رئيس التحرير: عادل صبري 11:00 مساءً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

بالفيديو| «إفيهات»تفوقت على موضوعات الأفلام

بالفيديو| «إفيهات»تفوقت على موضوعات الأفلام

فن وثقافة

الفنان عادل إمام وتوفيق الدقن

بالفيديو| «إفيهات»تفوقت على موضوعات الأفلام

سارة القصاص 24 مارس 2018 14:15

"الممثل يعيش بأعماله" تعتبر هذه الجملة، معيار نجاح الممثل، فمهما كان حجم الدور أو طبيعته فأسلوب الممثل هو الذي يفرض بقاءه في ذاكرة المتلقي، أو يذهب مع الريح.

 

ومع مرور السنوات يصبح من مجرد نجم يظهر على الشاشة، لشخص يعيش مع جمهوره، بجمله ومشاهده.

 

ونرصد في هذا التقرير أشهر المشاهد والإفهات التي طغت فيها موهبة الممثل على الشخصياتوحبكة وأحيانا نجوم العمل. 

 

اتفضل من غير مطرود

"هتسيب مستشفى المجانين..وتعيش مع مجانين تانيين..ما هي دنيا تِجن العاقلين

إوعى تروح بقى في الباي باي..دنيا بتدي للهبيش..ويا عيني علينا يا رافيش..نشقى عشان حبة ملاطيش..ميكفوش العيش والشاي..دنيا ودايرة خلف خلاف..والمجانين فيها أصناف..كله لازمله قميص لاكتاف..مِن أوطى ما فيهم للهاي".

 

فالحياة رغم مواجعها،  بقيت نكتةً ‏لا تستحقّ منّا إلّا الضَّحِك، فمن قمة المأساة تولد الكوميديا، هذا ماقدمه الراحل نجاح الموضجي في أحد مشاهد فيلم "أيام الغضب".

 

"اتفضل من غير مطرود" هذه الأغنية التي قدمها الراحل نجاح الموجي، ويشرح من خلالها  أحوال الدنيا في غرابتها وظلمها، لكن بطريقة كوميدية.

 

 الأغنية التي كتبها الشاعر سيد جاب ولحنها عمار الشريعي، ظلت علامة لا تنسى بالرغم أن من قدمها ليس بطل العمل نور الشريف.


 

جواز عتريس من فؤادة باطل

 

تعتبر هذه الكلمات من أشهر الجمل الدرامية في السينما المصرية والتي جاءت على لسان الشيخ إبراهيم في فيلم شيء من الخوف؛ ليعلن بها الثورة على الظلم والذي جسد دوره الفنان يحيي شاهين.


ويعتبر فيلم شيء من الخوف من أهم الأعمال التي قدمت في السينما، لكن ظل ذلك المشهد تيمة للثورة على الظلم، ومع مرور السنوات أصبح يستخدمه رواد التواصل الإجتماعي بالكوميكس وكأفيه.

 

هتنزل المرة دي

 

بنبرة حادة  وعالية  يقول لأم حميدة، "كلمتي متنزلشي الأرض أبداً"،  لترد  مهددة  ومتوعدة "حنفىّ"، يخفض صوته "خلاص هتنزل المرة دي"، ثم يكمل محاولا حفظ ماء "إنما المرة الجاية أبداً".. هذا المشهد يطرق على ذهن المشاهد عندما تقول فيلم" ابن حميدو".


وبالرغم من أن العمل يحمل عدد كبير من النجوم، لكن ظلت هذه اللقطة عالقة في ذهن المشاهد، بأداء الممثل عبد الفتاح القصري بدور المعلم حنفى شيخ الصيادين مع الفنان إسماعيل ياسين وأحمد رمزي وزينات صدقي وهند رستم.

 

وتميز عبد الفتاح القصري بطريقته الخاصة على نطق الجمل الحوارية، وبالرغم أنه لم يقدم أدوار البطولة إلا أنه ترك عدد المشاهد التي تنسى في اﻷعمال التي قدمها.

 

أحلى من الشرف مفيش

الفنان توفيق الدقن الممثل المصري المشهور في الأربعينيات والخمسينات من القرن الماضي وصاحب أشهر إفيهات في عالم الفن، فهو الذي ضمن أدوار الشر بالكوميديا، 

"أحلى من الشرف مفيش" ويعتبر من أبرز المشاهد التي قدمها  توفيق الدقن.

 

بلحة "حد ليه شوق في حاجة"

في أوقات كثيرة يطغى أداء البطل على أحداث الفيلم، هذا ما فعله محمود عبد العزيز في فيلم "الدنيا على جناح يمامة"، فعشاق السينما لا ينسون الشخصية التي قدمها "بلحة".

 

ومن المشاهد الشهيرة للساحر،  عندما اشتبه الممرضون في مستشفى الأمراض النفسية والعصبية به ، وظنوا أنه مريض لديهم، ويدعى "بلحة"، فيسألونه "انت هربت تاني يا بلحة" لتظهر عليه علامات الاندهاش ويتساءل "أنا بلحة؟!".

 


ليست هذه المرة الأولى والأخيرة لمحمود عبد العزيز،  ففي فيلم "إبراهيم الأبيض" الذي يعد العمل الوحيد الذى شارك فيه الساحر محمود عبد العزيز لنجم من النجوم الشباب إلا أنه سحب البساط من السقا وأبدع من كعادته دائما بدوره المعلم عبد الملك زرزور الذى ما زال عالقا فى أذهان الجمهور، ليقول جملته الشهيرة "حد ليه شوق في حاجة".


 

بلد شهادات

بدأ الزعيم عادل إمام مشواره الفني بأدوار ثانوية مع الفنان ؤاد المهندس، واستطاع أن يلفت الأنظار.

 

وفي فيلم أنا وهو هي، يقول جملته الشهيرة "بلد بتاعة شاهدات صحيح" حيث جسد دور الموظف دسوفي أفندي، ويتبر المشهد من  المشاهد التي لفتت أنظار نحو موهبة عادل إمام الكوميدية.

 

الكدواني لخص

 "ماجد الكدواني لخص المسلسل"، هكذا جاءت ردود الفعل على مشهد لم يتجاوز العشر دقائق في مسلسل تحت السيطرة.


فبعد 30 حلقة من اﻷداء  المميز  لصناع مسلسل تحت السيطرة من بطولة نيللي كريم، وظافر عابدين، استطاع الممثل ماجد الكدواني أن يخطف الأنظار من خلال مشهد قدمه.


و احتوى المشهد على قصة رجل أدمن المخدرات بكل أنواعها، وتنازل عن كل شيء من أجل "الكيف"، حتى والدته وأولاده.

قدم الكدواني المشهد وكأنه مُدمن حقيقي، واستطاع أن يوصل رسالته في المسلسل أن الإدمان شر لابد أن يبتعد عنه، وكان ظهوره كضيف شرف .

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان