رئيس التحرير: عادل صبري 08:19 صباحاً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

«عالم مصر الساحر».. الأثار المصرية بالمتاحف الأمريكية

«عالم مصر الساحر».. الأثار المصرية بالمتاحف الأمريكية

فن وثقافة

الأثار المصرية في أمريكا

«عالم مصر الساحر».. الأثار المصرية بالمتاحف الأمريكية

كرمة أيمن 25 مارس 2018 11:53

"رسالة سلام و حضارة وأمن وأمان من الشعب المصري إلي الشعب الأمريكي" بهذه الكلمات وصف الدكتور خالد العناني؛ وزير الآثار، افتتاح عدد من المعارض للقطع الأثرية المصرية بعدد من الولايات الأمريكية.

وقال خالد العناني، إن هذه المعارض دعاية ترويجية وعلينا استغلال أثارنا للترويج السياحي و إبراز تميز الحضارة المصرية وتنوعها الثقافي ومدي تقبلها للآخر أياً كانت ديانته أو ثقافته أو هويته.



ودعا العناني، الشعب اﻷمريكي لزيارة مصر بلد السلام للاستمتاع بمشاهدة المزيد من المتاحف والأماكن و القطع الأثرية بها، لافتًا أن عام ٢٠١٨ سيشهد العديد من الافتتاحات الأثرية منها المتحف المصري الكبير ومتحف سوهاج وغيرهم من المواقع الهامة.




وبدأت سلسلة الافتتاحات بمعرض "المدن الغارقة: عالم مصر الساحر" في مدينة سانت لويس بالولايات المتحدة الأمريكية، وسيستمر حتي شهر سبتمبر 2018، وشهدت مدينه تورنتو بكندا افتتاح معرض عن الآثار والحضارة الفاطمية في مصر، كما يفتتح معرض توت عنخ أمون في مدينة لوس انجلوس بولاية كاليفورنيا، ويعقبه افتتاح عن الحلي في مصر القديم في يونيو القادم.



الملك.. توت عنخ آمون

يضم معرض الملك توت غنخ أمون؛ الذي افتتح بمركز كاليفورنيا للعلوم بمدينة لوس أنجلوس بولاية كاليفورنيا الأمريكية، ويستمر حتي يناير ٢٠١٩، قطع مستنسخة من مقتنيات اللملك الفرعوني.

وتجول وزير الآثار، داخل قاعات المعرض المختلفة وتفقد طريقة وأسلوب العرض المتحفي للقطع كما شاهد فيلم وثائقي عن قصة اكتشاف مقبرة الملك توت عنخ آمون عام ١٩٢٢، بالإضافة إلي قصة حياة الملك وشرح وافي عن كل قطعة من القطع الخاصة بالمعرض.



ويزور مركز كاليفورنيا العلوم سنويًا ما يقرب ٢ مليون زائر، من بينهم مليون زائر من الأطفال، الذي تجمع طريقة عرضه المتحفي بين اُسلوب الإبهار وإبراز الجمال والأهمية الأثرية لكل قطعة في المعرض.



"المدن الغارقة"


يروي معرض "المدن الغارقة: عالم مصر الساحر" الذي يقام في مدينة سانت لويس بالولايات المتحدة الأمريكية، ويستمر حتي شهر سبتمبر 2018، للشعب الامريكي قصة مدينتين من أهم المدن التجارية القديمة التي غرقت تحت مياه البحر المتوسط غراء زلزال مدمر.



وصف د. خالد العناني، المعرض بأنه وجبه دسمة عن حضارة مصر، متوقعًا جذب عدد كبير من مواطنين المدينة لزيارة مصر لرؤية المزيد من هذه الحضارة العريقة.


ويضم المعرض عدد ٢٩٣ قطعة أثرية، تم انتشالها من مدينتي هيراكليون و كانوبيس بالميناء الشرقي لمدينة الاسكندرية وأبي قير، بالإضافة إلي بعض القطع التي كانت معروضة في المتحف البحري واليوناني الروماني و متحف الاسكندرية القومي والمتحف المصري بالتحرير.



ومن أهم القطع المعروضة؛ تماثيل ضخمة للآلهة إيزيس وسيرابيس وتماثيل لأبي الهول، هذا بالإضافة إلي بعض الحلي والأدوات المنزلية.

و خلال الافتتاح أهدى د. العناني مدير المتحف نموذج مركب خشبي مصنعة في ورش إدارة المستنسخات الأثرية بوزارة الآثار وقد أُعجب بشده مدير المتحف بها وأشاد بمهارة ودقة صنعها.





وحضر الافتتاح اسامة هيكل رئيس لجنة الثقافة والآثار والإعلام بمجلس النواب، وسحر طلعت مصطفي رئيس لجنة السياحة والطيران بمجلس النواب، و د. مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلي للآثار، والقنصل خالد راضي قنصل مصر بولاية تكساس، وفرانك جوديو رئيس البعثة المصرية الفرنسية للآثار الغارقة، وبرانت بنيامين مدير متحف سانت لويس للفن، وعدد من أهم الشخصيات العامة في المدينة، وأكثر من ٣٠٠ صحفي ووكالة إخبارية مصرية وأمريكية.



وبدأت رحلة معرض "المدن الغارقة" عام ٢٠١٥ ، وعرضت في معهد العالم العربي في فرنسا تحت عنوان "اوزيريس، أسرار مصر الغارقة" ثم انتقل إلي المتحف البريطاني بانجلترا، وأنهى رحلته في مدن أوروبا في مدينة زيورخ بسويسرا.

ويجوب المعرض أولى رحلته بالقارة الأمريكية، في أربع مدن بالولايات المتحدة الأمريكية، أولها مدينة سانت لويس بولاية ميسوري لينتقل بعد ذلك الي متحف مركز مينوبوليس للفن بمدينة مينوبوليس بولاية مينسوتافي من شهر أكتوبر وحتي إبريل ٢٠١٩، ثم إلي متحف بوسطن بولاية ماسوتشستس من يونيو إلي ديسمبر وأخيراً إلي متحف دوفر بولاية كلورادو في الفترة من شهر فبراير إلي ديسمبر ٢٠١٩.



وأكد د. مصطفي وزيري؛ الأمين العام للمجلس الأعلي للآثار أن المعرض سيجذب الألاف من الزائرين، مشيرًا إلى بيع عدد ١٠٠٠ تذكره في اليوم الواحد، وأن الدعايا منتشرة كل مكان في المدينة.



وتوقع برانت بنياميم؛ مدير المتحف، أن يصل عدد الزوار خلال مدة المعرض حوالي ٢٠٠ ألف زائر.






  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان