رئيس التحرير: عادل صبري 05:00 مساءً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

فنانون جسدوا العندليب.. عبد الحليم و زكي وجهين لعملة واحدة

فنانون جسدوا العندليب.. عبد الحليم و زكي وجهين لعملة واحدة

فن وثقافة

عبد الحليم حافظ وأحمد زكي

فيديو|

فنانون جسدوا العندليب.. عبد الحليم و زكي وجهين لعملة واحدة

سارة القصاص 30 مارس 2018 13:16

كانت حياة المطرب الراحل عبد الحليم حافظ، مليئة بالأحداث، والتغيرات؛ لتشبه فيلم سينمائي طويل  كتبت فصوله بين الحب و النجاح والمرض.

 

 و في ذكرى وفاة عبد الحليم حافظ الـ41، نرصد في هذا التقرير فنانون جسدوا  العندليب في السينما والدراما المصرية.

 

أحمد زكي 

أحمد ذكي وعبد الحليم حافظ، كلاهما رحل في شهر مارس،  وفي حياتهما تشابهت الكثير من البدايات و العقبات والنجاح. 

 

تقول الناقدة  الراحلة إيريس نظمي ، في مقال لها بعنوان "عبقري الشاشة .. والعندليب في ذكراهما".


" حين ذهب عبدالحليم لحضور مسرحية "مدرسة المشاغبين" أعجب جدا بأحمد زكي..ربما لأنه أحس أنه يمثل حياته هو شخصيًا علي المسرح.. فصعد إلي المسرح وفي الكواليس ليهنئ أحمد زكي عن دوره.. وأخذ يطرق باب غرفته..  وكم كانت فرحته حين ربت علي كتفه: »إنت كويس قوي.. وحيكون لك  مستقبل كبير".

 

تمر السنين ويشاء القدر، أن يجسد أحمد زكي شخصية العندليب في فيلمه "حليم" عام 2005، ومن إخراج شريف عرفة وبطولة أحمد زكي.


تبدأ الأحداث الفيلم  في مستشفى كينجز كوليدج بلندن حيث ينام حليم على فراش الموت، ويتذكر مع صحفي يدعى رمزي كل الأحداث التي مرت عليه عن طريق الفلاش باك.


 يقول أحمد زكي عن حليم "كنت دائما أجد أن هناك تشابه كبير جدا ربما يصل إلى حد التطابق بيني وبين حليم، فأنا موعود بالعذاب مثله تماما حيث أنني مواليد محافظة الشرقية وتحديدًا مدينة «الزقازيق» وهي نفس المدينة التي نشأ فيها عبد الحليم وكان البيت الذي ولدت فيه قريبًا جدًا من «الملجأ» الذي تربى فيه عبد الحليم وأنا أيضا لم أشاهد أبي فقد رحل وهو في سن الشباب".


 ورحل أحمد زكي قبل انتهاء مشاهده بالعمل، ليقدم باقي المشاهد ابنه الفنان هيثم أحمد زكي.

 

عماد عبد الحليم

ويعتبر عماد وريث الفنان عبدالحليم حافظ، الذي تبناه بالفعل في صغره، بعدما استمع لغنائه في فرح طبيبه في الإسكندرية، وتكفل به ماديًا ومعنويًا وفنيًا.

 

جسد الفنان الراحل والمطرب عماد عبد الحليم عقب وفاة الفنان الراحل عبد الحليم حافظ شخصيته فى مسلسل بعنوان "العندليب" تم إنتاجه عام 1979 بدولة الكويت.


المسلسل شارك فى بطولته عدد من الفنانين هم شيرين وحسين الشربيني وفردوس عبد الحميد التي جسدت شخصية أخته علية والفنان أحمد ماهر وأمين الموجى وغيرهم من نجوم، والقصة والحوار لنبيل عصمت والموسيقى التصويرية لهانى مهنى، والإخراج لفتحى عبد الستار.


 

محمد العزازي

وقدم الممثل الشاب دور محمد العزازي دور عبد الحليم حافظ مرتين، الأولى  في فيلم سمير وشهير وبهير عام 2010، و كان بمثابة البداية الحقيقة بمعرفة الجمهور به.


 

وجاءت المرة الثانية عام 2011، في مسلسل الشحرورة، عندما جسد عبد الحليم حافظ خلال أحداث العمل، مع الفنان كارول سماحة.


 شادي شامل 

عرف شادي شامل فنان شاب عرف قبل 12 عاما عندما فاز في مسابقة "العندليب من يكون" التي عرضت على شاشة MBC لاختيار الوجه الذي يقدم شخصية العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ في المسلسل الشهير "العندليب"


بالفعل وقع الاختيار على شادي شامل الذي خاض تجربة التمثيل لأول مرة وأصبح بطل مسلسل "العندليب"  وشارك في العمل " عبلة كامل وكمال أبو رية محمود عبد الغفار وأحمد فؤاد سليم وعفاف رشاد تأليف مدحت العدل وﺇﺧﺮاﺝ جمال عبد الحميد".

مدحت صالح 

وفي 2006، جسد المطرب مدحت صالح، دور العندليب في مسلسل السندريلا، و من إخراج سمير سيف وبطولة منى زكي، عن السيرة الذاتية للفنانة سعاد حسني.

 


 



 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان