رئيس التحرير: عادل صبري 10:49 صباحاً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

بالصور| أبطال «سليمان خاطر».. من خشبة المسرح إلى برش السجن

بالصور| أبطال «سليمان خاطر».. من خشبة المسرح إلى برش السجن

فن وثقافة

جانب من بروفات "سليمان خاطر"

حبس المخرج والمؤلف 15 يوما

بالصور| أبطال «سليمان خاطر».. من خشبة المسرح إلى برش السجن

سارة القصاص 07 مارس 2018 19:40

«من غير ما احكي تفاصيل وحاجات كتير.. بس أخيراً "سليمان خاطر" هتتعرض في القاهرة ثلاث أيّام.. ده أهم عرض في حياتي وتعبت فيه جدًا عشان يطلع للنور.. مستنيكم».. بهذه الكلمات عبر المخرج أحمد الجارحي؛ عن سعادته بعرضه الجديد ولم يكن يعلم أن النهاية ستكون كنهاية بطل مسرحيته وهى "السجن".

 

خلال 4 سنوات حاول المخرج الشاب أحمد الجارحي، أن يخرج بعمله إلى خشبة المسرح؛ وفي أكتوبر 2016، تحقق حلمه وعرضت المسرحية في المهرجان المحلي للمسرح بالإسكندرية، التابع لوزارة الثقافة.
 



واعتقد الجارحي، أن هذه الخطوة مهمة لعرض مسرحيته في القاهرة "عاصمة الفنون"، والطريق كان مليئا بالأشواك، حتى  استطاع عرضها لمدة ثلاثة أيام على مسرح نادي الصيد، خلال فبراير 2018، لتبدأ المأساة.  

"أصل الحكاية" 
انضم أحمد الجارحي، لفريق نادي الصيد عام 2007، وخلال ذلك الوقت ضم عدد من الممثلين الجدد للفرقة وعمل معهم على إعداد وإخراج مجموعة أعمال مسرحية منها: "كلام أبيح جدًا" للكاتب يوسف معاطي، والمنجم ، بخ، وجيم أوفر.
 


ويتكون فريق عمل المسرحية من 20 عضوًا هم: "أحمد الشربيني، أحمد الملا، أحمد المنشاوي، أحمد طنطاوي، أدهم أسامة، جلا، حاتم رضا، خالد ناشي، زياد هشام، شريف مكاوي، ضياء محمد، عبد الرحمن حجاج، عزة الشريف، محمد شريف، محمد شهبندر، كريم شعيب، نور أحمد، يحيي شنن، وتأليف وليد عاطف.

وقرر فريق نادي الصيد المسرحي، تقديم عمل يتحدث عن شخصية سليمان خاطر، مأخوذ عن وقائع حقيقية، حيث تدور القصة حول حياة جندي مصري، يحمي الحدود المصرية،  فتح نيران بندقيته على سبعة جنود إسرائيليين عام 1985، وتحول للمحكمة العسكرية بتهمة قتل أبرياء، وبعدها أعلنت السلطات المصرية انتحاره في محبسه.
 



"ذروة اﻷحداث"
وتفجرت أزمة عرض سليمان خاطر، عندما تقدم عدد من أعضاء الجمعية العمومية بشكاوى إلى مجلس الإدارة واتهام العرض بالإساءة للقوات المسلحة، لتخرج وزيرة الثقافة، إيناس عبدالدايم، وتقول إن العمل لم يحصل على موافقة من الرقابة، مشيرة إلى أن العمل عرض في 2016 بمسرح الهواة بمحافظة الإسكندرية ولم يعرض على الرقابة في ذلك الوقت أيضًا.
 


من جهته، أصدر مجلس إدارة نادى الصيد بياناً رسمياً، للتأكيد على دعمه الكامل للقوات المسلحة والشرطة المصرية.

 

كما قررت إدارة النادي إقالة اللجنة الثقافية بالصيد، وإيقاف نشاط المسرح بالنادي كاملاً، مع التشديد على أنه لن يتم التهاون في حق أبطال الوطن من الجيش والشرطة أو السماح لأي فرد يسيء للقوات المسلحة داخل النادي وخارجه.
 


"دفاع المتهم"
المخرج أحمد الجارحي، خرج للدفاع عن نفسه بعد الجدل الذي أثير بعد وقف مسرحيته، نافيًا حقيقة ماتردد حول أن المسرحية تُسيئ للقوات المسلحة، مؤكدًا أن كل ما قيل ليس صحيحًا واعتمد على جزء منزوع من سياق المسرحية.

 

وأكد الجارحي، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "على مسئوليتي" عبر فضائية "صدى البلد"، أنه لا أحد يجرؤ على الاقتراب من القوات المسلحة ولا يقبل الإساءة إليها".
 


لكن هذا التبرير لم يبرأ الجارحي، ليتقدم المحامي سمير صبري، ببلاغ لكل من للنائب العام والمدعي العام العسكري ضده مخرجا، ووليد عاطف، مؤلفا، لعرضهما مسرحية بعنوان "سليمان خاطر" بنادي الصيد، تحمل تهكم على الجيش المصري ودوره في محاربة أعداء الوطن، مطالبًا بإحالة المبلَّغ ضدهم إلى المحاكمة الجنائية.



ليصدر أمر المدعى العام العسكري بحبس 3 من أعضاء الفرقة، على رأسهم مخرج ومؤلف  المسرحية 15 يومًا على ذمة التحقيقات في اتهامهم بإهانة الجيش المصري.


"من هو أحمد الجارحي؟"

وعرف الجارحي بأنه كان واحدا من  فريق عمل برنامج "البرنامج" مع الإعلامي باسم يوسف، الذي توقف بعد عدة مواسم ناجحة.

 

كما قدم العام الماضي، برنامج "المخبر" على قناة ON E، العام الماضي ولكنه تعرض للمنع وفي نوفمبر 2017، أوضح في بيان أصدره، أن الحلقة مُنعت من العرض لأسباب مبهمة. 
 


وكتب الجارحي، وقتها  على صفحته عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "على مدار ٢٢ حلقة من برنامج "المخبر"، حاولنا نبقي فعلا المخبرين اللي بيراقبوا الغلط عشان يصلحوه، حاولنا نعمل حاجة مفيدة بعيدًا عن الاسفاف والاستخفاف بعقل المشاهد". 

 

وأضاف الجارحى: "البرنامج توقف للمرة التانية عشان أكيد حلقة السجل المدني معجبتش ناس كتير، البرنامج بيتحارب من جميع الجهات، أنا شخصيا قعدت فوق الـ ١٤ ساعة في القسم من كام أسبوع واتقالي ابعد عن الحكومة، أخليني يعني في المواضيع اللطيفة الخفيفة، رغم كل شيء كملنا وكنا نحاول نكشف و نصلح". 
 


وخاض الجارحي بعض التجارب الإخراجية منها برنامج "دي سلطة"، ومسلسل "بخ"، وفيلمه القصير "150".


وجاء حبس مؤلف ومخرج هذه المسرحية بعد أيام من تصريح للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بأن الإساءة للجيش والشرطة تعتبر "خيانة عظمى"، معتبرا أن هذا السلوك ليس من حرية الرأي في شيء.

 

وأثار الأمر  حفيظة الوسط المسرحي الذي طالب بمشاهدة المسرحية قبل الحكم عليها.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان