رئيس التحرير: عادل صبري 08:00 صباحاً | الأربعاء 22 أغسطس 2018 م | 10 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

رغم استمرار إغلاق «الفراعين».. «عكاشة» يتحايل ويعود للساحة الإعلامية

رغم استمرار إغلاق «الفراعين».. «عكاشة» يتحايل ويعود للساحة الإعلامية

فن وثقافة

توفيق عكاشة

رغم استمرار إغلاق «الفراعين».. «عكاشة» يتحايل ويعود للساحة الإعلامية

كرمة أيمن 12 مارس 2018 11:37

تغيب الإعلامي توفيق عكاشة عن المشهد السياسي والإعلامي، منذ عامين، وتحديدًا مع إسقاط عضويته من مجلس النواب في 2 مارس 2016.

ووافق في وقتها أكثر من 400 نائب، على إسقاط عضويته على خلفية لقائه بالسفير الإسرائيلي في منزله، دون علم مجلس النواب، وأطلقوا عليه اسم "نائب التطبيع".

وخرج توفيق عكاشة، في يومها، ليعلن وقف بث قناة الفراعين، المملوكة له، نهائيًا وحلها بقرار من مجلس إدارة القناة.




وتفاجأت الساحة الإعلامية، بخبر عودة توفيق عكاشة لتقديم برنامج من جديد على قناة "الفراعين"، ليتساءل الجميع، هل ستعود قناة الفراعين للبث من جديد، رغم الديون، ومخالفتها لميثاق الشرف الصحفي والإساءة لثورة يناير.

إلا أن توفيق عكاشة، تحايل على القانون، باستخدام التكنولوجيا الحديثة، واستغلال قناة الفراعين على موقع الفيديوهات الشهير "يوتيوب"، لبث برنامج جديد بعنوان "كلام جرايد".



وقرر توفيق عكاشة، الاستعانة بنجله إبراهيم توفيق عكاشة، الطالب بالفرقة الرابعة بكلية الإعلام، ليتولى مهمة تصوير وإخراج هذه الحلقات لتكون جاهزة للعرض.


ويعود "توفيق عكاشة" للظهور يوم الأربعاء 14 مارس 2018، في الثانية ظهرًا.

وكانت أولى أزمات توفيق عكاشة، في 15 مارس 2012، سجن لمدة 6 أشهر على خلفية إدانته بسب وقذف ليلى مرزوق والدة الشاب خالد سعيد.



وبعد تجاوزات قناة الفراعين، أغلقت القناة في 9 أغسطس 2012، وتوجه لها إنذار لها بسحب ترخيصها إذا استمرّت تجاوزاتها، وذلك بعد خروج توفيق عكاشة على الهواء وينذر الرئيس المعزول محمد مرسي، بأن معه "رجالاً ووحوشاً وأسوداً"، وفي اللقطة الثانية يحذر "الشعب الإسرائيلي" من نتائج تولي مرسي للرئاسة.

وأمرت نيابة أمن الدولة العليا في مصر باستدعاء عكاشة، للتحقيق معه بشأن بلاغات تتهمه بالتحريض على قتل الرئيس السابق محمد مرسي في حلقات برنامجه "مصر اليوم".
 

وفي 22 أكتوبر 2012، قضت محكمة جنح إسنا الجزئية بجنوب الأقصر بحبس الإعلامي توفيق عكاشة 4 أشهر، في القضية التى أقامها عضو مجلس الشعب المنحل نصر الدين مغازي الذي اتهم فيها عكاشة بسب وقذف رئيس الجمهورية من خلال حلقات بثتها قناة "الفراعين".



وحاول توفيق عكاشة، أن يجد منابر إعلامية أخرى، بعد وقف قناته، وفي ديسمبر 2012، ظهر ببرنامجه "مصر اليوم" على قناة تايم دراما المصرية، لكن سرعان ما توقف البث، وتضاربت التصاريح من جانب القناة وتوفيق عكاشة، حول عدم إذاعة البرنامج.

وقالت قناة تايم دراما، في بيان لها وقتها: إنَّ البرنامج يسبب الفتن، وجاء قرار الوقف حفاظًا على الوطن، وحقنًا لدماء المواطنين، وهذا ما نفاه توفيق عكاشة، وقال إنَّ السبب كثرة الإعلانات بما أخل بالمحتوى، ولهذا امتنع عن تقديم البرنامج على هذه القناة.

وظلَّ توفيق عكاشة، يبث برنامجه، عبر قناة "كايرو سينما"، إلى أن عاد البث مرة أخرى لقناة "الفراعين" في 9 مارس 2013، بعد توقف دام أكثر من سبعة أشهر.



وفي 27 يونيو 2013، أصدر مجلس إدارة المنطقة الحرة العامة الإعلامية قرارًا بغلق قناة الفراعين لإساءتها للقوات المسلحة، وتحريضها على الانقلاب داخل صفوف الجيش والشرطة.

وبعد عودتها مرة أخرى، سرعان ما أغلقت القناة في 14 سبتمبر 2013، لـ"مخالفتها ميثاق الشرف الصحفي والإساءة لثورتي يناير ويونيو وتكدير سلم المجتمع ومحاولة الوقيعة بين تيارات المجتمع المختلفة".

ومرت القناة بالعديد من الأزمات، وكان آخرها مع مدينة الإنتاج الإعلامي، التي أعلنت في 26 أكتوبر 2015، قطع الخدمة عن قناة "الفراعين" بسبب إصرار إدارة القناة على عدم دفع المستحقات المتأخرة على القناة لصالح المدينة.



وأوضحت المدينة في بيان أصدرته سابقًا، أنها أرسلت العديد من الإنذارات للقناة من أجل دفع المستحقات المتأخرة، إلا أنَّ القناة لم تستجب لأي من هذه الإنذارات، كما لم تبادر بأي إجراء يؤكد جديتها في الدفع أو جدولة الديون، بل إنَّ رئيسها أعلن على الهواء أنَّه لن يسدد ما عليه من مستحقات.
 

وورد في البيان أنَّ مديونية قناة "الفراعين" بلغت مليون جنيه، والتي تعتبر مديونية غير كبيرة مقارنة بقنوات أخرى مدينة بمستحقات أكبر من ذلك، لكن أبدت استعدادها للجدولة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان