن العمل يسير بخطى سريعة وأن موعد الافتتاح لم يحدد بعد ولكنه في القريب العاجل.

ورافقه خلال الزيارة دكتور  مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الآعلي للآثار، والمهندس وعد أبو العلا رئيس قطاع المشروعات، والهام صلاح رئيس قطاع المتاحف، والعميد هشام سمير مساعد وزيرالآثار للشؤن الهندسية.

 

وأوضحت إلهام صلاح، أن الأعمال تجري على قدم وساق وانتهوا من وضع فتارين العرض المتحفي وتحديد مسار الزيارة ومناطق الإضاءة الداخلية والخارجية واختيار ألوان دهانات الجدران بما يتفق مع أحدث أساليب العرض المتحفي.

وأضافت أن المتحف يتكون من بدروم يضم عدد من القطع الأثرية تستعرض الفكر الديني عند قدماء المصريين وفكرة البعث والخلود، وكذلك عبادة الحج في العصور الفرعونية و القبطية والإسلامية.

 

ويضم الدور الأرضي تماثيل وقطع أثرية لملوك الأسرتين الأولي والثانية، و كذلك قطع أثرية معظمها من نتاج الحفائر الأثرية بالمحافظة وبعضها تم نقلها من المتحف المصري بالتحرير وجاير اندرسون والمتحف القبطي ومتحف الفن الإسلامي، لتحكي تاريخ المحافظة منذ أقدم العصور وخاصة عصر الأسرتين الأولى والثانية بالإضافة إلى التطرق للتراث الشعبي بالمحافظة وإلقاء الضوء علي عادات وتقاليد الأسرة بها وكذلك بعض الصناعات التي اشتهرت بها المحافظة ومنها صناعة النسيج بمدينة أخميم.

وفكرة إنشاء متحف سوهاج القومي بدأت في عام 1993 وتوقف بعد ذلك لأمور هندسية وفنية واستأنف العمل به من جديد في عام 2006 وتوقف مرة أخرى بعد قيام ثورة الخامس والعشرين من يناير ٢٠١١. وفي عام 2015 بدءوا في دراسة المشروع مرة أخرى واستأنف العمل فعليا بِه عام 2016.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان