رئيس التحرير: عادل صبري 09:57 صباحاً | الأربعاء 20 يونيو 2018 م | 06 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 43° صافية صافية

بالصور| مهرجان دمنهور للفلكلور.. تراث ورش وتخفيضات

بالصور|  مهرجان دمنهور للفلكلور.. تراث ورش وتخفيضات

فن وثقافة

جانب من افتتاح مهرجان دمنهور الدولي

بالصور| مهرجان دمنهور للفلكلور.. تراث ورش وتخفيضات

سارة القصاص 31 مارس 2018 10:09

حالة كرنفالية واحتفالية، سيطرت على أوبرا دمنهور، التي استقبلت الدورة السادسة من مهرجان دمنهور الدولي للفلكلور، بحضور إيناس عبد الدايم وزير الثقافة، والمهندسة نادية عبدة، محافظ البحيرة.

 

وضم المهرجان معرض لإصدارات دار الأوبرا المصرية، و أكثر من 50 كتاب عن فن الأوبرا وبحوث الموسيقى.

 

ويحتوي المعرض ترجمات لأوبرات عالمية منها "عايدة، أكسير الحب، ريجوليتو ، بجانب مجموعة من الإسطوانات وشرائط الكاسيت بتخفيضات 50% للجمهور طوال فترة المهرجان.

 

وأعربت الدكتورة إيناس عبد الدايم، عن فخرها بمهرجان  دمنهور الدولي للفلكلور،  الذى يعتبر إثراء للثقافة المصرية وجسراً للتواصل بين الشعوب.

 

وأشارت إلى أن، الفنون تبقي أحد وسائل التواصل بين الشعوب رغم اختلاف اللغات والثقافة، مؤكدة أن مصر مهد الحضارة تمتلك كنوزاً ضخمة من الموروثات التي تعكس العمق التاريخي للشعب العظيم .

 

وحرص المهرجان هذا العام علي استضافة فرق محلية تجسد نماذج من التراث الشعبي المصري، فضلا عن مشاركة  الفرق العربية والأجنبية التي تنقل موروثها الفني التقليدي.

 

وكرم المهرجان 8 شخصيات كان لهم بصمات واضحة فى مجال الفنون الشعبية والفلكلور وذلك بتسليمهم الدروع التذكارية وشهادات التقدير وهم اسم الراحل الدكتور عبد المنعم كامل رئيس الأوبرا الأسبق،  اسم الفنان الراحل الريس متقال ، الدكتور صلاح الراوي أستاذ الأدب الشعبي بأكاديمية الفنون، والفنان عبد الستار سليم أحد رموز الفن الشعبي، محمد رؤوف مطرب فرقة رضا الأسبق لمدة 30 عام، ينى ميلار خونيديس المستشار الثقافي اليوناني الأسبق في مصر، المغنية الشابة هند الراوي والفنان اللبناني جابريل شايبي.

 

وعقب ذلك عرض فيلم تسجيلي عن الراحل الدكتور عبد المنعم كامل رئيس الأوبرا الأسبق ، تناول خلاله مشواره في مجال فن الباليه.

 

ويقام على هامش المهرجان، ورشة عمل لبنانية وتابلوهات تراثية فيتنامية في فضلا عن  ورشة عمل للفنان اللبناني الشهير جابى شيبا يستعرض خلالها أجزاء من ملامح الفنون التراثية المحلية إلى جانب عدد من أساليب استلهام التراث .

 

ويشارك هذا العام 7 دول أجنبية وعربية،  تتواجد  لأول مرة في مهرجان دمنهور الدولي السادس للفلكلور هم فيتنام ، لبنان، نيجريا، الصين، البرازيل، تونس و أندونسيا.

ويهدف مهرجان دمنهور الدولي للفلكلور، إلى استضافة عدد من الفرق الفنية المصرية والأجنبية المتخصصه في تقديم التراث الشعبي توثيقاً لهذا الموروث الفني نظراً لأهميته في دراسة خصائص المجتمعات والبحث في عوامل تطور الأمم من خلال البحث فى تراثهم .

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان