رئيس التحرير: عادل صبري 08:05 صباحاً | السبت 21 أبريل 2018 م | 05 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

أزمات «شرم الشيخ السينمائي».. اتهامات بالتطبيع و البحث عن هوية

أزمات «شرم الشيخ  السينمائي».. اتهامات بالتطبيع و البحث عن هوية

فن وثقافة

بوستر مهرجان شرم الشيخ السينمائي

أزمات «شرم الشيخ السينمائي».. اتهامات بالتطبيع و البحث عن هوية

سارة القصاص 09 مارس 2018 14:10

يختتم مهرجان "مهرجان شرم الشيخ الدولي"،  فعالياته مساء اليوم الجمعة 9 مارس 2018، بعد سلسلة من الأزمات والاتهامات التي وجهت له.


وبعد الفشل الذي حققه المهرجان العام الماضي، حتى اطلق عليه البعض "مهرجان الكراسي الفارغة"، يبدو المهرجان عاد ولكن بمشاكل وأزمات عديدة نرصدها خلال التقرير.


التطبيع

هجوم كبير تعرض له مهرجان شرم الشيخ الدولي في دورته الثانية،  بسبب استضافته المُخرج الفلسطيني إياد حجاج، المتهم بالتطبيع مع إسرائيل، وذلك عام 2013 بعد تجربة الإنتاج المُشتركة خاضها مع مُنتج إسرائيلي  "Raptor Ranch".


 

ليخرج المهرجان في بيان يدافع فيه عن نفسه ويؤكد  اعتزازه بوجود إياد حجاج في مدينة السلام شرم الشيخ، مؤكدة أن كل ما نشر من أخبار عن تطبيع المخرج الفلسطيني كذب، موضحة أن مخرج فيلمه "Raptor Ranch" يهودي الديانة وليس إسرائيليا.


ولكن خرجت العديد من التقارير بعدها  التي أوضحت أن المنتج يحمل الجنسية الإسرائيلية،  وفقاً لحساباته بمواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، ولكن الإدارة تجاهلت كل ذلك وقامت بعرض الفيلم.


 

أزمة ليلى طاهر 

كرم المهرجان في دورته الثانية، الممثلة المصرية ​ليلى طاهر​، لكنها واجهت مشكلة أثناء توجهها إلى مدينة شرم الشيخ، بالمطار.

 

 فإدارة مهرجان شرم الشيخ، أرسلت تذكرة الطيران، بإسمها الفني وليس بإسمها الحقيقي وبالتالي رفض الموظفون صعودها على الطائرة واستغرقت المسألة وقت لحلها.


البحث عن هوية

المهرجان حمل في دورته الماضية اسم "مهرجان شرم الشيخ للسينما الأوربية"، ليفاجئ الجميع بتخلي المهرجان عن  طابعه الأوربي، ويقرر أن يضم أعمال من جميع أنحاء العالم، ليصبح "دولي".

 

واهتمت إدارة المهرجان هذا العام، بأفلام الولايات المُتحدة الأمريكية باعتبارها ضيف شرف المهرجان في دورته الثانية، وتعرض لها العديد من الأفلام في المسابقة الرسمية أو على هامش المهرجان، وخصص لها ركن أفلام السينما الأمريكية المستقلة، وتضم ثلاثة أفلام.


وضمت المسابقة الرئيسية للأفلام الطويلة 11 فيلما من مختلف أنحاء العالم ومنهم: "أمتعة" من الفلبين، "وأيفان" من سلوفينيا، و"عيد ميلاد سعيد" من إنجلترا، و"مقتل مارجا ماير"من الأرجنتين والبرازيل، و"الرحلة"من العراق وفرنسا،  و"أنا جاجارين"من فرنسا وروسيا"و غيرها.


 

سوء التنظيم

 اضطرت إدارة مهرجان شرم الشيخ لإجراء تعديل في جدول ندوات المهرجان ، ليتمكن ضيوف المهرجان من السينمائيين حضورهم قبل مغادرة المهرجان.


وشهد المهرجان مغادرة جماعية من النجوم الذين حضروا أول أيامه، منهم رئيسته الشرفية ليلى علوي وشريف منير ورجاء الجداوي.




 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان