رئيس التحرير: عادل صبري 02:11 مساءً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

في 2018| روايات تُحكى على الشاشة.. تعرف عليهم

في 2018| روايات تُحكى على الشاشة.. تعرف عليهم

فن وثقافة

روايات على الشاشة في 2018

في 2018| روايات تُحكى على الشاشة.. تعرف عليهم

سارة القصاص 03 مارس 2018 15:40

انتشر تحويل الرويات إلى أعمال فنية سواء سينمائية أو درامية خلال السنوات الأخيرة، وخاصة مع النجاح الساحق التي تحققه من مشاهدة جماهيرية.

 

وفي 2018، لجأت شركات الانتاج إلى تقديم أعمال مأخوذة من أشهر الكتاب؛ تختلف قصصهم بين الكوميدي والإثارة، والرومانسية، ليتحول النجوم إلى ابطال هذه الاعمال.

 

تراب الماس

تعتبر رواية تراب الماس ليست العمل الأول لمروان حامد الذي يقرّر تحويلها لفيلم سينمائي، فسبق وأن غاص في عالم أحمد مراد بـ"الفيل الأزرق" والذي حقق إيرادات ونجاح كبير أثناء عرضها؛ لينتظر الجمهور عمله الجديد.

 

فبعد شهرين من العمل المتواصل، يستمر المخرج مروان حامد حاليًا في مونتاج ومكساج فيلمه الجديد "تراب الماس"، المقرر طرحه في عيد الفطر القادم.

 

وصور مروان بين أكثر من ٢٥ موقع تصوير أبرزهم شارع المعز وقصر عائشة فهمي بمنطقة الزمالك ومدينة الإنتاج الإعلامى، ونادي طلعت حرب بوسط القاهرة وبعض الفنادق.

 

وتعتبر رواية «تراب الماس» المأخوذ عنها الفيلم من الروايات الأكثر مبيعًا، وتم  ترجمتها لأكثر من لغة وتحمل توقيع الكاتب أحمد مراد، وقد نجح المخرج مروان حامد، في الانتهاء من تصوير الفيلم في وقت قياسي.

 

ويشارك في العمل كل من "منة شلبي، آسر ياسين، إياد نصّار، ماجد الكدواني، محمد ممدوح وصابرين".

أبو عمر المصري
 تتحول رواية الكاتب عز الدين شكرى فشير، "أبو عمر المصرى" إلى مسلسل رمضاني  من بطولة النجم أحمد عز.


وبحسب الرواية الأصلية للكاتب عز الدين شكرى فشير، فإن أحمد عز يجسد شخصية "فخر" هو محام مثالى، أراد أن يحرك المياه الراكدة والساكنة فى المجتمع المصرى من خلال تأسيسه هو ومجموعة من أصدقائه المحامين الجدد "تنظيم سلمي" يسعى لإيجاد حلول لمشاكل وقضايا المواطنين البسطاء بعيدا عن مافيا المحاماة وأسعارهم المبالغ فيها.

مسلسل "أبو عمر المصرى" بطولة أحمد عز، فتحى عبد الوهاب، أمل بوشوشة، أروى جودة، محمد جمعة، منذر رياحنة، محمود حجازى، عارفة عبد الرسول، محمد سلام، محمد الشرنوبى، محمد جمعة، ومجموعة من الشباب، سيناريو وحوار مريم ناعوم، إخراج أحمد خالد موسى فى أول تعاون بينه وبين أحمد عز، إنتاج شركة تى فيجن للمنتج طارق الجناينى.


أنا شهيرة.. أنا الخائن

 بعد النجاح الساحق التي حققته رواية أريد رجلا لنور عبد لمجيد بعد تحولها للمسلسل منذ سنوات، تعود للدراما من خلال رواتها " أنا شهيرة أنا خائن" والذي يعرض حاليا على سي بي سي.

 

«أنا شهيرة وأنا الخائن» رواية من جزأين مقتبسة عن أحداث حقيقية سجلتها الكاتبة نور عبدالمجيد، وقد صدرت عن الدار المصرية اللبنانية على كتابين في عام 2013، تحكي الكاتبة من خلالها على لسان بطلي القصة شهيرة ورءوف حكايتهما من وجهة نظر كل منهما بشكل منفصل بالكتابين.

 

وتقدم  في الجزء الأول القصة كما عاشتها شهيرة، ويقدم الثاني وجهة نظر رءوف الطرف الآخر في العلاقة، وتتخذ من الخيانة الزوجية والانتقام بطلًا رئيسيًا في الحكاية، فبعد أن قام رءوف بخيانة شهيرة تقرر الأخيرة الانتقام بنفس الطريقة، بدافع الانتقام والثأر لكرامتها الشخصية، لكن الأمر كان مريرًا علي كليهما.
 

ويلعب بطولة مسلسل "أنا شهيرة وأنا الخائن" ياسمين رئيس، وتجسد دور البطلة "شهيرة"، والفنان أحمد فهمي ويجسد دور "رؤوف"، ويلعب الفنان أحمد فؤاد سليم دور والدها مدحت عبد الرحمن، وتؤدي حنان سليمان دور الأم، وياسر علي ماهر دور الخال، وتأليف نور عبد المجيد وإخراج أحمد مدحت.



أخلاق للبيع
تعاقدت شركة العدل جرب مع الفنان الكوميدي محمد هنيدي  على تقديم مسلسل "أرض النفاق" العمل المأخوذ عن رواية بالاسم ذاتـه للكاتب يوسف السباعي، والتي سبق وقدمها الفنان الراحل فؤاد المهندس في الستينيات في فيلم سينمائي وشاركه البطولة شويكار وسميحة أيوب وحسن مصطفى وأخرجه فطين عبدالوهاب.


ويجسد هنيدي شخصية مسعود أبو السعد وهي الشخصية الأساسية في العمل التي تدور حولها القصة, الذي يعجز عن تغيير حياته حتي يكتشف بالصدفة محلا لبيع الأخلاق فيتجه لشراء مجموعة من الأخلاق السيئة التي تساعده في البداية علي تغيير حياته وتسير به نحو تحقيق أحلامه, إلي أن تحدث المفارقة ويتجه نحو التعامل بالأخلاق الحميدة.

يذكر أن العام الماضي، قدمت عدد من الروايات التي حققت نجاحا كبيرا، مها واحة الغروب، ولاتطفئ الشمس، والتي جسدها عدد من النجوم كمة شلبي، وخالد النبوي.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان