رئيس التحرير: عادل صبري 03:03 مساءً | الأحد 24 يونيو 2018 م | 10 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 38° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالفيديو| في الحلقة 110 من «قيامة أرطغرل».. لا مكان للخونة

بالفيديو| في الحلقة 110 من «قيامة أرطغرل»..  لا مكان للخونة

فن وثقافة

مسلسل "قيامة أرطغرل"

بالفيديو| في الحلقة 110 من «قيامة أرطغرل».. لا مكان للخونة

كرمة أيمن 15 مارس 2018 17:06

شهدت الحلقة 110 من المسلسل التركي "قيامة أرطغرل"، وهي الحلقة الحادية والعشرون في الموسم الرابع العديد من الأحداث، وتتمحور جميعها حول الوقيعة بأرطغرل.



تبدأ أحداث الحلقة، بمشهد إعدام "باسمي" و"تورغوت"، وعدد من القيادات التابعة لقبيلة أرطغرل، ومع تنفيذ أول حكم بالإعدام، جاء سهم "ارطغرل" لينقذ الجميع، ويلعن أن السلطان غياث الدين أعلن براءته هو وأخواته.

ويتوعد أرطغرل، "جون ألب" وهو من قام بتنفيذ حكم الإعدام ليخبره أنه ينفذ الأوامر فقط، وأنه يحب دولته.

ويذهب "جون ألب" إلى اﻷامير سعد الدين، ليفهم منه السر وراء السعي للتخلص من "أرطغرل"، ووهمه أنه مخادع ويسعى لقلب نظام الحكم.
 

وفي مواجهة بينهم، أخبر "أرطغرل" "جون ألب" أنه يحتار في أمره ولا يلعم إن كان خائنًا وينفذ أوامر سعد الدين، أم بالفعل هو يحب دولته ويخلص لها دون أن يفكر في الأوامر التي ينفذها.

وتحمل "حليمة" خبرًا سار لزوجها أرطغرل، بأنها حامل في ولده "عثمان" ليفرح فرحًا شديدًا، ويقول لها أنه شاهد رؤيا بذلك، لتخبره نفس الأمر أنها رأت الحكيم ابن العربي يضع مولود في حضنها.

ويعرض المسلسل صراعات أرطغرل مع الخيانة والجواسيس والمحاربين الأشداء، في رحلة محفوفة بالخطر والخديعة والألم، كما يرصد من جهة أخرى الصداقة والتضحية والإيثار والشجاعة والجرأة والحب.

"قيامة أرطغرل" مسلسل تاريخي تركي، تقع أحداثه في القرن الـ13 الميلادي، ويروي قصة حياة أرطغرل بن سليمان شاه، والد عثمان خان مؤسس الدولة العثمانية، وقائد قبيلة "كايي" من أتراك الأوغوز المسلمين التي ينتمي إليها، وكيف تجمعت له جميع عناصر تكوين دولة جديدة، لتحمل لواء الفتح الإسلامي في لحظات من التاريخ عاني فيها العالم الإسلامي حالة من الشتات والضعف.

والمسلسل فيه كثير من الوقائع التاريخية الخاصة بتنقلات قبيلة كايي، لكن أغلب أحداثه التفصيلية هي من الوقائع الدرامية غير التاريخية من وحي خيال وإبداع الكاتب والمنتج التركي محمد بوزداغ، إلا أنها تخدم الخط العام للأحداث التاريخية من إقرار الحق والعدل والمرحمة.

 

بدأ إنتاج "قيامة أرطغرل" في مايو 2014 على جزءين بمجمل 61 حلقة، ثم جزء ثالث انتهى بالحلقة 91، وصور المسلسل في قرية ريفا على البحر الأسود، وهي قرية في منطقة بيكوز باسطنبول، تركيا، وأقيمت في القرية مزرعة خاصة للخيول المستخدمة في تصوير المسلسل وعددها 25 جوادًا يشرف عليها طبيب بيطري، كما توجد حيوانات أخرى تحت الرعاية مثل الأغنام، والماعز، وطيور العندليب والحجل لأغراض التصوير. أما الموسم الثالث فتم تصوير حلقاته في منطقة نوشهر بإقليم كبادوكيا بتركيا.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان