رئيس التحرير: عادل صبري 06:44 مساءً | الثلاثاء 24 أبريل 2018 م | 08 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

فنانون ومثقفون عاشوا أيتامًا .. تعرف عليهم

فنانون ومثقفون عاشوا أيتامًا .. تعرف عليهم

فن وثقافة

فنانون ومثقفون عاشوا أيتاما

فنانون ومثقفون عاشوا أيتامًا .. تعرف عليهم

سارة القصاص 06 أبريل 2018 14:15

يالتزامن مع يوم اليتيم، عاش عدد من الفنانين والمثقفين دون أبائهم وكانت حياتهم مليئة بالحزن والفقر، ولكن بالرغم من ذلك إستطاعوا أن يتحدوا ظروفهم، ويكتبوا أسمائهم في تاريخ الفن والثقافة، ونرصد أبرزهم في هذا التقرير.

 

أحمد زكي

ولد أحمد زكي في مدينة الزقازيق، وكان الابن الوحيد لأبيه الذي توفى بعد ولادته، وتزوجت أمه بعد وفاة زوجها، فرباه جده.

 

 شجعه ناظر المدرسة الذي كان يحب المسرح على التمثيل، وفي حفل المدرسة تمت دعوة مجموعة من الفنانين من القاهرة، وقابلوه، ونصحوه بالإلتحاق بمعهد الفنون المسرحية، وأثناء دراسته بالمعهد، عمل في مسرحية "هالوا شلبى"، ومن ثم انطلق نحو النجومية.

 

عبد الحليم حافظ

ولد في قرية الحلوات التابعة لمركز الإبراهيمية محافظة الشرقية، وهو الابن الأصغر بين أربعة إخوة هم إسماعيل ومحمد وعلية.

 

توفيت والدته بعد ولادته بأيام وقبل أن يتم عبد الحليم عامه الأول توفي والده؛ ليعيش اليتم من جهة الأب كما عاشه من جهة الأم من قبل ليعيش بعدها في بيت خاله الحاج متولي عماشة. 

 

يروي العندليب الأسمر قصته في تسجيل له مع الإذاعي محمد علوان، فيقول: "حرمتني الحياة حنان الأم وعطف الأب، ولكنها علمتني أن الدنيا فيها خير، وحتى اليتيم الذي عمره أيام يستطيع أن يعيش ويكافح".

 

 محمد عبده

فنان العرب كما يلقب، محمد عبده عثمان آل دهل مغنٍّ سعودي، ولد في محافظة  يعتبر من أشهر الفنانين  على مستوى الوطن العربي الذين عاصرو الجيل القديم و الحديث.

 

ذاق مرارة اليتم صغيراً حيث مات والده وهو ما زال طفلاً في السادسة من عمره، وعاش رحلة من الفقر .

 

واستطاع محمد عبده دخول المعهد الصناعي والتخصص في صناعة السفن في محاولة لتحقيق حلمه القديم بأن يصبح بحاراً مثل والده، ولكنه أيضاً كان مولعاً بالفن والغناء الذي أخذه إلى بحر النغم الذي أخلص له ومنحه اهتمامًا حقيقياً.

 

عبد المنعم مدبولي

وُلد عبدالمنعم مدبولى بحي باب الشعرية في 28 ديسمبر 1921 يتيماً فقيراً جداً، حيث ظهرت موهبته التمثيلية منذ المرحلة الابتدائية عندما تم ترشيحه ليقود الفرقة المسرحية بالمدرسة، ومارس التمثيل لأكثر من 50 عاماً.

 

حافظ إبراهيم

 

ولد حافظ إبراهيم على متن سفينة كانت راسية على نهر النيل أمام ديروط وهي قرية بمحافظة أسيوط من أب مصري وأم تركية.

 

توفي والده وهو صغير، أتت به أمه قبل وفاتها إلى القاهرة حيث نشأ بها يتيما تحت كفالة خاله الذي كان ضيق الرزق حيث كان يعمل مهندسا في مصلحة التنظيم،ثم انتقل خاله إلى مدينة طنطا وهناك أخذ حافظ يدرس في كتّاب.

 

أحس حافظ إبراهيم بضيق خاله به مما أثر في نفسه، فرحل عنه وترك له رسالة كتب فيها "ثقلت عليك مؤونتي".

 

 أحمد فؤاد نجم

ولد الشاعر أحمد فؤاد نجم في عام 1929 في قرية كفر نجم بمحافظة الشرقية وكان أبوه ضابط شرطة يدعى محمد عزت نجم عاش مع والديه وأخوته حياة بسيطة جدا ومتواضعة والتحق بكتاب القرية.

 

أصبح يتيما بعد وفاة والده واضطر للالتحاق بملجأ أيتام عام 1936 ثم خرج منه عام 1945 وهو لم يتجاوز عمره السابعة عشر تقاذفته الحياة فلم يجد مأوى له سوى قريته حيث عمل راعي للأغنام، ثم سافر على أخيه في القاهرة وسرعان ما عاد مرة أخرى إلى قريته بأمر من أخيه .

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان