رئيس التحرير: عادل صبري 07:21 صباحاً | السبت 18 أغسطس 2018 م | 06 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

«أبلة فاهيتا» دمية هزت عرش الإعلام..أزمات لا تنتهي

«أبلة فاهيتا» دمية هزت عرش الإعلام..أزمات لا تنتهي

فن وثقافة

الدمية أبلة فاهيتا

بعد نفي «السي بي سي» وقف برنامجها

«أبلة فاهيتا» دمية هزت عرش الإعلام..أزمات لا تنتهي

سارة القصاص 09 مارس 2018 10:40

"أبلة فاهيتا" دمية الشهيرة مثيرة للجدل دائما، فمنذ أن خرجت للجمهور وهي تتعرض للاتهامات المختلفة، ومؤخرا استطاع برنامجها من الدوبلكس الذي يعرض على «سي بي سي» تحقيق نسب مشاهدة عالية، واستقطاب نجوم الفن.

 

ومنذ أيام ، أرسل المجلس الأعلى للإعلام، خطابًا إلى قناة  CBC، يطالبها بحذف الإيحاءات الجنسية من أي حلقة خاصة ببرنامج "أبلة فاهيتا"، وطالبت بوضع اسم محركها على تتر البرنامج، حتى يمكن محاسبته عند الخطأ.

 

الأمر الذي جعل عدد المواقع الإخبارية تؤكد على وقف البرنامج؛ لتخرج سي بي سي، وتنفي  ماتم تداوله عن  إيقاف برنامج "أبلة فاهيتا" إلى أجل غير مسمى.


وأوضحت السي بي سي في بيان لها "أن كل مانشر بهذا الصدد غير صحيح جملة وتفصيلا ولا أساس له إلا في خيال  من أرسله إلى المواقع فقنوات cbc لم تتخذ من جانبها قرارا بهذا الشكل والموسم الحالي للبرنامج انتهى تصوير حلقاته في موعدها المحدد والمعلن بينما عرض هذه الحلقات مستمر خلال شهر مارس الجاري ".

 

 وتابع البيان "للأسف فقد خلطت أيضا مواقع اخبارية بين هذا الخبر المكذوب وخبر آخر تم نشره  منسوبًا إلى المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام ولجنة الشكاوى به يفيد بأن المجلس خاطب القناة بشأن عدة ملاحظات تخص برنامج "أبلة فاهيتا" طلب من القناة اتخاذ مايلزم لتلافيها".


وأكدت السي بي سي"أنها تتعامل ببالغ الجدية والإحترام مع المجلس الأعلى والملاحظات أو القرارات الصادرة عنه عموما اقتناعها منها بمسئوليته ودوره المهم وأنها على تواصل مستمر مع المجلس الموقر في كل مايخص تنظيم الممارسة الإعلامية".


 

 واختتم البيان" حتى هذه اللحظة لم تصلنا مخاطبة من المجلس بشأن البرنامج والمؤكد أنه حال وصولها سنتخذ اللازم فورا سواء من حيث التعامل معها بالإهتمام الواجب أو من حيث التواصل أيضا مع المجلس مباشرة".


 

الأبلة والمجلس الاعلى للإعلام

 

وأزمات أبلة فاهيتا مع المجلس الأعلى للإعلام تكررت في السابق، ففي ديسمبر 2017، قرر المجلس الأعلى للإعلام، منع عرض إعلان شركة فودافون مصر "إعلان أبلة فاهيتا" على جميع الشاشات والإذاعات.


وأرجع المجلس قراره الذي حمل رقم 32 لسنة 2017؛ نظرًا لما يحتويه من ألفاظ ومشاهد لا تليق بالذوق العام وتجافي كل القيم وتحض على السلوك السئ وتخدش الحياء العام، فضلًا عن هبوط اللغة.

 

وقال المجلس في قراره، إنه كان يتوسم في الشركة المنتجة للإعلام أن ترتقي بالذوق العام، لكنها قبل أن تسئ إلى نفسها أساءت بهذه المشاهد إلى كل المصريين، ولذا اضطر المجلس إلى اتخاذ هذا القرار، متمنياً أن تنأى الشركة بنفسها عن هذا الإسفاف، بحسب نص القرار.


 المنع وابلة فاهيتا 

في 2016 الماضي،  اضطرت قناة سي بي سي لمنع الحلقة الأولى من الموسم الثالث للبرنامج الساخر "أبلة فاهيتا"، لسخريتها من حملة "صبح على مصر" التي دعا لها الرئيس عبدالفتاح السيسي.

 

الأبلة والنواب

 

وفي أحد حلاقاتها، سخرت الأبلة من نواب في مجلس الشعب، لتتعرض بعدها لهجوم  من النواب على "أبلة فاهيتها" بسبب سخريتها من البرلمان، مطالبين الدكتور علي عبد العال، رئيس المجلس بالتدخل لإيقاف البرنامج.

«فاهيتا» واتهامات الجاسوسية

 

في 2013 حينما شاركت “فاهيتا” في إعلان لشبكات المحمول  بعنوان “شريحة المرحوم” لإيضاح العرض للمشاهدين على مواقع التواصل الاجتماعي، وحثّ المشتركين على إعادة تشغيل الشرائح المنسية من هواتفهم المحمولة، ووقتها واجهت الدمية تهمة أنها تدعم جماعة الإخوان المسلمين.

 

 في وقتها  قدم ببلاغ للنائب العام يتهم فيه شخصية "أبلة فاهيتا" وابنتها "كركورة" بالتجسس والماسونية، وذلك بعد تحليله لإعلان شركة "فودافون" عن فوائد إعادة تشغيل الشريحة القديمة.


 مراسل من الدوبلكس

 وفي 2016 أثار شادي حسين هو مراسل البرنامج الساخر "أبلة فاهيتا"،  جدلًا واسعًا بعد انتشار مقطع فيديو له يظهر فيه، وهو يسخر من جنود الأمن المركزي.


وفي وقتها حاولت الأبلة أن تتفادى الانتقادات، فكتبت موجهة كلامها لشادي: "عزيزي شادي، أنت شاب شاطر وموهوب وعارف غلاوتك عندي، حتى بطيشك وجنونك وهزارك الثقيل، أنا متأكدة أنك ماتقصدش غير إنك تعبر عن رأيك، أنت شاب، والشباب لما بيُحبط بيلوّش، قلبي عندك وحضنك عندي".

 

كما وجهت رسالة لجنود الأمن المركزي، قالت فيها: "عزيزي العسكري الغلبان، حقك علينا، أنت على راسنا من فوق طول ما أنت بتحمي بيوتنا وبوتيكاتنا وحقوقنا، وحتى لو ده واجبك، إحنا مقدرين ومتشكرين، ما تزعلش، ده شباب محبط وتقلها في الهزار".

 

يذكر أن "من الدوبلكس" برنامج أسبوعي، يستعرض العديد من الملفات والقضايا العامة والسياسية والاجتماعية والإعلامية بأسلوب ساخر،وتقدمه أبلة فاهيتا.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان