رئيس التحرير: عادل صبري 04:11 مساءً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

إنعام محمد علي.. ضمير المرأة و الفن

إنعام محمد علي.. ضمير المرأة و الفن

فن وثقافة

المخرجة إنعام محمد علي

إنعام محمد علي.. ضمير المرأة و الفن

سارة القصاص 31 مارس 2018 12:15

أعلنت ماجى أنور، رئيسة مهرجان "la femme"لسينما المرأة، أنه سيتم تكريم المخرجة إنعام محمد علي، كأبرز المخرجات اللاتي قدمن أعمالاً خالدة وهامة بالسينما والتليفزيون المصري والعربي.

 

امتدت مسيرة إنعام محمد علي لنصف قرن من الإبداع الذي جعلها رائدة مخرجات مصر.

 

المرأة في أعمالها 

 كانت بداية مشوار أنعام محمد علي مع المرأة، عندما أصبحت مديرة إدارة برامج المرأة في الفترة من 1974 وحتى عام 1985، في التلفزيون المصري.

 

وعندما دخلت مجال الفن كانت من أوائل المخرجات الاتي كتبن أسمائهمن بنور، في مجال الدراما والسينما.

 

انحازت إنعام للمرأة، وعالجت  قضايا المرأة من خلال أعمالها والتي يأتي على رأسها مسلسل "نونة الشعنونة" الذي يتحدث عن الخادمات الصغيرات في البيوت، إلى جانب مسلسل "قاسم أمين" عام 2002 والذى أحدث ضجة واسعة لتناوله مشروع قاسم أمين عن تحرير المرأة، كما قدمت فيلم بعنوان "يوميات امرأة عصرية".

 

 تناولت أعمالها الدرامية العديد من السير الذاتية للمرأة التى أثرت فى تاريخ مصر عبر مراحله المختلفة ومن أهمها مسلسل "أم كلثوم" عام 1999.

 

وأعطت أدوار البطولة دائما للممثلات منها "دولت فهمي التى لم يعرفها أحد" بطولة الفنانة سوسن بدر عام 1987 فيلم "آسفة أرفض الطلاق" للفنانة ميرفت أمين عام 1980، و"ضمير أبلة حكمت" لفاتن حمامة.

 

أم كلثوم

كانت لإنعام محمد علي بصماتها في الأعمال السيرة الذاتية، والوطنية، والإجتماعية.

 

تحكي  إنعام محمد علي في أحد حوارتها عن الهجوم التي تعرضت له بعد إختيار صابرين  لبطولة المسلسل الشهير "أم كلثوم"، وأنها ظلت تحضر للعمل لأكثر من عام.

 

وتابعت إنعام  "رشحت صابرين لتجسيد شخصية أم كلثوم كانت مفاجأة للناس غير سعيدة نهائيا، ولما صرحت الصحافة استلمتني وهجوم كبير، ورئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون وقتها اتصل بأستاذ يحيى العلمي، وعاتبه على اختياري صابرين، والعلمي قال لي تحملي مسؤولية اختيارك".

 

وأثبتت إنعام بعد نجاح المسلسل، أنها اختيارها كان في محله، وشكل ذلك الدور نقلة في تاريخ "صابرين" الفني.

 

الأعمال الوطنية

لم تنس أن تقدم الأعمال الوطنية، فأخرجت فيلم حكايات الغريب، والطريق إلى إيلات.

 

 تقول إنعام أنها أرادت أن تخاطب الجيل الذي لم يعاصر الحرب، وتحكي له عن عظمة انتصار أكتوبر، فقدمت حكايات إنسانية وأعمال ممزوجة بالدراما والموسيقى والتاريخ.

 

واشارت إلى أن الطريق إلى  ايلات وحكايات الغريب تكلفا مبالغ زهيدة، الأمر الذي يؤكد أن الأزمة في الوقت الحالي تكمن في الإبداع وليست أزمة مالية كما يدعي بعض المنتجين الفنيين مبررين عدم انتاج أعمال تاريخية.

 

ضمير أبلة حكمت 

نجحت إنعام في جذب سيدة الشاشة فاتن حمامة إلى الدراما، لتقدم  المسلسل الشهير "ضمير أبلة حكمت" في عام 1991، وكتبه أسامة أنور عكاشة.

 

ويتناول العمل  قصة حكمت "فاتن حمامة" ناظرة مدرسة للبنات تحاول تحقيق حلمها بتطبيق تجربتها التربوية على كافة مدارس الإسكندرية ولكن تقف في وجهها عقبات كثيرة داخل المدرسة وخارجها، ويتم تعيين وكيلة وزارة غيرها علما بأحقيتها وتوالى الأحداث إلا أن يتم تكريمها وإطلاق اسمها على مدرسة نور المعارف كنوع من الاعتراف بفضلها في تطبيق تجربة مميزة في مجال التربية والتعليم.

 

تؤمن إنعام محمد علي بدور الدراما في حل المشاكل الإجتماعية، فتلقي الضوء وتساعد في حلها، وقدمت في هذا المجال مسلسل "هي والمستحيل" الذي تناول مشكلة الأمية في وقتها.

 

وعن رأيها في الدراما بالوقت الحالي، تؤكد أن تعاظم دور شركات الإعلانات، والقنوات الخاصة، أدى إلى انقلاب الهرم الإبداعي الذي كان يجلس على قمته المؤلف والمخرج، وأحلت بدلاً منهما البطل أو النجم ذو الشعبية الكبيرة.

 

وترى أن السنوات الماضية حدث في الدراما، هبوط في بعض العناصر وازدهار في عناصر أخرى، مشددة على أن الشللية أصبحت تسيطر على الوسط الفني مما أثر على عدد كبير من العاملين في المجال.

تلقت على مدار تاريخها العديد من الجوائز والأوسمة، فحصلت على جائزة أحسن مسلسل " دعوة للحب " عام 1984، في أول مهرجان يقام في الكويت للأعمال الدرامية العربية، والجائزة الذهبية عن فيلم "حكايات الغريب" في أول مهرجان يقيمه اتحاد الإذاعة والتليفزيون عام 1994، ثم الجائزة الذهبية عن فيلم "الطريق إلى إيلات"، والجائزة الفضية عن تمثيلية "نونة الشعنونة"، والجائزة الذهبية عن مسلسل "أم كلثوم"، ووسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى من الرئيس السابق، حسني مبارك، وغيرها من الجوائز عن أعمالها المميزة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان