رئيس التحرير: عادل صبري 05:33 صباحاً | الأربعاء 15 أغسطس 2018 م | 03 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

تفاؤل وحرية وتمرد.. حمزة نمرة «هطير من تاني»

تفاؤل وحرية وتمرد.. حمزة نمرة «هطير من تاني»

فن وثقافة

الفنان حمزة نمرة

استمع لألبومه الجديد

تفاؤل وحرية وتمرد.. حمزة نمرة «هطير من تاني»

كرمة أيمن 15 مارس 2018 15:30

"أنا راكب أتوبيس مع ناس، مجانين وأنا بينهم محتاس، ونزلين كوبري بآخر سرعة، والسواق داخل على ترعة، شيكايو يا شيكايو سواقنا ده مفيش زيه"..  من  كلمات أغنية "شيكايو" إحدى أغنيات ألبوم حمزة نمرة الجديد.

وطرح حمزة نمرة، ألبومه الجديد بعنوان "هطير من تاني"، بعد غياب أربع سنوات عن سوق الغناء، ومهد لألبومه بأغنية "داري يا قلبي" التي طرحت منتصف شهر فبراير 2018، ليتصدر مواقع التواصل الاجتماعي.

وفي اﻷلبوم الجديد، يعيدنا حمزة نمرة، لأغاني فنان الشعب "سيد درويش" وخاصة من خلال أغنيته "شيكايو"، ليسير على نهج "درويش" الذي اتخذ من الموسيقى وسيلته اﻷولى في التعبير، وحكى بالنغمات سيرته الذاتية التي تكشف ما يجول بخاطره.
 

ولم تكن الأغنية الوحيدة التي أعادتنا لأغاني الزمن الجميل، ففي أغنية "بص بص" يسير حمزة نمرة على نفس وتيرة الشيخ إمام، ويقول فيها:
 

بص بص بص، مين قالك تشتري

قرب حمل ورص، لا مين شاف وللا مين دري

خد مني حتة حتة، شيل ده أبو ستين بـ ستة

دي بضاعة ناسها غايبة، ملهاش صاحب وسايبة

محسوبة لصاحب التمة، مبضيعش الفرص

دي بضاعة أخر نقاوة، عبي وليا الحلاوة

شيل وأخلع بالهداوة، من غير ما الناس تحس

وفي "هطير من تاني" الأغنية التي حملت عنوان اﻷلبوم، عاد حمزة نمرة لتيمة اعتاد تقديمه عبر مشواره الغنائي مثل أغنية "أحلم معايا"، و"إنسان".

ويبدو أن حمزة نمرة، قرر أن يناقش عدة موضوعات من خلال أبومه الجديد، دون أن يفصح عن الرسالة مباشرة، بمخاطبة مشاعر وعقول وقلوب المستمعين، وهذا الغرض تحقق من خلال أغنية "داري يا قلبي" التي حملت معانيها أنّات ألم الماضي ووجع الحاضر، وجسدت أوجاع المغتربين.


بتودع حلم كل يوم تستفرد بيك الهموم

وكله كوم والغربة كوم والجرح كبير

مبتديش حاجة اهتمام أهلا أهلا سلام سلام

بقا طبعك قلة الكلام ومفيش تفسير

 

وتفاعل الجمهور عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مع أغنيات الألبوم الذي طال انتظاره "هطير من تاني"، وجاء في التعليقات:

 

"الأغاني مختلفة خالص عن "داري يا قلبي" كلها تفاؤل وتمرد وحرية.. شكرًا حمزة"
 

"ياريت ندعم حمزة وندعم كل حاجه نضيفة ف البلد عشان البلد دى عشان تقف ع رجليها من تانى"

 

"بجد الالبوم تحفه وفيه حاجات كتير جديدة من أسلوب حمزة نمرة اللى اتعودنا عليه"

"بجد الألبوم هايل وأكتر أغنية عجبتني لأن الأسلوب فيها جديد أغنيه "شيكايو"

 

"الألبوم غريب عن غير العاااادة خير ياحمزة.. مبهج جدًا"

 

وألبوم "هطير من تاني" أول إنتاج لشركة حمزة نمرة التي أسسها مؤخرًا، ويضم 9 أغنيات هم: "داري يا قلبي"، "بص بص"، "مدد"، "الواد العبيط"، "هطير من تاني"، "ولا صحبه أحلى"، "زهرة"، "شيكايو"، و"شوية حبايب".

وكان آخر ألبوم طرحة حمزة نمرة بعنوان "اسمعني" في نهاية عام 2014، الذي ضمَّ وقتها عددًا من الأغاني التي حازت على إعجاب الجمهور.


وأوضح حمزة نمرة، في حوار سابق لـ"مصر العربية" أنَّ سبب ابتعاده عن الساحة الغنائية خلال السنوات الماضية هو الشائعات التى انتشرت بكثرة عن انتمائه لجماعة الإخوان، وأزمته الأخيرة مع نقابة المهن الموسيقية، مما جعل البعض يتوهم أشياء ليس لها أساس من الصحة، والبعض قرّر أن يبتعد عنه حتى يتجنب المشاكل.



المنع

 بدأ مسلسل منع حمزة نمرة في 2014، بعد قرار عبد الرحمن رشاد، رئيس الإذاعة المصرية منع إذاعة أغنيات الفنان حمزة نمرة على كافة قنوات الإذاعة التابعة للدولة بسبب ما وصفه بالهجوم على نظام الحكم الحالي.

 

وفي 2016 حاول حمزة نمرة تقديم حفل بإسكندرية، لكنه تم إلغاءه وفي وقتها خرج وأوضح أنه لدواعٍ أمنية بحسب بيان للشركة المنظمة.

 

الأمر تكرر في مارس 2017، عندما ألغت دار أوبرا جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، حفل حمزة نمرة.

ويُقيم حمزة الآن خارج مصر بدافع «لقمة العيش» أيضًا، وهو ما كشفه في آخر لقاءته، الشهر الماضي، مع يسري فودة، في برنامج «السلطة الخامسة» المذاع على «DW»، فيُقدم برنامج «ريميكس» في فضائية «العربي الجديد»، ويصور حلقاته في لندن، يقوم فيه بإعادة توزيع أغانٍ تراثية معروفة ويقدمها بشكل جديد.


للاستماع لألبوم حمزة نمرة.. اضغط هنا 



 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان