رئيس التحرير: عادل صبري 05:12 صباحاً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالفيديو| كوميديا اﻷمهات في الدراما والسينما

بالفيديو| كوميديا اﻷمهات في الدراما والسينما

فن وثقافة

قنانات جسدن دور اﻷم بشكل كوميدي

عبلة كامل: "مطوتك في جيبك".. ونصر: "اللي بيكدب بيروح مارينا"

بالفيديو| كوميديا اﻷمهات في الدراما والسينما

سارة القصاص 21 مارس 2018 11:17

لا يوجد مسلسل أو عمل سينمائي يخلو من أدوار اﻷم، والفن المصري يمتلئ، بهذا النوذج الذي غلب عليه الطابع الجدي، ولكن هناك أيضًا عدد من الممثلات اللائي قدمن  الدور بشكل كوميدي.

 

 ونرصد خلال هذا التقرير أشهر الفنانات اللاتي جسدن أطرف الأمهات، و"الإفيهات" التي صاحبت بعضهن، بالتزامن مع احتفالات عيد الأم.

 

عبلة كامل

 

تعتبر عبلة كامل  من أكثر من جسد دور الأم بشكل كوميدي  في السينما، خلال عدد من الأعمال.

 

"سندوتشاتك في إيدك.. قلمك ومسطرتك في كيسك.. مذاكرتك في دماغك.. مطوتك في جيبك.. اللي يقولك غششني قطعه".. واحد من أشهر إفيهات عبلة كامل في فيلم اللمبي.


وجسدت "كامل" دور أم محمد سعد خلال هذا الفيلم، وجمعهما عدد من اللقطات الكوميدية التي أصبحت مصدر لـ"الكوميكس".
 


وفي فيلم سيد العاطفي، قدمت عبلة كامل دور "أم سيد"، المرأة البسيطة التي تعمل سائقة تاكسي لتواجه أعباء الحياة، وفي نفس الوقت تعشق النادي الأهلي بجنون وترعى ابنها، تامر حسني.


 فهي الأم التي لا تغيب عن مباراة أو تدريب لفريقها المفضل، وتشجع وتقود بنفسها الهتافات الحماسية.
 

دلال عبد العزيز 

 

"أنا ماكنتش أقدر أكسر كلمة لأمي"، و"أنا بختي مايل مع ولادي"، هذه الجمل التي تقولها دلال عبدالعزيز خلال مسلسل سابع جار لا يجد المشاهد مفرًا من الضحك أمامها.


استطاعت دلال عبدالعزيز أن تلفت الأنظار بدورها في مسلسل "سابع جار"، وجاءت الجمل الحوارية الخاصة بها خلال المسلسل طريفة وتشبه إلى حد كبير  علاقات ومواقف حياتية بين الأم وأبنائها.
 


"معلش أصله مضايق شوية يا حبة عيني"، جملة شهير للفنانة دلال عبدالعزيز  في فيلم "لا تراجع ولا استسلام" مع النجم أحمد مكي، والتي ظهرت فيه بمواقف مضحكة مع ابنها "حزلقوم".

 

سوسن بدر 

 

"رشا حبيبة بابا رشا"، الاسم الحركي الذي أطلقته سوسن بدر على صفاء الطوخي، حماة ابنتها خلال مسلسل "أبو العروسة". 

 

 وقدمت الفنانة سوسن دور  الأم في أكثر من عمل درامي، ولكنها في مسلسل «أبو العروسة» جسدت دور «عايدة»، موظفة حكومية وأم لخمسة أولاد، متزوجة من الفنان سيد رجب.
 


وعكست خلال هذا العمل صورة للأم المصرية، وأضافت  لمسة كوميدية خلال العمل، ومن أشهر اللقطات التي نالت إعجاب الجمهور علاقتها بصفاء الطوخي، "حماة" ابنتها.
 

لبلبة 

 

"أمك ولا رحاب ياطه"، اإفيه الأشهر للفنانة لبلبة التي جسدت  دور الأم بصورة كوميدية في فيلم "وش إجرام"، مع فنان محمد هنيدي "طه"، الشاب العاطل الحاصل على شهادة من معهد متوسط، ويتم اختطافه على يد عصابة مسلحة تطلب من أهله الفقراء فدية كبيرة، ليدور بينهما عدد الوقائع الطريفة.

 


سعاد نصر 


"بابا ونيس ماما مايسة إحنا ولادكوا هنرفع راسكوا"، كانت تلك الجملة التي حفظها أجيال وتربى عليها ملايين ممن تابعوا المسلسل الشهير يوميات ونيس.

 

 عُرفت الفنانة سعاد نصر بشخصية ماما مايسة، وبطريقتها الفكاهية، كانت بمثابة نموذج علّم الأم المصرية التربية.



"أنا حبيتك من وأنت بتلعب في بطني.. واللي بيكذب بيروح مارينا"، إفيهات قدمتها الفنانة سعاد نصر عندما جسدت دور والدة أحمد حلمي في "صايع بحر"، وحازت إعجاب الجمهور.
 

رجاء الجداوي


"ده بدل ما تبوس إيد بهجت وتقوله ياعمي"، ضجة كبيرة أثارتها الفنانة رجاء الجداوي في رمضان الماضي، حينما جسدت دور والدة  الفنان أحمد فهمي، التي تقع في غرام صديقه أكرم حسني، لتقدم جرعة كوميدية عالية، في مسلسل"ريح المدام".
 


ومن أشهر المشاهد الكوميدية، بمسلسل "ريح المدام"، زفافها على الفنان أكرم حسني، حيث قالت الجداوي فيما بعد: "انتشرت شائعة بأنني تزوجت من أكرم حسني، وهو ما أضحكني».

 

كريمة مختار 


في أحد المشاهد الأكثر كوميدية، حاول "سلطان" في مسرحية العيال كبرت أن يجعل والدته كريمة مختار أكثر عصرية،  ولا ينسى الجمهور دورها في هذه المسرحية، عام 1979.

 

 وفي واحدة من اشهر القطات في فيلم "الحفيد"، تقول كريمة مختار لزوجها عبدالمنعم مدبولي: "لازم البوفتيك"، لتترك لمسات كوميدية على دورها في الفيلم.
 


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان