رئيس التحرير: عادل صبري 03:27 مساءً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بالصور| «نظرية كل شيء».. فيزياء الحياة لستيفن هوكينج

بالصور| «نظرية كل شيء».. فيزياء الحياة لستيفن هوكينج

فن وثقافة

جانب من فيلم نظرية كل شيء لـستيفن هوكينج

بالصور| «نظرية كل شيء».. فيزياء الحياة لستيفن هوكينج

سارة القصاص 14 مارس 2018 16:16

"إذا وجدت نفسك في ثقب أسود، لا تستسلم، هناك طريق للخروج".. هذه المقولة لعالم الفيزياء ستيفن هوكينج تلخصحياته فالرغم من أنها كانت مليئة بالألم إلا أنه استطاع أن يتحدى كل الظروف ويكون أسطورة علمية تكتب في التاريخ.

 

فحياة ستيفن هوكينج مكدثة بالأحداث الدرامية، والخيوط المتشابكة التي وجدها منها المخرج جيمس مارش، والمؤلف أنثوني مكارتن مادة ثرية لتحويلها لفيلم سينمائي بعنوان "نظرية كل شيء".

ومن كتاب  زوجته جين My Life With Stephen، استوحى عمله وبدأ بتعديل الأحداث لتناسب العمل السينمائي.

 

"ماهو علم الكون"؟.. هو  أشبه بدين الملحدين الأذكياء" كانت هذه الجملة  شرارة البداية التي يفتتح بها الفيلم  أحداثة، ليمهد لقصة الحب التي تنشأ بين عالم الفزيائي  وطالبة الفنون الجميلة "جين".

 

 "فيزياء الحب" جائت الجمل الحوارية للمشاهد الرومانسية التي تجمع بينه وبين حبيبته بمنظور هذا العلم الذي يعشه ستيفين،  فعلى سبيل المثال "يحدثها عن النجوم  ولكن بشكل علمي".

ومن جهة أخرى، يلقي الضوء على الجانب الديني من حياته وفهو كان لا يؤمن بوجود الإله،  للتوالى الأحداث، ونظريته في هذا الجانب.

 

وفي الوقت الذي يعيش فيه ستيفين حياة سعيدة، مليئة بالنشاط ويكتشف أساتذته قدراته العقلية الباهرة، يجد نفسه مصابًا بمرض عصبي نادر، وبالرغم من ذلك ينجح في الحصول على  درجة علمية عالية.

 

يتزوج ستيفين من "جين" لننتقل العمل بعد ذلك إلى تفاصيل حياتهم وكيفية معايشتهم للمرض الذي اصيب به، ليواصل  رحله العلم والمعرفة من على الكرسي المتحرك .

 

بعد مرور السنوات تجد جين أن حياتها هي وأطفالها ليست طبيعية، لتبدأ الاستياء من هذه الحياة لتقول له  "نحن ليس عائلة طبيعية".


"نظرية كل شيء" فلقد كانت حياة ستيفين لا تقتصر على نظرياته الفزيائية فقط بل كان له "نظرية في الحب، الدين، الحياة".

 

استطاعت الممثلة فيليستي جونز  بأدائها تقديم صورة  "جين" المرأة الشجاعة الحريصة على الإهتمام بالزوج المريض وثلاثة أطفال من دون مساعدة أحد، فهي  المتدينة والمؤمنة، على عكس زوجها.

 

 

وعندما أن تقرر أن تترك "سنتيفن" ينقل المخرج مشاعرها ومبرراتها، للجمهور وخاصة أنه اقتبس الفيلم من مذكراتها.

 

نجح الممثل أدى ريدماين في تقديم الدور بمهارة فائقة، فهو كان عليه أن تأدية الشخصية ليس فقط ظاهريا بل تطويع جسده ليصبح بدنيا أقرب لعالم الفيزياء الذي يعاني من ضمور العضلات، واتقان التحولات النفسية له، ليحصد جائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم "نظرية كل شيء"، في أوسكار 2015.

 

وفي وقتها هنأ هوكنغ الممثل الشاب عبر فيس بوك بعد فوزه بجائزة الأوسكار وقال في خطاب التهنئة: "أهنئ الممثل إيدي ريدمين على فوزه بجائزة الأوسكار عن دوره في فيلم "نظرية كل شيء"، أحسنت صنعاً يا إيدي، أنا فخور بك".

 

رُشّح الفيلم في وقتها لخمسة جوائز أوسكار وهي عن فئة: أفضل ممثل بدور رئيسي وأفضل ممثلة بدور رئيسي، وأفضل نص مقتبس عن كتاب منشور McCarten، أفضل موسيقى، وأفضل فيلم لسنة 2014 لكل من المنتجين  في حين نال لحد الآن 18 جائزة من بينها جائزتي غولدين غلوب إضافةً لأكثر من 75 ترشيح لجوائز أخرى.

 

وتوفى ستيفن هوكينغ، الفيزيائي النظري البريطاني اللامع عن عمر 76 عاماً.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان