رئيس التحرير: عادل صبري 10:43 صباحاً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بعد 40 عامًا| «الموسيقا والغناء».. موسوعة لعمالقة الفن الجميل

بعد 40 عامًا| «الموسيقا والغناء».. موسوعة لعمالقة الفن الجميل

فن وثقافة

غلاف موسوعة "الموسيقا والغناء"

بعد 40 عامًا| «الموسيقا والغناء».. موسوعة لعمالقة الفن الجميل

كرمة أيمن 12 مارس 2018 16:14

"يزخر التاريخ الفني لمصر بعدد من المطربين والملحنين، لا يختلف عليهما اثنان، ليصبحوا من رموز زمن الفن الجميل، وتظل أعمالهم الفنية محفورة في الذاكرة تشهد على قدراتهم المتنوعة وعطائهم المتميز".. وخصص الدكتور زين نصار؛ كتابه الجديد ليسرد سيرة جيلًا من العظماء.


وفي الجزء الأول من موسوعة "الموسيقا والغناء في مصر.. القرن العشرين" الصادر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة د.هيثم الحاج عليّ، خصصه د. زين نصار؛ أستاذ النقد الموسيقي بأكاديمية الفنون، للملحنين.



ويقدم د. زين نصار؛ في الجزء الأول، عدة أجيال من الملحنين، ويخصص الجزء الثاني عن أهم المطربين والمطربات في القرن العشرين والذين سجلت أغانيهم على الإسطوانات وأشرطة التسجيل.

وتعد الموسوعة خلاصة عمل 40 عامًا للمؤلف، وهي أول موسوعة تضم كل الموسيقيين منذ القرن التاسع عشر إلى نهاية القرن العشرين.
 

وتضم الموسوعة أيضًا كبار العازفين على آلات الموسيقى العربية والمؤلفين الموسيقيين المصريين وقادة فرق الموسيقا العربية، والأوركسترا.
 

كما يسرد زين نصار، السيرة الذاتية للفنانين تجعلنا نفهم أعمالهم بصورة أفضل وخاصة إذا كانت هناك أحداث أثرت على عملهم كمبدعين.



ونقرأ خلال الموسوعة عن "عبده الحامولي، الشيخ سلامة حجازي، سيد درويش، زكريا أحمد، محمد عبد الوهاب، رياض السنباطي، فريد الأطرش، محمد فوزي، منير مراد، سيد مكاوي، بليغ حمدي، محمد سلطان، عمار الشريعي"، وغيرهم.
 

عبده الحامولي

ويعد عبده الحامولي، من مجددي الموسيقى العربية، وأبرز اسم في عالم الطرب في القرن التاسع عشر امتد أثره إلى مطربي القرن العشرين، ولد في 1836 وتوفى في 12 مايو 1901، ارتبط اسمه بالمطربة ألمظ التي تزوجها وقدما ثنائيًا ناجحًا ذاع صيته.

 

سلامة حجازي
والمسرحي سلامة حجازي، أحد أعلام النهضة العربية الحديثة، ولد بحى رأس التين بالأسكندرية عام 1852، تعلم فنون الإنشاد وهو لايزال في الحادية عشر من عمره، ألف جوقته الخاصة من الموسيقيين، وأخذ يتنقل لأحياء الأفراح والليالى مما أدى إلى ارتفاع شهرته.

سيد درويش

مجدد الموسيقى وباعث النهضة الموسيقية في مصر والوطن العربي، ولد في الإسكندرية في 17 مارس 1892 وتوفي في 10 سبتمبر 1923.


بدأ ينشد مع أصدقائه ألحان الشيخ سلامة حجازي والشيخ حسن الأزهري، التحق بالمعهد الديني بالإسكندرية عام 1905 ثم عمل في الغناء في المقاهي.


 

زكريا أحمد

زكريا أحمد، موسيقي مصري وأحد عمالقة الموسيقى العربية، وُلد سنة 1896، لأبٍ حافظٍ للقرآن وهاوٍ لسماع التواشيح مما أكسب زكريا الحسّ الموسيقي، ذاع صيته بين زملائه قارئاً ومنشداً ذا صوت حسَن.

في عام 1919 بدأ زكريا رحلته كملحن بعد أن اكتملت لديه معرفة الموسيقى وتفاصيلها، حيث قدَّمه الشيخ علي محمود والشيخ الحريري إلى إحدى شركات الأسطوانات، في عام 1924 بدأ التلحين للـمسرح الغنائي، ولحَّن لمعظم الفِرَق الشهيرة مثل: فرقة علي الكسَّار، وفرقة نجيب الريحاني، وزكي عكاشة، ومنيرة المهدية. وبلغ عدد المسرحيات 65 مسرحية لحَّن فيها أكثر من 500 لحن.

 

رياض السنباطي

موسيقار وملحن مصري، وأحد أبرز الموسيقيين العرب، والمتفرد بتلحين القصيدة العربية، بلغ عدد مؤلفاته الغنائية 539 عملاً في الأوبرا العربية والأوبريت والاسكتش والديالوخ والمونولوج والأغنية السينمائية والدينية والقصيدة والطقطوقة والمواليا، وبلغ عدد مؤلفاته الموسيقية 38 قطعة، وبلغ عدد شعراء الأغنية الذين لحن لهم 120 شاعراً.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان