رئيس التحرير: عادل صبري 10:48 صباحاً | الخميس 21 يونيو 2018 م | 07 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 43° صافية صافية

صور| أحوال شخصية.. عرض مسرحي يُدافع عن المرأة المقهورة

صور| أحوال شخصية.. عرض مسرحي يُدافع عن المرأة المقهورة

فن وثقافة

العرض المسرحي "أحوال شخصية"

صور| أحوال شخصية.. عرض مسرحي يُدافع عن المرأة المقهورة

كرمة أيمن 04 مارس 2018 15:38

خلال 60 دقيقة، ومع فتح ستار مسرح "أوبرا ملك"، عاش الجمهور حالة ممزوجة بالضحك والخوف والدهشة والحزن، مع أبطال العرض المسرحي "أحوال شخصية".

 

ويسرد عرض "أحوال شخصية" 4 حكايات نسائية من خلال 4 ممثلات يسردن معاناتهن التى تسببت في تحولهن من بشر إلى تماثيل، الحكايات تتناول فئات و طبقات مختلفة من المجتمع، كما يطرح العرض مشكلات المرأة فى المجتمع من خلال قهر المرأة للمرأة.



ويتحول المسرح، لمحل للملابس الحريمي وفي واجهته تقف 4 "مانيكانات" ليسترجعن رحلتهن مع المعاناة التي دفعت كل منهن لترك الحياة والتحول إلى ثماثيل.

 

وقدم العرض المسرحي "أحوال شخصية" طرحًا لمشكلات المرأة في الأقاليم بفئات وطبقات المجتمع المختلفه منها زواج القاصرات، والتمييز بين الرجل والمرأة، والزواج المبكر، بمنظور جديد.



وقالت د. إيناس عبد الدايم؛ وزيرة الثقافة، إن بطلات العرض نجحن في التعبير عن معاناة كل منهن بأدائهن الراق والصادق الذي نال إعجاب واستحسان الجمهور.

وأشارت إيناس عبد الدايم، إلى دور الموسيقى في أحداث القصة، وإنها وظفت بطريقة جيدة ولعبت دورًا هامًا في التعبير عن المشاعر ولحظات الفرح والحزن، لافتة إلى أن صوت وعزف الدكتورة بسمة البنداري؛ أحد الأدوات التي اكتملت بها عناصر العمل المسرحي.




وترى الدكتورة مايا مرسى؛ رئيس المجلس القومي للمرأة، فى بيان لها، أن العرض المسرحي "أحوال شخصية" ركز على عرض مشكلات وقضايا المرأة فى مجال الأحوال الشخصية، وهى من الموضوعات الملحة فى الوقت الحالى والمسكوت عنها لفترة طويلة.

وأشارت رئيس المجلس القومي للمرأة، إلى أن قضايا المرأة هي جزء أساسي من قضايا المجتمع وعامل فاعل ورئيسي فيه، مضيفة أن دور الفن بجميع أشكاله هو تقديم رسالة و تسليط الضوء على قضايا ومشكلات الفئات المختلفة ودعوة المجتمع لإيجاد حلول لها، داعية جميع القائمين على الأعمال الفنية بأشكالها المتعددة إلى تبنى قضايا ومشكلات المرأة بشكل أكثر إنصافًا.



 

وتعد مسرحية "أحوال شخصية" أول عمل يحتضنه مسرح "أوبرا ملك"، بعد أن أصدرت الدكتورة إيناس عبد الدايم؛ وزير الثقافة، قرارًا بتخصيص مسرح أوبرا ملك ليكون مقرًا لفرقة مسرح الشباب التابعة للبيت الفني للمسرح، وذلك لإقامة الورش التدريبية التي ينظمها المسرح بالإضافة الي نشاط الفرقة الخاص بإنتاج العروض المسرحية.


ومن جانبه، أعرب الفنان إسماعيل مختار؛ رئيس البيت الفني للمسرح، عن سعادته بالقرار الذي يهدف إلي إيجاد مكان دائم لتدريب شباب المسرحين من خلال برنامج الورش الطموح "ابدأ حلمك" الذي تنفذه فرقة مسرح الشباب التي يديرها المخرج عادل حسان.



"أحوال شخصية" تأليف وأشعار ميسرة صلاح الدين، وبطولة عبير الطوخي، ندا عفيفي، لمياء جعفر، راماج، ديكور وأزياء أحمد سليمان، إضاءة عز حلمي، موسيقى حازم الكفراوي، كلمات اغنية "مانيكان" للشاعر ايمن النمر، مونتاج مواد فيلمية محمود صلاح، إخراج أشرف الحسيني.



 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان