رئيس التحرير: عادل صبري 06:15 صباحاً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

صور| في اليوم العالمي للمرأة.. ألوان إبداعية بريشة نسائية

صور| في اليوم العالمي للمرأة.. ألوان إبداعية بريشة نسائية

فن وثقافة

الفنانة التشكيلية هند فلافلي

صور| في اليوم العالمي للمرأة.. ألوان إبداعية بريشة نسائية

كرمة أيمن 06 مارس 2018 16:39

رسمت المرأة بألوان إبداعية خُطاها في عالم الفن التشكيلي، الذي بدأته في الربع الثاني من القرن العشرين، وكتبن أسمائهن وسط المبدعين في التظاهرات الفنية المختلفة.

واحتفالًا بيوم المرأة العالمي، ينظم قطاع الفنون التشكيلية متمثلًا في مركز الجزيرة للفنون، معرضًا لثلاثة من المبدعات المصريات، وهن: "سهير عثمان، عطيات سيد، وهند الفلافلي".



ويفتتح المعرض يوم الأربعاء7 مارس 2018، الساعة السابعة مساءً ويستمر حتى الأربعاء 28 مارس 2018.

وتعرض الفنانة سهير عثمان، تجربتها الإبداعية بقاعة "أحمد صبري" وتتضمن ما يقرب من خمسين عملًا يتنوع بين الجرافيك والرسم والطباعة والفنون النسجية في حالة من التواصل والتماسك لشخصية فنية واضحة المعالم ذات عمق إبداعي حقيقي.



وسهير عثمان؛ أستاذ التصميم المتفرغ بكلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان ووكيل كلية الفنون التطبيقية ومقرر لجنة الفنون التشكيلية بالمجلس الأعلى للثقافة وعرضت أعمالها في الكثير من المحافل الفنية بمصر و دول العالم.

وحصلت على العديد من الجوائز المحلية والعالمية منها جائزة الدولة التشجيعية لعام 2004 في مجال الفنون وجائزة الدولة للتفوق في الفنون لعام 2016.


 

ويأتي معرض الفنانة سهير عثمان، استعراضًا لمشوارها الفني المتشعب والمتعدد بانجازات فنية ذات خصوصية إبداعية وثراء فني في خضم الحراك الإبداعي ما بين نتاج عميق في مجال الحفر والجرافيك وخصوصية بالغة الثراء في مجال الرسم والطباعة وتفرد كامل النضج في أعمال الفنون النسجية حيث لها عالم خاص ممتزج بين الإبداع والابتكار كرائدة من رواد الحركة التشكيلية المصرية.



وتعرض أعمال المبدعة الفنانة عطيات سيد، بقاعة "راغب عياد" وتشمل ما يقرب من أربعين لوحة في حالة من التواصل بين جيل الرواد وتأكيد علي مدي عمق التجربة الإبداعية لديها وثرائها خلال مشوارها الفني حيث حصلت علي دبلوم المعهد العالي للتربية الفنية ثم عملت بالصحافة.

وبجانب إبداعاتها في مجال التصوير الزيتي والجواش والباستيل محققة نجاحات فنية شديدة الخصوصية والعمق كأحد رموز الفن التشكيلي المصري في حالة من التفرد في واقعية تعبيرية ممزوجة بالعمق المصري بمفرداته المتعددة والثرية الخصبة نابضة بالحياة والاستمرارية.



وكانت مشاركتها في العديد من الأحداث الفنية بمصر ودول العالم وأقامت العديد من المعارض الشخصية منذ عام 1976 حتي الآن.

وفي المعرض الذي يحمل اسم "أعمال مختارة"، تستعرض عطيات سيد؛ أعمالها في مجال التصوير الزيتي والجواش والباستيل خلال فترات زمنية مختلفة وتعبر بقوة وعمق عن الواقع المصري بمشاهده المختلفة وشخوصه المتعددة نبعاً شديد الثراء والخصوبة ومفعمة بملامح الواقعية بلمساتها البالغة الجرأة في دلالات ذات معني عميق تؤدي الي تحقيق شكل تصويري غير متوقع يتيح التفاعل بين الدرجات اللونية والخطية في كتل ذات خصوصية تثير الدهشة علي كيان سطح اللوحة.

 

كما نلاحظ في معرضها هذا المقدرة الفنية التي جعلتها من أقدر الملونين بتعدد وتناقض وغرابة المزج اللوني التي تتميز به علي أغلب مصوري جيلها بالإضافة إلى ضربات فرشاتها ذات الخصوصية الفنية في ثقة وحميمية مع سطح اللوحة كمبدعة حقيقية.

كما تستضيف "قاعة الحسين فوزي" أعمال الفنانة هند الفلافلي؛ الأستاذ المساعد بكلية الفنون الجميلة ، في معرض بعنوان "سفيرة AMPASSADOR " وتعرض ما يقرب من عشرين لوحة تظهر "هي" كبطل رئيسي في تكويناتها الفنية مفعمة بالأحاسيس الجياشة لكون المرأة كائن يتمتع بالجمال والرقة جعله مادة خصبة للدراسة والرسم في مواقف حياتية عديدة باختلاف تعبيراتها وحركاتها.



واستخدمت هند الفلافلي، ألوان الأكريليك كأرضية على التوال ثم رسمت عليه بالأقلام الرصاص والألوان الخشب لإظهار تفاصيل المفردات وجعل من اللون رمزًا لأعمالها مؤكدة به الموقف التعبيري والحالة الشعورية لشخوص لوحاتها حيث يتسم اسلوبها بالواقعية الرمزية جعل من المرأة أساس عالمها الابداعي معبرة عن مشاعرها وافكارها واحلامها وامالها من خلال فرشاتها.



 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان