رئيس التحرير: عادل صبري 09:17 صباحاً | الأربعاء 15 أغسطس 2018 م | 03 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

الصوفيه بريشة الفرنسي «دلشا كويستاني».. جولة داخل معرضه

الصوفيه بريشة الفرنسي «دلشا كويستاني».. جولة داخل معرضه

فن وثقافة

الفنان التشكيلي الفرنسي "دلشا كويستاني"

الصوفيه بريشة الفرنسي «دلشا كويستاني».. جولة داخل معرضه

كرمة أيمن 18 مارس 2018 13:16

في معرضه الأول بمصر، استقبل متحف "أحمد شوقي" إبداعات الفنان التشكيلي الفرنسي من أصل كردي "دلشا كويستاني"، في مركز كرمة بن هانئ.

وعلى جدران المتحف، امتزجت الألوان لتتجسد جمال الطبيعة في لوحات "دلشا كويستاني" بأسلوب تجريدي متجدد يجمع ما بين التدرج اللوني وخلق تفاعلات حسية مع الخامات والمساحات.



و"دلشا كويستاني" واحدًا من أشهر التشكيليين الذي يتميز أسلوبه بالنزعة الصوفية في معاملته مع فكرة الطبيعة والحياة والإنسان.

"أنا ولوحاتي أمام امتحان صعب للدخول إلى التاريخ من أبواب الجمال الخالدة" بهذه الكلمات عبر "دلشا كويستاني" عن سعادته بعرض أعماله لأول مرة في مصر.



وقال كويستاني: "أسعدتني المشاركة في بلد يحتوي أعرق وأقدم الحضارات ويقدر الفنون وخلودها فكراً وفعلاً وإنجازاً".

وتابع: "الدخول إلى مصر يعني التوغل في عمق التاريخ الصاخب بالمفاجآت الجميلة، مصر تعني الحضارة وتعني شعباً مُحباً للتنوع شعباً مشبعاً بالآداب والفنون، مصر طه حسين وأحمد شوقي".



وأضاف: "رغم سعادتي التي لا توصف بالمشاركة أشعر بالخوف رغم تجاربي الكثيرة ومعارضي المتنوعة في مختلف دول العالم، وأتمني أن أخطو خطوات أكثر في هذا البلد الرفيع ثقافيًا وفنيًا".


ويفتح المعرض أبوابه للجمهور يوميًا من الساعة التاسعة صباحًا، ما عدا يومي الاتنين والمجعة، ويستمر حتى 24 مارس الجاري.



ودلشاد کویستاني، فنان فرنسي من أصل کردي، متعدد الاهتمامات الفنية منها الغناء والشعر والرسم والتمثيل.

ومع وصوله لأوروبا اهتم بالفن التشكيلي، وتجلى اسمه من خلال العديد من المعارض وفتح جاليري خاص باسمه في وسط مدينة شومونت الفرنسية.



أقام العديد من المعارض الخاصة وعشرات المشاركات في أكثر من 20 دولة، وكان ضيف شرف في كثير من الفعاليات، كما شارك في خمسة أفلام كممثل.
ودلشا كويستاني؛ عضو اتحاد الأدباء وعضو نقابة الفنانين بكوردستان، عضو جمعيات ثقافية مختلفة، رئيس جمعية ثقافية فرنسية أفريقية سابقاً، عضو الكونجرس الوطني الكردي.



وافتتح المعرض بحضور السفير الفرنسي بالقاهرة ستيفان روماتي، وعدد من الشخصيات الدبلوماسية والجالية الفرنسية، والمخرج علي بدرخان.









 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان