رئيس التحرير: عادل صبري 10:59 مساءً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

بعد 33 عامًا| الإبداع يعيد «سليمان خاطر» للسجن

بعد 33 عامًا| الإبداع يعيد «سليمان خاطر» للسجن

فن وثقافة

بوستر مسرحية سليمان خاطر

هكذا علق مسرحيون

بعد 33 عامًا| الإبداع يعيد «سليمان خاطر» للسجن

سارة القصاص 06 مارس 2018 14:30

حالة من الجدل، أثارتها مسرحية «سليمان خاطر» بعد عرضها في نادي الصيد، ليتفاجأ الوسط المسرحي بقرار وزيرة الثقافة الفنانة الدكتورة إيناس عبد الدايم؛ بوقف المسرحية.

وأعلنت إيناس عبد الدايم، تحرير محضر ضد مسئولي نادي الصيد، بسبب عرضهم المسرحية، لافتة إلى أن العرض يحمل إهانة للقوات المسلحة، وعدم حصولها على موافقة الرقابة، وأنها اتخذت الإجراءات القانونية، وسيحقق في الواقعة. 

وهذا الأمر أثار غضب العديد من المسرحيين، وعلق المخرج عصام السيد؛ قائلاً: "المسرحية هوجمت وتوقفت من شخص واحد وللأسف لم يشاهدها".

وأضاف المخرج المسرحي عصام السيد؛ في تصريح خاص لـ«مصر العربية»، أنه «مطلوب تشكيل لجنة من المسرحيين لمشاهدة العرض، حتى نتحقق من إهانة المسرحية للقوات المسلحة من عدمها». 


ومن جهتها، أكدت الناقدة «أمل ممدوح»، أن هذه الواقعة خاصة، والقرارات المماثلة التي تمس الإبداع، لا بد أن تثير حفيظة كل مهتم بالفنون. 

 

وأوضحت «أمل ممدوح»؛ في تصريحات خاصة لـ«مصر العربية» أن الإبداع لا ينمو إلا بمساحة حرة ومريحة، مشيرةإلى أن عقوبة الحبس لم تعد مناسبة للتعامل مع الإبداع في زمن الانفتاح الذي نعيشه حاليًا. 

 

وقالت: «من الوارد أن يكون هناك بعض الشطط في المسرحية الذي يمكن توجيهه بطرق عدة بعيدا عن عقوبة الحبس التي لا تعد مناسبة للتعامل مع الإبداع خاصة في زمننا الحالي، هذا إن كان ما قرأناه صحيحا».

 

وتمنت «أمل ممدوح»، أن تعرض المسرحية على متخصصين ومناقشتهم قبل اتخاذ إجراء ضد صُناعها، فمن الضروري مشاهدة العرض كاملاً وبشكل متأنٍّ قبل أي قرار.

 

 من هو سليمان خاطر؟
سليمان محمد عبد الحميد خاطر، جندي مصري التحق بالخدمة العسكرية بقوات الأمن المركزي.

أثناء قيام "سليمان" بأداء نوبة حراسته المعتادة، بمنطقة رأس برقة جنوب سيناء، فوجئ بمجموعة من السائحين الإسرائيليين يحاولون تسلق الهضبة التي تقع عليها نقطة حراسته، خاطبهم بالإنجليزية بأنه ممنوع العبور لهذه المنطقة فاستمروا بالتسلق، فأطلق رصاصات تحذيرية، لأن ذلك يشكل في العرف العسكري وضعية عدائية وخطرة يجب التعامل معها بإطلاق الرصاص إلا أنهم لم يستجيبوا، وبالفعل أطلق النار عليهم، وقتل منهم 7 أشخاص.

أحيل سليمان، إلى المحاكمة العسكرية في عهد الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، وخلال التحقيقات معه، قال سليمان: إن أولئك الإسرائيليين، تسللوا إلى داخل الحدود المصرية من غير سابق ترخيص، وأنهم رفضوا الاستجابة للتحذيرات بإطلاق النار.

وأضاف خاطر خلال التحقيقات، ''أنا لا أخشى الموت ولا أهابه إنه قضاء الله وقدره، لكني أخشى أن يكون للحكم الذي سوف يصدر ضدي آثار سيئة على زملائي، تصيبهم بالخوف وتقتل فيهم وطنيتهم''.

وبالفعل أصدرت المحكمة العسكرية ضده حكمًا بالسجن المؤبد 25 سنة، بعد الحادثة بـ 3 شهور، ونقل إلى السجن الحربي بالقاهرة لقضاء العقوبة الموقعة عليه.

وفي7 يناير 1986، قال تقرير الطب الشرعي أنه انتحر، وقال أخوه: "لقد ربيت أخي جيدًا وأعرف مدي إيمانه وتدينه"، وأنه لا يمكن أن يكون شنق نفسه لقد قتلوه في سجنه.

 

وقالت الصحف القومية المصرية انتحار سليمان خاطر بأن شنق نفسه على نافذة ترتفع عن الأرض بثلاثة أمتار.

 

ويقول من شاهدوا الجثة أن الانتحار ليس هو الاحتمال الوحيد، وأن الجثة كان بها أثار خنق بآلة تشبه السلك الرفيع علي الرقبة، وكدمات علي الساق تشبه أثار جرجرة أو ضرب.

 

أحمد الجرحي الممنوع دائمًا

 

أحمد الجارحي، مخرج مسرحية "سليمان خاطر"، كان ضمن فريق عمل برنامج "البرنامج" مع الإعلامي باسم يوسف، الذي توقف بعد عدة مواسم ناجحة.

 

وقدم الجارحي برنامج "المخبر" على قناة ON E، العام الماضي ولكنه تعرض للمنع وفي نوفمبر 2017، أوضح في بيان أصدره، أن الحلقة مُنعت من العرض لأسباب مبهمة. 

 

وكتب الجارحي، في وقتها  على صفحته عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "على مدار ٢٢ حلقة من برنامج "المخبر"، حاولنا نبقي فعلا المخبرين اللي بيراقبوا الغلط عشان يصلحوه، حاولنا نعمل حاجة مفيدة بعيدًا عن الاسفاف والاستخفاف بعقل المشاهد". 

 

وأضاف الجارحى: "البرنامج أتوقف للمرة التانية عشان أكيد حلقة السجل المدني معجبتش ناس كتير، البرنامج بيتحارب من جميع الجهات، أنا شخصيا قعدت فوق الـ ١٤ ساعة في القسم من كام أسبوع واتقاللي أبعد عن الحكومة، أخليني يعني في المواضيع اللطيفة الخفيفة، رغم كل شيء كملنا و كنا نحاول نكشف و نصلح". 

 

وخاض الجارحي بعض التجارب الإخراجية منها برنامج "دي سلطة"، ومسلسل "بخ"، وفيلمه القصير "150".

 

ويعد الجدل الذي أثير بعد وقف مسرحيته، نفى أحمد الجارحي؛ مخرج العرض المسرحي "سليمان خاطر" بنادي الصيد، حقيقة ماتردد حول أن المسرحية تُسيئ للقوات المسلحة، مؤكدا أن كل ما قيل ليس صحيح واعتمد على جزء منزوع من سياق المسرحية.

 

وأكد "الجارحي"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "على مسئوليتي" عبر فضائية "صدى البلد"، أنه لايجرؤ أو أى أحد على الاقتراب من القوات المسلحة ولا نقبل الإساءة للقوات المسلحة، منوهًا إلى أن هذه المسرحية تتحدث عن سليمان خاطر.

 

وأمر المدعى العام العسكري بحبس فريق مسرحية «سليمان خاطر» 15 يومًا على ذمة التحقيقات في اتهامهم بإهانة الجيش المصري.

 

جاء ذلك عقب تقدم المحامي سمير صبري، ببلاغ لكل من للنائب العام والمدعي العام العسكري ضد أحمد الجارحي، مخرج، ووليد عاطف، مؤلف، لعرضهما مسرحية بعنوان "سليمان خاطر" بنادي الصيد، تحمل تهكم على الجيش المصري ودوره في محاربة أعداء الوطن، مطالبًا بإحالة المبلَّغ ضدهم إلى المحاكمة الجنائية.

وفي الوقت الذي صدر فيه القرار بإحالة فريق مسرحية "سليمان الخاطر" للمحكمة الجنائية، امتلأ المسرح الكبير بدار الأوبر المصرية بالجمهور، وعلى رأسهم عبد الفتاح السيسي؛ رئيس الجمهورية، والملك محمد بن سلمان؛ ولي العهد السعودي، لمشاهدة العرض المسرحي "سلم نفسك" للمخرج خالد جلال. 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان