رئيس التحرير: عادل صبري 04:18 مساءً | الأربعاء 25 أبريل 2018 م | 09 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

«The Shape of Water» أفضل فيلم.. تعرف على قائمة الفائزين بـ « أوسكار 2018 »

«The Shape of Water» أفضل فيلم.. تعرف على قائمة الفائزين بـ  « أوسكار 2018 »

فن وثقافة

جوائز الأوسكار 2018

بالفيديو والصور..

«The Shape of Water» أفضل فيلم.. تعرف على قائمة الفائزين بـ « أوسكار 2018 »

وكالات - إنجي الخولي 05 مارس 2018 07:59
أعلنت أكاديمية علوم وفنون السينما الأمريكية "أوسكار" قائمة بالجوائز التي تم توزيعها خلال حفل توزيع جوائز الأوسكار في دورته الـ 90، للعام 2018 ، بمسرح "دولبي" في "لوس أنجلوس".
 
أفضل فيلم
فاز فيلم ذا شايب أوف ووتر The Shape of Water بجائزة الأوسكار عن أفضل فيلم متفوقا على منافسه الأقوى Three Billboards Outside Ebbing, Missouri.

تدور القصة في فترة الستينيات من القرن الماضي، حيث الحرب الباردة بين الولايات المتحدة وروسيا، وتركز على "إليزا" عاملة نظافة بكماء في أحد المختبرات الأمريكية لأبحاث الفضاء، تلتقى أثناء عملها بكائن برمائي، أحضره أحد العسكريين من أمريكا الجنوبية لإجراء دراسات عليه بعدما كان بمثابة إله لسكان الأمازون الأصليين.
 
تتقرب منه حتى تقع في حبه، وتقرر إنقاذه من الرجل العسكري الذي يتلذذ بتعذيبه ويسعى إلى قتله، وذلك بمساعدة زميلتها "زيلدا"، وجارها "جايلز" والطبيب "بوب أو ديميتري" الذي يعمل جاسوسا لصالح المخابرات الروسية.
 
 
أفضل ممثلة
حصدت الممثلة القديرة فرانسيس ماكدورماند، جائزة الأوسكار كأفضل ممثلة رئيسية، عن دورها بفيلم الدراما "Three Billboards Outside Ebbing، Missouri" ، متفوقة على سالي هوكينز ومارجو روبي وسيرشا رونان وميريل ستريب.
 
وتلعب مكدورماند في الفيلم دور امرأة غاضبة تسعى للعدالة في كوميديا سوداء.
وهذه هي ثاني جائزة أوسكار تفوز بها مكدورماند (60 عاما). وفازت مكدورماند بالجائزة الأولى في عام 1997 عن فيلم (فارجو).
 
أفضل ممثل
نال فيلم جائزة الأوسكار لأفضل ممثل البريطاني غاري أولدمان في فيلم "ذا داركست أور "The Darkest Hour" ، متفوقا على دانيال دي لويس وتيموثي شالاميت و دينزل واشنطن و دانيال كالويا.
 
وجسد أولدمان (59 عاما) في الفيلم شخصية الزعيم البريطاني أثناء الحرب ونستون تشرشل.
واكتسح أولدمان، الذي تصدر الترشيحات للفوز بجائزة أوسكار أفضل ممثل، موسم الجوائز بفوزه بجوائز مثل جولدن جلوب وعدد من جماعات نقاد الأفلام.
 
 
الإخراج
نال جائزة الأوسكار للإخراج المخرج المكسيكي غيليرمو دولتورا عن فيلم  "The Shape of Water"  لأفضل إخراج سينمائي.
 
 فاز المخرج المكسيكي جييرمو ديل تورو بجائزة أكاديمية فنون وعلوم السينما (أوسكار) أفضل مخرج عن فيلم (ذا شيب أوف ووتر) يوم الأحد.
 
وهذه الجائزة هي أول جائزة أوسكار يفوز بها ديل تورو (53 عاما) الذي أخرج أفلاما مثل (هيل بوي) و(بانز لابيرينث).
وقال ديل تورو لدى تسلمه الجائزة”إن أعظم شئ يفعله الفن، وتفعله صناعتنا، هو إزالة القيود - ويجب علينا الاستمرار في عمل هذا، عندما يطلب منا العالم أن نفعل ذلك بشكل أعمق“.
 
وتم ترشيح ديل تورو لجائزة أوسكار عن فيلم (بانز لابيرينث) في 2007.
 
 
أفضل فيلم بلغة أجنبية 
وفاز فيلم  امرأة رائعة (إيه فانتاستيك وومان) من تشيلي بجائزة أكاديمية فنون وعلوم السينما(أوسكار) أفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية.
 
ويتناول الفيلم قصة امرأة متحولة جنسيا تكافح ضد أسرة حبيبها بعد وفاته. والفيلم الذي أخرجه وشارك في كتابته سيباستيان ليليو هو أول فيلم من تشيلي يفوز بجائزة أوسكار.
فاز "امرأة رائعة" بذلك على منافسه "بلاحب" للمخرج الروسي أندريه زفياغينتسيف، وتنافس في هذه الفئة أيضا، فيلم "الإهانة" للمخرج اللبناني زياد دويري، وكذلك فيلم "المربع" السويدي لروبن استلوند، وكذلك "في الجسد والروح" للمجري إيلديكو إيندي.
 
أفضل أغنية أصلية
نالت أغنية ريممبر مي "Remember Me"  على جائزة الأوسكار عن أفضل أغنية أصلية في فيلم كوكو Coco.
الموسيقى التصويرية
 
أما الكساندر ديسبلات فنال الجائزة عن أفضل موسيقى تصويرية في فيلم ذا شيب أوف ووتر "The Shape of Water".
التصوير سينمائي
 
أما فيلم بليد رانر 2049 "Blade Runner"  فنال الجائزة روجر ديكنز عن أفضل تصوير.
 
سيناريو أصلي
حصد فيلم الرعب "Get Out" جائزة الأوسكار بفئة السيناريو الأصلي للكاتب جوردان بيل ، خلال الحفل الذي يقام بمسرح دولبي بهوليوود.
 
سيناريو مقتبس
فاز فيلم كول مي باي يور نيم "Call me by your name " في جائزة أفضل سيناريو مقتبس للكاتب جيمس أيفوري.
 
ممثل مساعد
حازت الممثلة أليسون جاتي تفوز بجائزة أوسكار أفضل ممثلة مساعدة عن دورها في فيلم آي تونيا I, Tonya ، بينما حصل سام روكويل على جائزة أفضل ممثل مساعد ثري بلبوردز Three Billboards Outside Ebbing, Missouri.
 
وهذه أول جائزة أوسكار تفوز بها جاني (58 عاما) التي تلعب في الفيلم دور لافونا غولدن الأم المتعسفة للمتزلجة الأولمبية تونياهاردينغ.
واكتسحت جاني، الفائزة بجائزة إيمي سبع مرات، الجوائز الكبرى هذا الموسم بما في ذلك جائزة غولدن غلوب وجائزة الأكاديمية البريطانية لفنون السينما والتلفزيون (بافتا).
 
وقالت لدى تسلمها الجائزة في إشارة إلى كاتب سيناريو الفيلم "ستيفن روجرز أنظر ماذا فعلت، أنظر إلى ما فعلته، أنت كاتب عبقري، شكرا لك على هدية لافونا، لم أتوقع حدوث ذلك لكنك توقعت ذلك، لقد قدمت معنى جديدا لكلمة صديق
ولعب روكويل (49 عاما) في الفيلم دور شرطي غاضب وعنصري ، وهذه أول جائزة أوسكار يفوز بها روكويل الذي شارك في عدد من الأفلام المستقلة مثل (موون) و(ذا واي واي باك).
 
وقال روكويل الذي بدت عليه السعادة أثناء تسلمه الجائزة”أود أن أشكر الأكاديمية :”لم أتخيل أبدا أن أقول هذه الكلمات“.
 
وروكويل ابن لممثلين وظهر في أول أفلامه المستقلة عندما كان في المدرسة الثانوية.
ووصف روكويل وهو على المنصة كيف كان والده يخرجه من المدرسة عندما كان عمره ثماني سنوات كي يذهب إلى السينما ، وقال”حب أمي وأبي للسينما جعلني أحب السينما. ولذلك أشكر أمي وأبي على ذلك. وأحبكما“.
 
أفلام الرسوم المتحركة
كما فاز فيلم (كوكو) Coco بجائزة أوسكار عن أفضل فيلم رسوم متحركة. في الدورة التسعين، في تتويج تاسع لشركة بيكسار التابعة لشركة والت ديزني بجوائز الأوسكار عن أفلام الرسوم المتحركة.
ويروي الفيلم قصة ولد اسمه "ميغال" يجد نفسه في أرض الموتى خلال الاحتفال المكسيكي بيوم الموتى، ويبيّن كيف أن الذكريات هي ما يبقي المتوفين أحياء في وجدان محبيهم.
 
وهذا هو التتويج التاسع بالأوسكار لشركة بيكسار في قسم الرسوم المتحركة، وقد حصد إيرادات كبيرة بلغت سبعمئة مليون دولار منذ عرضه في دور السينما، والفيلم من إنتاج بيكسار التابعة لشركة والت ديزني.
وفاز فيلم دير باسكتبول Dear Basketball بجائزة أوسكار لأفضل فيلم رسوم متحركة قصير.
 
 
الأفلام القصيرة
 
فيلم ذا سايلنت تشايلد The Silent Child ينال جائزة أوسكار كأفضل فيلم قصير.
 
الأفلام الأجنبية
وحاز فيلم أفانتاستك وومن A Fantastic Woman من تشيلي بجائزة أوسكار لأفضل فيلم أجنبي.
 
الأفلام الوثائقية
وحصل فيلم إيكاروس Icarus على جائزة أفضل فيلم وثائقي، بينما نال فيلم  هيفن إز أ ترافيك جام أون 405  Heaven Is a Traffic Jam on the 405 جائزة أوسكار كأفضل فيلم وثائقي قصير.
 
جوائز أخرى
أما فيلم بلايد رانر 2049 Blade Runner 2049 فنال الجائزة عن أفضل مؤثرات بصرية.
وعن تصاميم الأزياء فاز فيلم فانتوم ثريد Phantom Thread  بالجائزة، فيما حاز فيلم داركست أوار Darkest Hour على جائزة أفضل مكياج.
 
أما فيلم دانكيرك Dunkirk فنال جائزتي أوسكار لأفضل مونتاج ومكساج للصوت.
 
وحصل فيلم ذا شايب أوف ووتر The Shape of Water جائزة الأوسكار عن الإنتاج والتصميم.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان