رئيس التحرير: عادل صبري 01:34 مساءً | الجمعة 22 يونيو 2018 م | 08 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 43° صافية صافية

بالصور| كارم محمود.. و«هات العمر من الأول»

بالصور| كارم محمود.. و«هات العمر من الأول»

فن وثقافة

الفنان الراحل كارم محمود

بالصور| كارم محمود.. و«هات العمر من الأول»

سارة القصاص 16 مارس 2018 11:34

"أنا بعيش كل عصر"..كلمات وصف بها المطرب كارم محمود نفسه، في أحد حوارته التلفزيونية، وتحل اليوم ذكرى ميلاده.


بدأ كارم محمود حياته الفنية وعمره لا يتجاوز العشر سنوات، منذ أن أن كان طالبًا في المدرسة الابتدائية، فشارك في العديد من الروايات الغنائية بدور البطولة.

 

يحكي كارم محمود أن المدرسة كانت تعرض العديد من  الروايات في البلاد المجاورة  فيذهب إلى الأسكندرية وطنطا من أجل الفن والغناء.

ذهب كارم محمود في عام 1938 للقاهرة؛ ليلتحق بالفرع المدرسي بمعهد الموسيقى العربية وحصل على الدبلوم عام 1944.

 

دخل إلى بوابة السينما من خلال المخرج نيازي مصطفى الذي جعله يقدم فيلم "ملكة الجمال".

 

قدم 20 فيلما مع كبار النجوم والنجمات منهم "معلش يازهر" أمام شادية وزكي رستم وميمي شكيب، و"آن الأوان يا زمان" و"ورد شاه جزيرة الأحلام" و"خبر أبيض" و"عيني بترف"، وكانت آخر أفلامه مع سعاد مكاوي في فيلم "تار بايت" عام 1955.

تميز صوت كارم محمود، بالعذوبة، التي جعلته بجوار عمالقة الغناء في ذلك الوقت  فنجح كارم محمود في أن يغني ألوان مختلفة، وكان أكثر المطربين طالبا في كازينو بديعة مصابني.

 

نجح كارم نجاحاً كبيراً مع فرقته، فقدّمته الإذاعة كملحن ومطرب وبطل للعديد من الأوبرات والمسرحيات الغنائية التي كانت تنتجها وتقدمها الإذاعة المصرية في الأربعينيات والخمسينيات، فقدم على سبيل المثال: العشرة الطيبة  وليلة من ألف ليلة.

 

استحق لقب الفنان الشامل، فخاض كارم محمود مضمار التلحين الغنائي، فهو فنان شامل نجح في أن يثبت نجاحه في كل التجارب الفنية الموسيقية سواء من خلال الغناء أو التلحين لمطربين آخرين.

 ومن أشهر المطربين الذي لحن لهم " عادل مأمون، ومحمد قنديل، وعبدالعزيز محمود، ومحمد الطوخي، ونجاح سلام، وسعاد مكاوي، وشريفة فاضل".

 

وحرص كارم محمود أيضا على أن يستعين بعدد من الملحنين البارزين في عصره من أجل تنويع إنتاجه الفني، ومن هؤلاء الملحنين الذين لحنوا لكارم محمود: "أحمد صدقي، محمود الشريف، عبدالعظيم عبدالحق، محمد الموجي، سيد مكاوي، بليغ حمدي، علي فراج، حلمي أمين".

 

كان من أكثر المطربين الذين تغنوا بالأغنيات الوطنية ومنها «أمجاد يا عرب أمجاد» و«يا أهل بلدي النهاردة» و«آن الآوان والعزة رجعت» و «أرضي الخضرا» و«قافلة الحرية» و«انهضي يا بلدنا» و«ألف حمد لله ع السلامة» و«السد العالي».

 يرى كارم محمود أن استقرار الحياةالشخصية للفنان تساعده على  الانتاج والابداع، لذلك؛ تزوج كارم من خارج الوسط الفني، وكان حريصاً ان تكون حياة عائلته ، بعيداً عن الأضواء، وانجب العديد من الأبناء، ومنهم الابن محمود كارم محمود، الذي كان يعمل سفيراً بوزارة الخارجية.

 

بالرغم من مرور أعوام طويله على وفاته، إلا أن أعماله باقية وجدان الأجيال، ففي برامج المواهب الغنائية تستدعى أعماله ليقدمها الموهوبين على خشبة المسرح.

 

ومن أشهر أغاني كارم محمود، عنابي وقدمها  عام 1972 أغنية "عنابي" وهي من كلمات كامل الأسناوي، ولحن حلمي أمين.

 

عنابي .. يا عنابي يا خدود الحليوة..أحبابي .. يا أحبابي يا رموش الحليوة..يرضيكوا الحليوة يسيبني للنار اللي بتدوبني".

وتعتبر  "أمانة عليك يا ليل طول"  من الأغاني الشهيرة من زمن الفن الجميل ، وهي من كلمات فتحي قوره، ولحن كارم محمود.

 

"أمانة عليك يا ليل طوِّل وهات العمر مـ الأول..بحب جديد وقلبي سعيد يا ريتني عشقت عمنوِّل..أمانة .. أمانة .. أمانة .. أمانة أمانة يا ليلي يا ليل".

كما قدم كارم محمود أغنية "على شط بحر الهوى"، ولحنها محمود الشريف، وكلمات علي الشيرازي.

 

توفي كارم محمود بلندن في يناير 1995 بعد مشوار كبير مع الفن قدم فية العديد من الأعمال الفنية الكبيرة التي استمرت معنا حتى الآن.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان