رئيس التحرير: عادل صبري 07:48 مساءً | الاثنين 18 يونيو 2018 م | 04 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 43° صافية صافية

«تاريخ قنا فى العصر الفاطمي».. 200 عامًا من الثقافة والسياسة

«تاريخ قنا فى العصر الفاطمي».. 200 عامًا من الثقافة والسياسة

فن وثقافة

غلاف كتاب تاريخ قنا في العصر الفاطمي

«تاريخ قنا فى العصر الفاطمي».. 200 عامًا من الثقافة والسياسة

سارة القصاص 09 مارس 2018 09:14

يسعى الكتاب والمبدعون دائما لإلقاء الضوء على أقاليم الصعيد، وما تحمله من تاريخ وتقاليد مختلفة.

 

 وضمن إصدرات الهيئة العامة للكتاب، برئاسة الدكتور هيثم الحاج على، طرح كتاب بعنوان "تاريخ قنا فى العصر الفاطمي" من تأليف دكتورة نورا عبد العظيم.

 

ويرصد الكتاب 200 عامًا من تاريخ هذا الإقليم من  968  إلى 1171 م، و يلقي الضوء على إقليم قنا في مختلف النواحي السياسية والإدارية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية بالعصر الفاطمي.

 

 ويتناول دور إقليم قنا البارز، في مجرى الأحداث السياسية فى مصر الإسلامية خلال تلك الفترة وكان لرجاله إسهامات بارزة فى الناحية الإدارية فكان منهم الولاة والقضاة.

 

كما قام إقليم قنا بدور كبير في الحياة الاقتصادية حيث نشط أهله فى الزراعة والتجارة ، كما أثر أيضا فى الحياة الثقافية حيث أفرز علماء فى المجالات المختلفة.

 

وينقسم الكتاب إلى خمس فصول يتحدث الفصل الأول عن الأحوال السياسية ، ويتناول الفصل الثاني الأوضاع الإدارية والمالية بالإقليم، ويناقش الثالث الحياة الاقتصادية فى الإقليم، أما الفصل الرابع فهو مخصص للحديث عن الحياة الاجتماعية،  ويختتم الكتاب بتناول الحياة الثقافية.

 

وقدمت الدكتورة نورا عبد العظيم، العديد من الأبحاث مثل: "التراث المعماري لحي الجمالية قديمًا وحديثًا، و إسهامات الأرمن الحضارية في العصر الفاطمي.

 

وشاركت في  العديد من المراكز البحثية والأكاديمية، فهي عضو بالجمعية المصرية للدراسات التاريخية، و عضو مؤسس لمنتدى  عبادة للدراسات التاريخية بيت السناري تابع لمكتبة الاسكندرية.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان