رئيس التحرير: عادل صبري 01:15 صباحاً | الأربعاء 24 أكتوبر 2018 م | 13 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

صور| «إلى آخر الزمان» يفتتح «القاهرة لسينما المرأة».. و54 فيلمًا بالمجان

صور| «إلى آخر الزمان» يفتتح «القاهرة لسينما المرأة».. و54 فيلمًا بالمجان

فن وثقافة

افتتاح مهرجان "القاهرة الدولي لسينما المرأة"

صور| «إلى آخر الزمان» يفتتح «القاهرة لسينما المرأة».. و54 فيلمًا بالمجان

كرمة أيمن 04 مارس 2018 12:25

بالفيلم الجزائري "إلى آخر الزمان"، انطلقت الدورة الحادية عشر لمهرجان القاهرة الدولي لسينما المرأة، الذي يقام خلال الفترة من 3 مارس وحتى 9 من نفس الشهر الجاري، ويعرض 54 فيلماً روائياً وتسجيلياً من 34 دولة عربية وأجنبية.

وتقام جميع عروض الأفلام والندوات مجاناً في مسرح الفلكي والمركز الثقافي الفرنسي وسينما زاوية ومعهد غوته ومركز الإبداع الفني بدار الأوبرا.


وقالت أمل رمسيس، رئيس المهرجان، إن مهرجان القاهرة لسينما المرأة، بدأ عام 2008 كمغامرة وتحول مع الوقت إلى تجربة رائدة في الوطن العربي، ولم يعد المهرجان الوحيد الذي يهتم بتقديم الأفلام التي تصنعها نساء بل بدأت تظهر مهرجانات أخرى مشابهة سواء في مصر أو في العالم العربي.

وأضافت أن مهرجان القاهرة الدولي لسينما المرأة، لم يعد تجربة معزولة تسير ضد التيار، سواء من حيث الأفلام التي يقدمها أو من حيث نوع النقاشات التي تفتحها هذه الأفلام، وأصبح مهرجاننا واحداً من المبادرات التي تهتم بتقديم سينما مختلفة للجمهور المصري عن تلك التي تقدم في صالات السينما التجارية.



 

واختار المهرجان دولة لبنان، لتكون ضيف شرف هذا العام، وينظم المهرجان ندوة عن السينما اللبنانية في السنوات الأخيرة تشارك فيها الناقدة اللبنانية هدى إبرهيم والمخرجة رين متري ومديرة التصوير جوسلين أبي جبرائيل.

والمهرجان عبارة عن مبادرة مستقلة من سينمائيات لتقديم أفضل الأفلام التي صنعتها نساء على مدى العامين السابقين وعرضت في أهم المهرجانات الدولية.



ويتزامن موعد المهرجان مع الاحتفال باليوم العالمي للمرأة، الذي يواكب 8 مارس من كل عام، وكان الفن المنبع الأساسي الذي تعرفت منه المرأة على حقوقها، ليكون الشرارة التي أندلعت داخل المجتمعات لتحصل المرأة على حقوقها السياسية والاجتماعية والإنسانية.

ويستعرض مهرجان "القاهرة الدولي لأفلام المرأة"، المشكلات والتحديات والصعاب التي مازالت تواجه المرأة، ويركز على نماذج نسائية أثرت في مجتمعهن، من خلال أفلام مختلفة من كافة دول العالم.



في قاعة السينما، بمركز الإبداع الفني بساحة الأوبرا:


وتبدأ العروض في السابعة مساءً، اليوم الأحد 4 مارس 2018، وبعرض فيلم "الناس والسلطة" إنتاج 2017 الدنمارك / النرويج/ فنلندا، وفي التاسعة مساءَ اليوم نفسه يعرض فيلم "500 عام" - الولايات المتحدة الأمريكية / غواتيمالا، إنتاج 2017.

وفي يوم الاثنين 5 مارس، يعرض في السابعة مساءً فيلم "سابمارين" – لبنان ، إنتاج 2016، يعقبه عرض فيلم "القط" – تركيا / الولايات المتحدة الأمريكية ، إنتاج 2017، وفي التاسعة مساءً يعرض فيلم "من كنا" – الدنمارك، إنتاج 2016.



ويعرض يوم الثلاثاء 6 مارس، في السابعة مساءً فيلم "الفردوس المفقود" – لبنان، إنتاج 2017، وفي التاسعة مساءً يعرض فيلم "رامبل" – كندا ، إنتاج 2017.

أما يوم الأربعاء 7 مارس، فيعرض في السابعة مساءً فيلم "ميل يا غزيل" – لبنان / الإمارات العربية المتحدة، إنتاج 2016، وفي التاسعة مساءً يعرض فيلم " كان وأخواتها " – مصر ، إنتاج 2016، يعقبه عرض فيلم "فتيات القرن الماضي"-إيطاليا ، إنتاج 2017.



وفي يوم الخميس 8 مارس، يعرض في السابعة مساءً فيلم "نالو عند الحدود" – البرازيل، إنتاج 2016، وفي التاسعة مساءً يعرض فيلم "بيت بيوت" لبنان ، إنتاج 2017، يعقبه عرض فيلم "أخت" – الأرجنتين ، إنتاج 2017.

وتختتم العروض بمركز الإبداع يوم الجمعة 9 مارس، في السابعة مساءَ بعرض فيلم "كل روح من جسدي" – إيطاليا / سلوفينيا ، إنتاج 2017.



برنامج عروض المهرجان:




 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان