رئيس التحرير: عادل صبري 11:28 صباحاً | الثلاثاء 14 أغسطس 2018 م | 02 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

«مرايا نيويورك» و«في عناق الموسيقى».. أشعار عربية ترجمت للفرنسية

«مرايا نيويورك» و«في عناق الموسيقى».. أشعار عربية ترجمت للفرنسية

فن وثقافة

ترجمة ديوانين الشاعر سمير درويش للفرنسية

«مرايا نيويورك» و«في عناق الموسيقى».. أشعار عربية ترجمت للفرنسية

كرمة أيمن 18 مارس 2018 13:53

في مبادرة لترجمة مختارات من اﻷدب العربي إلى اللغات اﻷجنبية، صدر عن هيئة الشارقة للكتاب بالتعاون مع دار نشر وتوزيع فرنسية، تُرجم دوانين في مجلد واحد للشاعر سمير درويش


يصدر المجلد بالتزامن مع معرض باريس الدولي للكتاب الذي يقام خلال الفترة من 16 وحتى 19 مارس 2018، ويضم دوانين "في عناق الموسيقى"، و"مرايا نيويورك" "Dans l'etreinte de la musique" et "Les Miroirs de New York".

ديوان "مرايا نيويورك" صدر في 2016، ويضم واحدًا وثلاثين قصيدة، تعكس نمط الحياة وملامح البشر والشوارع والحكايات فى مدينة نيويورك فى الولايات المتحدة الأمريكية، كما تستدعى عوالم الشاعر الخاصة التى يحملها معه أينما ذهب وتشكل ملامح ثقافته.


 

والحوار فى كل قصائد الديوان لا ينقطع مع الأنثى فى تجلياتها المختلفة، فهو حوار إنسانى فى الأساس يعكس روح الإنسان القلقة، من خلال تقنية المشهد التى يبدو فيها الشاعر حياديًّا فى الظاهر، لكنه فى العمق متورط فى كل تفصيل.

وخلال قصائد ديوان "مرايا نيويورك" يواصل "درويش" لعبة تقطيع المشهد الكلى إلى مقاطع متتالية، يعمق كل منها الآخر، ليصنه لوحة فسيفسائيَّة فى النهاية.

ويقدم سمير درويش، في ديوان "في عناق الموسيقى" شكلاً جديدًا على تجربته، خلال 160 صفحة، بمجموعة كبيرة من القصائد والمشاهد شديدة القِصَر.



ويواصل خلال أبياته الشعرية الجدل مع الأنثى باعتبارها أحد أهم محاور تجربته الشعرية، ومع الفنون الأخرى: التشكيل والموسيقى وغيرهما.

وتنساب المشاهد متتابعة دون عناوين ولا أرقام، هى فقط تصوير لما يحيط به، وما يتكون داخله من تصورات عن الأرض والبشر والزحام والحب والجنون.

 

وصدرت الطبعة العربية للديوانين عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، عامي 2015 و2016 على التوالي، وقد انتهت المترجمة اللبنانية سوسن الفقيه من ترجمتهما إلى اللغة الإنجليزية.

ومن المتوقع صدور الطبعة الإنجليزية قريبًا -في كتاب واحد أيضًا- عن دار أوستن ماكولاي الإنجليزية العريقة، التي تولت إصدار ديوانين آخرين للشاعر، هما: "تصطاد الشياطين"، و"أبيض شفاف".



وسمير درويش، أحد وجوه شعراء الثمانينيات، اصدر 16 ديوانًا، أولهم بعنوان "قطوفها وسيوفي"، صدر عن سلسلة أصوات أدبية التي تصدرها الهيئة العامة لقصور الثقافة، وآخرها "ثائرٌ مثل غاندي.. زاهدٌ لجيفارا" الذي يصدر خلال أيام عن منشورات بتانة.

وأصدر روايتين، هما: "خمس سنوات رملية" 2004، و"طائر خفيف" 2016، وكتاب سياسي في نقد تجربة عام حكم الإخوان المسلمين لمصر، وصدر عام 2014 عن دار دلتا للنشر.


 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان