رئيس التحرير: عادل صبري 12:43 مساءً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالصور| في فعاليات «الأقصر عاصمة الثقافة».. فلكلور وأزمات المجتمع المصري

بالصور| في فعاليات «الأقصر عاصمة الثقافة».. فلكلور وأزمات المجتمع المصري

فن وثقافة

جانب من عرض "سلم نفسك"

بالصور| في فعاليات «الأقصر عاصمة الثقافة».. فلكلور وأزمات المجتمع المصري

سارة القصاص 16 مارس 2018 09:31

من ساحات طيبة بتراثها وآثارها الخالدة، اطلقت الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزير الثقافة، الفعاليات الختامية للاحتفال باختيار الأقصر عاصمة الثقافة العربية، أمس الخميس 15 مارس 2018، بحضور محمد بدر محافظ الأقصر.

 

 تزينت شوارع مدينة الأقصر والميادين بصور النجوم والفنانين المشاركين في الاحتفالات، كمحمد منير، وفرقة الموسيقى العربية.

 

وبألوان زاهية، وملابس مستوحاه من تراث المصري الأصيل الذي تفوح منه مدن مصر،  قدمت فرق الفنون الشعبية التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة، نماذج من الفلكلور الشعبي المصري الذي عكس عدد من  العادات والتقاليد فى شمال وجنوب مصر بمختلف ساحات وميادين الأقصر.

 وعرضت الفرق في عدد الأماكن المختلفة من الأقصر منها " فرقة سوهاج بميدان التجارة ، الأقصر والتذوق بالأسكندرية بساحة أبو الحجاج، أسوان والوادي الجديد بميدان العوامية، الإسماعيلية وقنا بمعدية الأهالي".

كما افتتح معرض للفنون التشكيلية في قصر ثقافة الأقصر، نظمه قطاع الفنون التشكيلية وضم 58 عمل من إبداعات  11 دولة عربية هي " مصر، لبنان، سوريا، السعودية، تونس، اليمن، ليبيا، الجزائر، السودان، المغرب والبحرين" .

 

 و شاهد الضيوف عرض سلم نفسك لشباب الدفعة الثالثة للتمثيل والارتجال من انتاج صندوق التنمية الثقافية وإخراج خالد جلال.

 

 وناقش بطريقة ساخرة عدد من السلوكيات السلبية طارحاً حلولاً لها، ويتناول حالة التشتت التي يعانيها المجتمع والشائعات الهدامة وأزمة الإرهاب وظاهرة التحرش.

 وضم مجموعة من المشاهد المتتالية التي تميزت بسرعة الايقاع والسلاسة فى الانتقال والإضاءة المبهرة التي منحته رؤية بصرية ساعدت على تنبيه الجمهور إلى الأمراض الاجتماعية عن طريق إبراز المشاعر الإنسانية المتناقضة والمتنوعة وتمثلت فى الشجن والسعادة ، والخوف والترقب.

 ومن المقرر أن تستمر الفاعليات حتى 18 مارس 2018، وانتهت بتسليم الشعلة لدولة المغرب.

 

و انطلقت الفعاليات الأقصر عاصمة الثقافة في مارس 2017، بحفلات فنية أحياها نجوم الغناء من مصر والوطن العربي منهم الفنان مدحت صالح والفنان محمد الحلو والفنان التونسي محمد الجبالى، وغيرهم.

ومنذ إنتقال شعلة عاصمة الثقافة العربية في مارس الماضي من مدينة صفاقس التونسية إلى مدينة الأقصر في جنوب مصر؛ لتكون مركزا وعاصمة للثقافة العربية لعام 2017.

 

 وبأكثر من 100 فعالية، نظمت العديد من الفعاليات من معارض الكتب والملتقيات الثقافية والأدبية ومعارض الفنون التشكيلية والعروض المسرحية وورش الأطفال والعروض السينمائية وعدد من المهرجانات والملتقيات الدولية.

وجاءت فكرة مبادرة عاصمة الثقافة العربية على غرار عاصمة الثقافة الأوروبية، وبدأت التجربة بإعلان القاهرة عاصمة للثقافة العربية عام 1996 تلتها تونس ثم الشارقة، بيروت، الرياض، الكويت، عمان، الرباط، صنعاء، الخرطوم، مسقط ، الجزائر، دمشق، القدس، سرت، المنامة، بغداد، طرابلس، قسطنطينية، صفاقس".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان