رئيس التحرير: عادل صبري 11:46 صباحاً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

مؤتمر القدس بأشعار «محمود درويش» الثورية.. ومشاركة عالمية

مؤتمر القدس بأشعار «محمود درويش» الثورية.. ومشاركة عالمية

فن وثقافة

الشاعر محمود درويش

مؤتمر القدس بأشعار «محمود درويش» الثورية.. ومشاركة عالمية

كرمة أيمن 13 مارس 2018 17:12

بمشاركة 400 شخصية عربية وعالمية، يُنظم الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب بالتعاون مع اتحاد كتاب وأدباء الإمارات، مؤتمرًا دوليًّا حول مدينة القدس بعنوان "مدينة القدس العربية: المكان والمكانة"، وذلك في أبو ظبي بالإمارات خلال الفترة من 14 و16 إبريل 2018.

وقال الشاعر حبيب الصايغ؛ الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، إن هذا العام شهد إقبال غير مسبوق للمشاركة في فعاليات المؤتمر، وزاد عدد الضيوف ثلاثة أضعاف بالنسبة إلى العدد المحدد سابقاً.

وأوضح حبيب الصايغ، أن مؤتمر القدس يناقش مجموعة من المحاور المهمة، التي تحيط بالقضية والمدينة من جوانبهما المتعددة، ومنها: "مدينة القدس: النشأة والتطور (رؤية تاريخية)، مدينة القدس مكانًا ومكانة دينية- قراءة مقارنة، مدينة القدس: قراءة الشخصية من خلال التراث، الصراعات الدينية والسياسية حول مدينة القدس عبر التاريخ، العهدة العمرية ومكانة القدس في التراث الإسلامي".

كما يناقش "مدينة القدس: ساحة صراع الحضارات، العرب في القدس ما قبل الاحتلال الصهيوني، التغيرات الديموغرافية التي أدخلها الاحتلال الصهيوني على القدس، وقراءة في الاتفاقيات والقرارات الدولية حول المدينة المقدسة، تمثلات مدينة القدس في الثقافة العربية المعاصرة، مستقبل مدينة القدس.. مستقبل الصراع العربي-الصهيوني، والقدس في الأدب العالمي".
 

وأكد الصايغ، أن الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب يضع القضية الفلسطينية، والقدس في صميمها، في واجهة أولوياته باعتبار أنها القضية المركزية الأولى، التي يجب أن تشغل الكتاب والأدباء والمثقفين وجميع المخلصين من أبناء الأمة العربية.

وأشار إلى أن برنامج المؤتمر يتضمن مهرجانٍ شعري كبير بمشاركة كبار الشعراء العرب والإماراتيين، وتقام أمسيات شعرية يومية على مدى أيام المؤتمر الثلاثة، ويحمل المهرجان اسم الشاعر العربي "محمود درويش" الذي نذر عمره لقضية فلسطين، وقضية الشعر، والذي يصادف هذا العام ذكراه العاشرة.

ووجهت الأمانة العامة للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، الدعوة إلى جميع اتحادات وروابط وأسر وجمعيات ومجالس الأدباء والكتاب الأعضاء، ويحضر ممثلون عنها جميعًا، بالإضافة إلى باحثين متخصصين في المحاور المطروحة، وشخصيات عامة ومسؤولين عرب، وباحثين وأكاديميين متخصصيين، وأدباء وشعراء.

ومن أبرز الحضور: عواد بن صالح العواد وزير الثقافة والإعلام السعودي، و الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة المصرية، والشاعر عز الدين ميهوبي وزير الثقافة الجزائري، ومحمد الأعرج وزير الثقافة المغربي، وحلمي النمنم وزير الثقافة المصري السابق، ومحمد الأشعري وزير الثقافة المغربي السابق، ود.محيي الدين عفيفي أمين عام مجمع البحوث الإسلامية في الأزهر الشريف، ود.يوسف عامر نائب رئيس جامعة الأزهر، والمستشرق جورج غريغوري من رومانيا، وفاضل الربيعي من هولندا، ود.خليل النعيمي من فرنسا.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان