رئيس التحرير: عادل صبري 03:33 مساءً | الأحد 19 أغسطس 2018 م | 07 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

والدة ممثل بـ «سليمان خاطر»: العمل لا يحمل تهكمًا على الجيش.. وهذه أمنية فاطمة نعوت

والدة  ممثل بـ «سليمان خاطر»: العمل لا يحمل تهكمًا على الجيش.. وهذه أمنية فاطمة نعوت

فن وثقافة

مسرحية سليمان خاطر

والدة ممثل بـ «سليمان خاطر»: العمل لا يحمل تهكمًا على الجيش.. وهذه أمنية فاطمة نعوت

سارة القصاص 04 أبريل 2018 15:11

"لا أحد يجرؤ على المساس والتهكم على الجيش، وشباب المسرحية تربوا على حب الوطن ويعشقون تراب مصر، والعرض المسرحي قُدم قبل ذلك بالفعل".. بهذه الكلمات 

ناشد أهالي شباب المسرحية سليمان خاطر ، الرئيس عبد الفتاح السيسي الإفراج عن الشباب.

 

وقالت نيفين عبيد، والدة الممثل ،ضياء محمد"أناشد الرئيس كأب النظر في أوضاع شباب المسرحية لأن بعضهم مرضى، إحنا قلبنا واجعنا على ولادنا.. ابني يتعرض لنوبات ضيق تنفس، وهو في سجن طرة مع مجرمين".

وأوضحت أنه تم تمثيل المسرحية فى الإسكندرية وتلقوا تكريماً وتقديراً عليها، مشيرة إلى أن ابنها ظهر فى دور "قهوجى" وليس له نص أو حوار أو سيناريو، وكان صامتاً.

 

والعمل يتحدث عن شخصية سليمان خاطر، مأخوذ عن وقائع حقيقية، حيث تدور القصة حول حياة جندي مصري، يحمي الحدود المصرية،  فتح نيران بندقيته على سبعة جنود إسرائيليين عام 1985، وتحول للمحكمة العسكرية بتهمة قتل أبرياء، وبعدها أعلنت السلطات المصرية انتحاره في محبسه.

 

 جاء ذلك خلال برنامج هنا العاصمة التي تقدمه الإعلامية "لميس الحديدي" على سي بي سي.

 

وفي نفس السياق، أوضحت الكاتبة فاطمة ناعوت، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "هنا العاصمة"، الهدف من الالتماس الذي تقدمت به مجموعة من المثقفين لرئيس الجمهورية بخصوص فريق مسرحية "سليمان خاطر".


وقالت فاطمة ناعوت، التي وقعت على الالتماس، إن الدستور يكفل حرية الإبداع إلا في حالات ثلاث؛ التحريض على العنف، والتحريض على العنصرية، والخوض في الأعراض، والتجاوز في أي من تلك الحالات يؤدي إلى عقوبة سالبة للحرية.

وأضافت أن المسرحية، طبقا لما علمت به من وزيرة الثقافة، لم تعرض على الرقابة، وهو ما يسأل عنه نادي الصيد، الذي عرضت المسرحية على مسرحه،  متنمية النظر لشباب مسرحية "سليمان خاطر" بعين الرأفة.


وأكدت فاطمة ناعوت أن البيان لا يعبر عن تدخل في القضاء العسكري، وعبرت عن ثقتها بأن شباب المسرحية في أيد أمينة وعادلة.

 

قالت الإعلامية لميس الحديدي إن مجموعة كبيرة من الكتاب والفنانين أصدرت بيانا تطالب فيه بنظرة لفريق مسرحية "سليمان خاطر"، التي تنظر النيابة العسكرية الخميس المقبل في تجديد حبس فريقها، بعد اتهامه بإهانة الجيش.

وأضافت لميس الحديدي، في حلقة الثلاثاء أن من بين الموقعين على البيان المنتج وكاتب السيناريو محمد العدل، والكاتبة فاطمة ناعوت

 

أمر المدعى العام العسكري بحبس فريق مسرحية «سليمان خاطر» 15 يومًا على ذمة التحقيقات في اتهامهم بإهانة الجيش المصري.

جاء ذلك عقب تقدم المحامي سمير صبري، ببلاغ لكل من للنائب العام والمدعي العام العسكري ضد أحمد الجارحي، مخرج، ووليد عاطف، مؤلف، لعرضهما مسرحية بعنوان "سليمان خاطر" بنادي الصيد، تحمل تهكم على الجيش المصري ودوره في محاربة أعداء الوطن، مطالبًا بإحالة المبلَّغ ضدهم إلى المحاكمة الجنائية.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان