رئيس التحرير: عادل صبري 06:41 مساءً | الأربعاء 19 ديسمبر 2018 م | 10 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالفيديو| في اليوم العالمي لكتاب الطفل.. عليكِ بهذه القصص

بالفيديو| في اليوم العالمي لكتاب الطفل.. عليكِ بهذه القصص

فن وثقافة

اليوم العالمي لكتاب الطفل

بالفيديو| في اليوم العالمي لكتاب الطفل.. عليكِ بهذه القصص

كرمة أيمن 02 أبريل 2018 17:11

حدوتة قبل النوم، ومجلدات "ميكي وبطوط" وقصص "عم دهب وعصابة القناع الأسود"، تربى عليها جيل السبعينيات والثمانينيات، وساهمت في نمو حب القراءة داخلهم ليتطور الأمر لقراءة الألغاز و"رجل المستحيل" ليطلعوا فيما بعد على المحتويات الأدبية والكتب العلمية.

لم تكن الأسرة وحدها تشجع الأطفال على القراءة، بل كان هناك دعم من وسائل الإعلام وكانت برامج الأطفال عبارة عن قصة يجتمع فيها الأطفال للاستماع للأحداث كما في "السندباد البحري"، وحدوته أبلة فضيلة على الإذاعة المصرية، وقصص الفنانة سميرة عبد العزيز، بالإضافة إلى الأغاني التي تشجع على القراءة "أنا لما بحب أتسلى.. ما بحبش أقزز لب.. أنا عندي اقرأ مجلة".



ومع انتشار مواقع الإنترنت، والسوشيال ميديا والقنوات المتخصصة للكارتون، قلت نسبة الإقبال على الكتاب المقروء بالنسبة للأطفال، وهذه مؤشرات سلبية تؤثر بالفعل على عدم إتقانهم للغة العربية وتؤدي لتراجع قدرتهم القرائية مما يفقدهم الحس الخيالي والمتعة والحكمة التي تحويها أحداث الكتاب.

وفي اليوم العالمي لكتاب الطفل، نرشح عددا من الكتب لتنمية قدرات الطفل على القراءة، وننصح الأسرة المصرية بتخصيص وقت للالتفاف حول كتاب ما والخروج بالدروس المستفادة والعبرة من القصة، فهذه الحكايات تضيف إلى ثقافة الأطفال وتزيد الثقة بين الآباء والأبناء.



"أليس في بلاد العجائب"

رغم أن الرواية كتبت عام 1865، بقلم عالم الرياضيات الإنجليزي تشارلز لوتويدج دودسون تحت اسمه المستعار لويس كارول، إلا نها حتى الآن مادة خصبة للحكايات والأفلام والمسرحيات، وترجمت الرواية إلى 174 لغة على الأقل من بينها اللغة العربية واليابانية.

وتحكي عن "أليس" الفتاة الصغيرة حينما كانت تجلس في الحديقة، لتتبع أرنب إلى جحره وتسقط فيه إلى عالم خيالي تسكنه مخلوقات غريبة، لتبدأ مغامرتها المثيرة معهم.



"تشارلي ومصنع الشيكولاتة"
تحولت رواية المؤلف "رولد دال"، إلى فيلم لتتجسد المغامرات التي عاشها خمسة أطفال داخل مصنع للشوكولاتة على الشاشة.

وتدور الرواية حول مصنع غامض لصناعة الشوكولاتة لم يدخله بشر منذ 15 عامًا إلى أن يقرر صاحبه "ويلي وونكا" أن يمنح خمسة أطفال الفرصة مما يفوزون بتذاكر ذهبيو لتفتح لهم أبواب المصنع.

ويدخل الأطفال بكل حماس لكنهم يكتشفون إثارة تفوق شوقهم لبحيرات الشيكولاتة، ليمروا بمغامرات لا تُنسى.



"قصص صينية للأطفال"
ومن خلال الكتب يمكن للطفل أن يسافر عبر الزمن، ويتعرف على ثقافات دول أخرى، وفي كتاب "قصص صينية للأطفال" للمؤلف فريدريك إتش مارتنز، وترجمة ندى أحمد قاسم، والصادر عن مؤسسة هنداوي، يستعرض مجموعة قصص من التراث الصيني.

وتضم هذه المَجموعة القصصية الصغيرة تشكيلة متنوِّعة مِنَ القِصصِ والأَساطِيرِ وحِكاياتِ الأَشْباحِ وغَيرِها، مِن بَينِها: «الطَّائِرُ ذُو الرُّءوسِ التِّسْعة»، و«كَهْفُ الوُحُوش»، و«جِنِّياتُ الزُّهُور»، و«الأَمْيرةُ المَنفِية»، و«سَيِّدةُ القَمَر».


 

"قصص الأنبياء"
ومن الكتب التي تجمع ما بين التعليم والموعظة وترسيخ القيم الدينية للأطفال "قصص الأنبياء" وتتضمن أغلب حكايات الرسل عليهم السلام مكتوبة منذ سيدنا ادم حتي سيدنا محمد بشكل مسلسل ومختصر.

 

"فندق الثعالب"

كتاب قصصي للكاتب محمد المخزنجي، جميع أبطال القصص الحيوانات والطيور والبحيرات والأشجار والعشب والأصوات والألوان والمشاعر، يلعبون دور في محاولة حب الحياة الفطرية واحترامها والتعاطف معها ومع جمالها لأن بها جمال وسلام وسلامة العالم.



 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان