رئيس التحرير: عادل صبري 08:46 صباحاً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

تفاصيل الدورة الـ3 للمهرجان العربي للتميز الإعلامي.. واستبعاد مثيري الجدل

تفاصيل الدورة الـ3 للمهرجان العربي للتميز الإعلامي.. واستبعاد مثيري الجدل

فن وثقافة

المهرجان العربي للتميز الإعلامي - أرشيفية

تفاصيل الدورة الـ3 للمهرجان العربي للتميز الإعلامي.. واستبعاد مثيري الجدل

كرمة أيمن 01 مارس 2018 17:30

تنطلق فعاليات الدورة الثالثة للمهرجان العربي للتميز الإعلامي، يومي 15 و16 مارس الجاري، بمكتبة القاهرة الكبرى بالزمالك.

وقال أحمد عبد المنعم؛ الأمين العام للمهرجان، إن حفل الافتتاح الذي يقام داخل مكتبة القاهرة الكبرى، سيشهد معرض فنون تشكيلية يعرض خلاله أبرز صور رواد الإعلام المصري .



وأوضح أن برنامج مهرجان التميز الإعلامي يشمل عدد من الندوات، منها: "دور الإعلام العربي في معالجة القضايا المشتركة"، و"ندوة الإعلام الطبي ودوره في التوعية والوقاية"، و"الإعلام الرياضي ودوره في صناعة البطل العالمي".

وأضاف عبد المنعم، أن فعاليات اليوم الثاني 16 مارس، ستختتم في مركز الهناجر للفنون بساحة دار الأوبرا، بتكريم المتميزين من النجوم المصريين والعرب في مجالي الإعلام والفن.

في سياق متصل، قال الإعلامي محمد بدر؛ مدير المهرجان، إن إدارة "التميز العربي الإعلامي" وضعت معايير لاختيار المكرمين والفائزين، ومنها "أن يقدم المكرم أبرز أعماله الإعلامية خلال الفترة من مارس 2017 وحتى الآن، بالاضافة إلى تاريخه المهني وسيرته الذاتية.


وأشار إلى أن أهم معيار اتخذته إدارة المهرجان، هو تجنب الأسماء التي أثير حولها لغط في الفترة الاخيرة بناءً على تقارير اللجنة التأسيسية لنقابة الإعلاميين أو المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام.



ولفت مدير المهرجان، إلى أن اللجنة العليا للمهرجان تشكلت من مجموعة من الشباب تماشيًا مع سياسة الدولة في منح القيادة للشباب وهم: "الإعلامي رامي محمد؛ مسئول الندوات، والإعلامي أحمد الصفتي؛ مسئول المركز الصحفي، والمخرج أحمد فتحي، ودنيا عبد العظيم، وعاصم المنياوي المستشار الفني للمهرجان، والإعلامي محمود حسن رئيس مجلس ادارة "هولي هاوس" للإنتاج الإعلامي، - الشركة المنظمة للمهرجان-.


وشهدت الفترة الأخيرة عدد من التجاوزات الإعلامية، وهو ما دفع نقابة الإعلاميين للتحقيق في أكثر من واقعة، وامتد اﻷمر في بعض اﻷحيان بإصدار قرار لوقف الإعلامي عن الظهور على الشاشة.

وكانت آخر هذه التجاوزات للإعلامية ريهام سعيد، وأمر المستشار إبراهيم صالح، المحامي العام الأول لنيابات شرق القاهرة بإحالتها و7 آخرين من بينهم 4 من فريق إعداد برنامج "صبايا الخير"، و3 لصوص أطفال آخرين إلى محكمة الجنايات.



 

ووجهت النيابة، عدة اتهامات للمتهمين، من بينها خطف أطفال والتحريض على خطفهم والاتجار بالبشر وإذاعة أخبار كاذبة تضر بالسلم الاجتماعي والأمن المجتمعي للبلاد.

ولم تكن هذه الواقعة الأولى من نوعها، ليصف حمدي الكنيسي؛ نقيب الإعلاميين، الوضع بـ"خروج صارخ عن المعايير المهنية والأخلاقية".

واعتذرت، مؤخرًا، قناة المحور، للمشاهدين بعد عرض حلقة ببرنامج "انتباه" حملت عنوان "الاغتصاب الجنسي" بسبب العبارات غير اللائقة التي ذكرتها الإعلامية منى عراقي.

ولم تكتف القناة بالاعتذار، وأحالت الإعلامية منى عراقي، للتحقيق لما بدر منها من عبارات غير لائقة تتنافى مع قواعد القناة التي تعلى من القيم والمبادئ ومن الشعار الذي ترفعه المحور "قناة الأسرة المصرية" منذ نشأتها قبل ١٥ عامًا.



وقبلها بعدة أيام، اتخذت نقابة الإعلاميين قرارًا، بإحالة بعد الناصر زيدان، مقدم برنامج "كورة بلدنا" المذاع على قناة "الحدث اليوم" للتحقيق أمام اللجنة القانونية بالنقابة، لما بدر بالحلقة من تجاوزات مهنية وأخلاقية.

كما أحالت أحمد الشريف مقدم برنامج "ملعب الشريف" المذاع على قناة "LTC" للتحقيق أيضًا، لتجاوزه مهنيًا وأخلاقيًا أثناء مداخلة تليفونية تضمنت كل ألوان السباب والاتهامات للعديد من الشخصيات.


وأثناء زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، لسلطنة عمان، قالت الإعلامية أماني الخياط، خلال حلقة برنامجها "بين السطور"، إن عمان دولة صغيرة، ووصفتها بـ"الإمارة" الخليجية الصغيرة التي ارتبطت بالمستعمرات الإنجليزية في الهند بالقرن الـ19.

وهذا الأمر أثار غضب مواطني عمان عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، و طالب البعض بضرورة اتخاذ إجراءات قانونية ضدها بأسرع وقت، واستجابت نقابة الإعلاميين وأحالتها للتحقيق، لإسائتها لدولة عربية شقيقة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان