رئيس التحرير: عادل صبري 04:03 مساءً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

3 أفلام فشلت في شباك الذاكر.. تعرف على الأسباب

3 أفلام فشلت في شباك الذاكر.. تعرف على الأسباب

فن وثقافة

فيلم الكهف وبلاش توبسني

3 أفلام فشلت في شباك الذاكر.. تعرف على الأسباب

سارة القصاص 23 مارس 2018 13:30

بعد انتهاء موسم نصف العام، اختارت عدد من شركات الانتاج طرح أعمالها في دور العرض، لتجنب ازدحام السينمات.

 

وبالمقارنة مع الارقام التي حققتها إيرادات أفلام الأخرى، فلم تلقى هذه الأعمال نجاحًا كبيرا في شباك التذاكر.

 

ونرصد في هذا التقرير، تفاصيل هذه الأعمال، و إجمالي إيرادات اﻷعمال، وأسباب فشلها في شباك التذاكر.

 

بلاش توبسني

بلاش توبسني، حقق العمل  350 ألف بعد طرحه ،وهذا معدل بطىء، قد يؤدى إلى عدم استمراره في دور العرض كثيرًا.

 

 تدور الأحداث حول فنانة شابة تقوم ببطولة أحد الأفلام لكنها ترفض مشهدًا به "قُبلة"، لكونها تنتمي لجيل السينما الجديدة الذي يخشى الانتقادات بسبب المشاهد الغرامية.

 

وتظهر ياسمين رئيس، بطلة الفيلم التي تؤدي دور "فجر" خلال الأحداث مرتدية الحجاب، ورافضة للمشاهد الحميمية في الأعمال الدرامية.

 

فيلم "بلاش تبوسني" من تأليف وإخراج أحمد عامر، يشارك فى بطولته جانب ياسمين رئيس، سلوى محمد على وعايدة رياض مع النجمة سوسن بدر ضيفة شرف، كما يشارك المخرج الراحل محمد خان وخيرى بشخصيته الحقيقية.

 

رحلة يوسف

 ولم يستطع فيلم "رحلة يوسف"،  تحقيق أكثر من 30 ألف جنيه، وهو الذي يجعله مهدد بالرفع من دور العرض، في ظل الإقبال الضعيف.

 

فيلم رحلة يوسف من الأفلام المشتركة بين مصر والمغرب، وتدور قصته في إطار تشويقي، وتم تصويره بين القاهرة وسانت كاترين والمغرب، حول سرقة مخطوطة من مصر على يد عصابة متعددة الجنسيات، تحت قيادة رئيسهم الذي كانت له ابنة من زوجة سابقة، لكنه لم يكن يعلم ذلك، وهو ما أدى إلى تورط هذه الابنة في إحدى الجرائم التي قام بها.
 

العمل من بطولة" خالد عليش ومحمد نجاتي وعاطف عبد اللطيف وريم هلال وسامي مغاوري وأمجد مصطفى، ومن المغرب يشارك في بطولة الفيلم يوسف أزار، وموزيس لويس، وإلهام واعزيز، ودعاء آزار، وياسمين العوافير، والإنتاج الفني لطارق عثمان، وسيناريو وحوار جوزيف فوزي ومحمد علام وإخراج أندي إسحاق".

 

 الكهف

 وبعد مرور عدة أسابيع، بلغت إجمالي إيرادات فيلم "الكهف"  مبلغ 445,282 ألف جنيهاً.

 

وتدور أحداث الفيلم فى إطار إنساني حول الأحداث التى مرت بها مصر، من خلال حارة شعبية وتعامل البشر فى حياتهم وحول الظروف التى تواجههم، ودور الصداقة فى مواجهة هذه الظروف، ويحاول الفيلم البحث عن مفهوم الصداقة الحقيقى، من خلال مزيج من القصص الإنسانية والرومانسية ويكشف عن الحارة الشعبية في شكلها الحالي.

فيلم "الكهف" من بطولة ماجد المصرى، وروجينا، ومحمود عبدالمغنى، ومحمد عادل، وإيهاب فهمى، وإبراهيم نصر، وعايدة رياض، وتأليف سامح سر الختم، وإخراج أمير شوقى.

أسباب التراجع:

 

 غياب الدعايا

"بلاش توبسني، ورحلة يوسف، الكهف"، يرجع أسباب فشل الأعمال الثلاثة لعدد من العوامل المشتركة على رأسها ، غياب الدعايا الجيدة.

 

 فلم يعتمد صناع الأفلام على الترويج الجيد سواء على السوشال ميديا، أو التلفزيون، الأمر الذي جعل كثير من الجمهور لا يعلم شيء عن هذه الأعمال.

 

نجوم الشباك

 

"نجوم الشباك" المصطلح يطلقة النقاد على عدد من النجوم يملكون تأثير على الجمهور؛ فيستطيعون أن يجذبوا المشاهد إلى صاله العرض، وهذه القوة لا يملكها الجميع ولا تعتمد على الموهبة القوية فقط.

 

ولم يتواجد هذا العامل بالأفلام الثلاثة، ففي فيلم الكهف و بالرغم من موهبة روجينا ومحمد عبد المغني إلا أنهم لا يحالفهم الحظ في بطولاتهم السينمائية السابقة.

 


أما الفنان محمد نجاتي بطل "رحلة يوسف" قدم عدد من الأفلام في الفترة الأخيرة التي لم تجد نجاحًا جماهيري، ومنها "الفندق".
 

وتعتبر النجمة ياسمين رئيس من النجوم المتواجدين  بقوة على الساحة، ولكن لم تعرف بموهبتها الكوميدية، ليكون ذلك أحد عوامل فشل "بلاش تبوسني".

 

المضمون ليس كل شئ

 

 بالرغم من إشادة النقاد بفيلم بلاش توبسني، وأنه عمل طريف و مختلف عن السائد الذي يقدم من الكوميديا، فضلاً أنه يتحدث عن مشكلة لم تتطرق لها السينما من قبل إلا أنه لم يحقق نجاحا ملحوظا.

 

وعن فشل الفيلم في دور العرض، ترى الناقدة ماجدة خير الله، أن هناك أزمة عند الجمهور المصري في عدم تقبل الجديد وعندما يقدم له عمل مختلف لا يملك حس المغامرة.

 

وأضافت أن اسمه الصادم يمكن أن يوحي بوجود مشاهد خارجة، قلل من فرصه في  جذب الجمهور.

 

موعد العرض

اختار صناع هذه الافلام الهروب من الزحمة السينمائية في موسم نصف العام، ليأتي توقيت طرح الأعمال الثلاثة في موسم الدراسة وانشغال قطاع كبير من الجمهور.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان