رئيس التحرير: عادل صبري 09:12 صباحاً | الجمعة 20 أبريل 2018 م | 04 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالصور| كل ما تريد معرفته عن معرض الرياض الدولي للكتاب

بالصور| كل ما تريد معرفته عن معرض الرياض الدولي للكتاب

فن وثقافة

معرض الرياض الدولي للكتاب

في دورته الـ18

بالصور| كل ما تريد معرفته عن معرض الرياض الدولي للكتاب

آية فتحي 17 مارس 2018 21:00

يواصل معرض الرياض الدولى للكتاب استقبال زواره لليوم الرابع على التوالي، من دورته الـ18، والتي تستمر في الفترة من 14 حتى 24 مارس 2018، تحت شعار " الكتاب..مستقبل التحول".

 

وافتتح فعاليات المعرض نيابة عن خادم الحرمين الشريفين، عواد العواد، وزير الثقافة والإعلام، يوم الأربعاء الماضي، بمشاركة 520 دار نشر، وأكثر من 80 فعالية مصاحبة، منها 15 فعالية للقراءة ومعارض فنية، بحضور وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة في الإمارات العربية المتحدة نورة الكعبي.‬‬


الإمارات ضيف الشرف

 

وتحل الإمارات ضيف شرف الدورة الحالية من معرض الرياض للكتاب، ورحب وزير الثقافة والإعلام السعودي، في حفل افتتاح المعرض، بدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة ضيف شرف المعرض لهذا العام، ممثلا في وزيرة الثقافة والتنمية نورة الكعبي.


وأوضح العواد أن اختيار الإمارات يأتي تجسيدًا للعلاقات الأخوية القوية والمتينة بين الدولتين وبين الشعبين الشقيقين، وكذلك ما تحظى به دولة الإمارات من إرث ثقافي وحضاري يعتبر نموذجا للتعايش الحضاري بين الدول.

 

من جانبها أثنت نورة الكعبي، وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة الإماراتية، على حديث العواد قائلة: «هذه اللفتة تمثل سطرا جديدا في سجل التلاحم والترابط السعودي الإماراتي الممتد، وأن ذلك الترحيب والتكريم يأتي تجسيدا للعلاقات التاريخية المتأصلة التي تجمع الشعبين الشقيقين، والمبنية على أسس التفاهم المشترك، والموروثين الثقافي والتاريخي، والقيم والعادات والتقاليد الاجتماعية المشتركة.


وأضافت: "يشرفنا جميعا أن نحتفل هذا العام بإرث المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان - طيب الله ثراه - الذي رسخ جذور العلاقة الوثيقة التي تجمع المملكة بدولة الإمارات العربية المتحدة التي وصفها - رحمه الله - بقوله إن (دولة الإمارات مع السعودية قلباً وقالباً)، وإن (المصير واحد)".


المشاركة المصرية

تشارك 77 دار نشر مصرية في معرض الرياض،من أبرزها "دار المصرية اللبنانية، ودار العين، ودار أفاق، ومكتبة مدبولي، ودار الشروق"، كما تشارك قطاعات النشر المختلفة بوزارة الثقافة من بينها الهيئة العامة للكتاب والمركز القومي للترجمة.


تتواجد المصرية اللبنانية بعدد 1200 عنوان بينها 44 صدرت حديثًا ومنها " رواية سيدة الزمالك" للكاتب الروائي أشرف العشماوي، و"إنسان بعد التحديث" للدكتور عمرو عرفة.

 

وتشارك دار الشروق بعدد من الإصدارات ومن بينها " كتابيه" سيرة الدبلوماسي الشهير عمرو موسي، وأشباح بيت هايرينش بل" للكاتب والشاعر علاء خالد، وكتاب "بدون سابق إنذار" للنائبة البرلمانية أنيسة حسونة.

 

وتقدم دار العين عدد من الإصدارات الحديثة، من بينها مجموعة "أغار "للقاص شوقي عقل، ورواية "زيزينيا" للكاتب محمود عبدالوهاب، ورواية "زهرة الصمت" لرؤوف مسعد، و"على عهدة حنظلة" لإسماعيل فهد إسماعيل.

 

وخصص المركز القومي للترجمة جناح خاص له لأول مرة في فعاليات معرض الرياض هذه الدورة، ومن أبرز عناوين الكتب المترجمة:"الحرب الباردة الثقافية، محاولة لفهم الأزمة الأمريكية الايرانية، فهم التلمود، وثائق الجينزا، الدول والحركات الاجتماعية، تاريخ النقد الأدبى الحديث".

جائزة الكتاب

أعلنت وزارة الثقافة والإعلام عن الكتب الفائزة بجائزة الكتاب لهذا العام 1439 - 2018، حيث أعلن رئيس لجنة جائزة الكتاب بالمعرض الدكتور صالح المحمود أسماء الكتب الفائزة بجائزة الكتاب لهذا العام.

 

وفاز فى فرع الدراسات القضائية الإدارية كتاب القضاء الإدارى الإسلامى "قضاء المظالم فى الإسلام" دراسة تطبيقية على النظام السعودى للمؤلف الدكتور ناصر محمد الغامدى، وفى فرع السير الذاتية فاز كتاب التحدى "سنواتى فى القناة الثقافية" للمؤلف محمد إبراهيم الماضى، وفى فرع ديوان الشعر فاز كتاب "ينابيع الظمأ" للمؤلف عدنان محمد العوامى.

 

وفى فرع الدراسات الاجتماعية فاز كتاب "المجتمع السعودى بين الأمس واليوم" للمؤلفة الدكتورة سلوى عبد الحميد الخطيب، وفى فرع الدراسات النقدية فاز بالمناصفة كتاب "الحراك النقدى حول الرواية السعودية" للمؤلف الدكتور حسن حجاب الحازمى، وكتاب "إعادة كتابة المدينة العربية فى الرواية الغربية" للمؤلف الدكتور معجب سعيد العدوانى.

الفاعليات الثقافية

 

 

ويذكر أن وزارة الثقافة والإعلام السعودية تنظم معرض الكتاب كل عام، ليصبح أكبر الفعاليات الثقافية في المملكة، والأكثر مبيعاً من بين المعارض العربية، حيث يزور المعرض سنويا مايزيد عــن الخمسمـائة ألف زائـر وتشارك فيه أكثر من 500 دار نشر عربية وعالمية، ويقدم أكثر من 80 فعالية ثقافية.

يقام بالتزامن مع المعرض فعاليات ثقافية وندوات أدبية تقام في قاعة خاصة بجانب صالات عرض الكتب ويُعد هذا البرنامج نُخبة من المثقفين السعوديين يتم اختيارهم سنويا من مختلف مناطق المملكة، ويخصص المعرض في كل دورة جناحاً خاصاً بالفعاليات التي تستهدف ثقافة الطفل، ويستضيف المعرض في كل عام دولة كضيف شرف، ويخصص جناحا مميزا لهذه الدولة لتعرض تاريخها وأدبها وإصداراتها لزوار المعرض.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان