رئيس التحرير: عادل صبري 11:36 مساءً | الأربعاء 15 أغسطس 2018 م | 03 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

فيديو| بعد حبس المخرج.. معلومات عن العرض الممنوع «سليمان خاطر»

فيديو| بعد حبس المخرج.. معلومات عن العرض الممنوع «سليمان خاطر»

فن وثقافة

بروفات مسرحية سليمان خاطر

فيديو| بعد حبس المخرج.. معلومات عن العرض الممنوع «سليمان خاطر»

محمد عمر 09 مارس 2018 22:27

حالة من الجدل الكبير، أثارها البلاغ الذى تقدم به أحد المحامين إلى النائب العام لوقف العرض المسرحي «سليمان خاطر»، الذى تم تقديمه على مسرح نادي الصيد مؤخراً، بدعوى أنه يتضمن إساءة للجيش المصري، ما أدى إلى حالة من التوتر بين متابعي مواقع التواصل الاجتماعي، والانقسام حول إيقاف العمل دون الاطلاع عليه.

 

"من غير ما احكي تفاصيل وحاجات كتير.. بس أخيراً "سليمان خاطر" هتتعرض في القاهرة ثلاث أيّام.. ده أهم عرض في حياتي وتعبت فيه جدًا عشان يطلع للنور.. مستنيكم".. بهذه الكلمات عبر المخرج أحمد الجارحي؛ عن سعادته بعرضه الجديد في فبراير الماضي، ولم يكن يعلم أن النهاية ستكون كنهاية بطل مسرحيته وهى "السجن".

خلال 4 سنوات حاول المخرج الشاب أحمد الجارحي، أن يخرج بعمله إلى خشبة المسرح؛ وفي أكتوبر 2016، تحقق حلمه وعرضت المسرحية في المهرجان المحلي للمسرح بالإسكندرية، التابع لوزارة الثقافة.

 

واعتقد الجارحي، أن هذه الخطوة مهمة لعرض مسرحيته في القاهرة "عاصمة الفنون"، والطريق كان مليئا بالأشواك، حتى  استطاع عرضها لمدة ثلاثة أيام على مسرح نادي الصيد، خلال فبراير 2018، لتبدأ المأساة.

 

وقرر فريق نادي الصيد المسرحي، تقديم عمل يتحدث عن شخصية سليمان خاطر، مأخوذ عن وقائع حقيقية، حيث تدور القصة حول حياة جندي مصري، يحمي الحدود المصرية،  فتح نيران بندقيته على سبعة جنود إسرائيليين عام 1985، وتحول للمحكمة العسكرية بتهمة قتل أبرياء، وبعدها أعلنت السلطات المصرية انتحاره في محبسه.

 

وتفجرت أزمة عرض سليمان خاطر، عندما تقدم عدد من أعضاء الجمعية العمومية بشكاوى إلى مجلس الإدارة واتهام العرض بالإساءة للقوات المسلحة، لتخرج وزيرة الثقافة، إيناس عبدالدايم، وتقول إن العمل لم يحصل على موافقة من الرقابة، مشيرة إلى أن العمل عرض في 2016 بمسرح الهواة بمحافظة الإسكندرية ولم يعرض على الرقابة في ذلك الوقت أيضًا.

 

حول أزمة مسرحية سليمان خاطر.. شاهد التقرير التالي:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان