رئيس التحرير: عادل صبري 07:47 مساءً | الاثنين 18 يونيو 2018 م | 04 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 43° صافية صافية

الصحافة والسياسة في عهد 5 رؤساء.. كتاب جديد

الصحافة والسياسة في عهد 5 رؤساء.. كتاب جديد

فن وثقافة

كتاب "في كواليس الصحافة والسياسة"

الصحافة والسياسة في عهد 5 رؤساء.. كتاب جديد

كرمة أيمن 19 مارس 2018 17:08

سطر الكاتب عاطف الغمري، في كتابه الجديد "كواليس الصحافة والسياسة" حصاد تجربته الذاتیة التي تجاوزت الـ50 عامًا في عالم الصحافة.

ويرصد عاطف الغمري، في كتابه الصادر حديثًا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور هيثم الحاج عليّ، ظروف العمل الصحفي والحياة السياسية في عهد خمسة رؤساء للدولة، والتي شهدت تباينًا واضحًا.

وأشار في كتابه إلى أن الصحفیين یؤدون دورًا أساسيًا في حياة القارئ الذي یتلقى الصحیفة كل صباح، منتظرًا منھا أن تفتح أمامه نافذة یعرف منھا ما یجرى في بلده سواء بما تنقله عن الدولة أو بما تجتھد ھي من ناحیتھا لمعرفة ھموم وأماني المواطن وضعھا تحت عین الدولة.

ويقول عاطف الغمري، "ليس كل ما يجري في عملية صناعة الصحيفة يصل للقارئ فالمتاح له هو المنتج النهائي أما الكواليس ففيها أحداث تحجب معلومات بشأنها عن القارئ لأسباب مهنية أو رقابية أو لطبيعة صناعة الصحيفة، عندئذ يشعر القارئ بأن ما حملته إليه السطور على الروق لا تشبعه ولا تقنعه".

ومن وراء الكواليس، ينقل الكاتب بعضًا مما كان يجرى من خلال معايشته ومشاهدته من حكايات وأحداث بعضها غاب عن علم القارئ، وبعضها نقل إليه فى صورة ناقصة وغير مكتملة أو ربما لأنها صدرت لنا من دول خارجية فى صياغة مراوغة أو مصنوعة لهدف يخصها.

عاطف الغمري، عضو المجلس الأعلى للثقافة ومحاضر بكلية الإعلام جامعة القاهرة، عمل نائبًا لرئيس تحرير جريدة الأهرام المصرية، وعين مديرًا لمكتب الأهرام في لندن، ثم مديرًا لمكتب الأهرام في الولايات المتحدة، وبعد ذلك عين كعضو بالمجلس المصري للشؤون الخارجية.

وصدر له عدد كتب منها "الثورة والمؤامرة، خفايا النكسة من المؤامرة إلى الوفاق، السادة النواب، أزمة الديمقراطية، حائط السلام: استراتيجية إسرائيل للعشرين سنة القادمة، القرن الآسيوي، الإصلاح السياسي من أين يبدأ".

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان