رئيس التحرير: عادل صبري 08:11 مساءً | الثلاثاء 14 أغسطس 2018 م | 02 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

سجن الإبداع.. فنانون ومثقفون تحت مطرقة القانون

سجن الإبداع.. فنانون ومثقفون تحت مطرقة القانون

فن وثقافة

فنانون ومثقفون تحت مطرقة القانون

سجن الإبداع.. فنانون ومثقفون تحت مطرقة القانون

سارة القصاص 06 مارس 2018 19:01

تعرض الإبداع لزلزال قوي خلال السنوات الأخيرة، ليقع عدد من الفنانين والمثقفين تحت مطرقة القانون، ويواجهون تهم بـ"مخالفة المعايير الأخلاقية" و"إهانة الدولة"، لتبقى هذه الاتهامات حائط صد ضد حرية الرأي والتعبير. 

وفي الفترة الأخيرة، أثارت مسرحية «سليمان خاطر» جدلا كبيرا بعد عرضها في نادي الصيد، ليتفاجأ الوسط المسرحي بقرار وزيرة الثقافة الفنانة الدكتورة إيناس عبد الدايم؛ بوقف المسرحية.

وأعلنت إيناس عبد الدايم، تحرير محضر ضد مسئولي نادي الصيد، بسبب عرضهم المسرحية، لافتة إلى أن العرض يحمل إهانة للقوات المسلحة، وعدم حصولها على موافقة الرقابة، وأنها اتخذت الإجراءات القانونية، وسيُحقق في الواقعة.

 

ونرصد خلال هذا التقرير عدد من الأعمال التي تعرض للوقف، وتعرض أصحابها للحبس.

 

 سالب 1095 يوم

جددت جهات التحقيق المختصة، حبس المونتير طارق زيادة، 15 يوما  على خلفية استكمال التحقيقات لإنتاجه فيلم تسجيلي بعنوان "سالب 1095 يوم"؛ لنشر الأكاذيب والتحريض ضد الدولة.



 

وسبق أن قررت نيابة أمن الدولة، حبس المونتير أحمد طارق إبراهيم زيادة، 15 يومًا على ذمة التحقيق لمشاركته في إنتاج الفيلم.

وأشارت التحقيقات الأولية إلى أن التحريات اتهمت آخرين بالمشاركة فى إنتاج الفيلم بينهم الناشطة في حركة 6 أبريل "سلمى علاء الدين".



وحسب التحقيقات يظهر في الفيلم بعض النشطاء الذين تحمل تصريحاتهم إساءة للدولة المصرية، ما اعتبرته النيابة تحريضًا ضد الدولة وتكديرًا للسلم العام وإثارة الفوضى وزعزعة استقرار البلاد.


snl بالعربي 


ومنذ أسابيع قرر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، برئاسة الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد، وقف برنامج S.N.L بالعربي لوجود إيحاءات جنسية به حيث يبث البرنامج على قناة on e وقناة osn.



وقال المجلس في بيان رسمي له :"إن هذا القرار يأتي بناءً على التحقيقات التي أجرتها لجنة الشكاوى وتقارير لجنة الرصد، التي أكدت أن البرنامج دأب على استخدام الألفاظ والعبارات والإيحاءات الجنسية، التي لا تليق بالعرض على المشاهدين، وتخالف المعايير الأخلاقية والمهنية".

 

مسرحية سليمان خاطر 

 

وأمر المدعي العام العسكري بحبس فريق مسرحية «سليمان خاطر» 15 يومًا على ذمة التحقيقات، ووجه لهم تهمة إهانة الجيش المصري.

 

جاء ذلك عقب تقدم المحامي سمير صبري، ببلاغ لكل من للنائب العام والمدعي العام العسكري ضد أحمد الجارحي، مخرج، ووليد عاطف، مؤلف، لعرضهما مسرحية بعنوان "سليمان خاطر" بنادي الصيد، تحمل تهكم على الجيش المصري ودوره في محاربة أعداء الوطن، مطالبًا بإحالة المبلَّغ ضدهم إلى المحاكمة الجنائية.

 

وفي السنوات الأخيرة تكرر الأمر مع عدد من الفنانون ففي عام 2016 تكررت العديد من الوقائع المشابهة.

 

أطفال شوارع

 قبض على أعضاء فرقة "أطفال شوارع" بسبب سخريتهم من الحالة السياسية العامة للبلد.

وبعد حبسهم عدة أشهر، قررت الدائرة 21 إرهاب في محكمة جنايات شمال القاهرة، قبول استئناف أعضاء فريق "أطفال شوارع" على قرار استمرار حبسهم 15 يومًا على ذمة التحقيق، وإخلاء سبيلهم مع اتخاذ تدابير احترازية، وذلك على خلفية اتهامهم بالتحريض على التظاهر ونشر مقاطع مصورة تتضمن ألفاظًا نابية تسيء لمؤسسات الدولة.
 


 

فريق "أطفال شوارع" تجمعوا بورشة مسرحية بالجيزويت، وقرروا أن يكونوا فريقًا يقدم مسرح الشارع ثم تطورت الفكرة لعمل فيديوهات عبر الانترنت للوصول لأكبر عدد من المشاهدين.

 

 إسلام جاويش

وفي نفس العام، ألقت قوات الشرطة المصرية القبض على على رسام الكاريكاتير  "إسلام جاويش" صاحب صفحة "الورقة" على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، بتهم رسم كاريكاتير ضد النظام.
 

 

أحمد ناجي

تكررت الواقعة في 2016، عندما حكمت جنح بولاق أبو العلا، حبس الكاتب الصحفي والروائي ‫أحمد ناجي سنتين وغرامة مالية 10 آلاف جنية، لطارق الطاهر رئيس تحرير جريدة أخبار الأدب، وذلك في القضية رقم ٩٢٩٢ جنح بولاق أبو العلا التي تتهم ناجي بتهمة خدش الحياء العام لنشره فصلًا من روايته ‫"‏استخدام الحياة"‬ في عدد مجلة أخبار الأدب.

 

ولا تقتصر علاقة الفنون بالسجن على هذه الاتهامات فقط فعلى مر العصور تعرض عدد من المثقفين للحبس بسبب توجهاتهم. 
 

سعيد كفراوي

في فترة حكم الرئيس جمال عبد الناصر، اعتقلت الحكومة المصرية "سعيد كفراوي" بسبب قصة كتبها فٌهمت خطأ، ووجهت له تهمة أنه إخوان وشيوعي، ليكتب عنه نجيب محفوظ رواية "الكرنك".




نوال السعداوي

بسبب كتاباتها النسوية الجريئة واتهامها بالإلحاد، دخلت الكاتبة نوال السعداوي السجن عام 1981، وقالت إنّها لم تتوقّف عن الكتابة بداخله، واستخدمت ورق التواليت لكتابة مذكّراتها.


 

أحمد فؤاد نجم

ظل الشعر أحمد فؤاد نجم يدفع ثمن أشعاره ليسجن أكتر من 18 عامًا، فبعد وصول الرئيس الأمريكى ريتشارد نيكسون، فى أول زيارة لرئيس أمريكي لمصر، كتب قصيدة غناها الشيخ إمام، التي تقول:

"شرفت يا نيكسون بابا..  يا بتاع الووتر جيت عملولك قيمه وسيما.. سلاطين الفول والزيت.. فرشولك أوسع سكه من راس التين على مكة.. وهناك تنزل على عكا ويقولوا عليك حجيت.. ما هو مولد ساير داير شى الله يا صحاب البيت.. جواسيسك يوم تشريفك عملولك زفه".

وتسببت القصيدة في غضب السادات، وأمر الأمن بعقاب "نجم" واعتبر قصيدته إهانه له ولنيكسون، ليواجه "نجم" تهمة "إهانة رئيس الجمهورية".
 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان