رئيس التحرير: عادل صبري 09:35 صباحاً | الأربعاء 15 أغسطس 2018 م | 03 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

هذه الأغنية سبب حذف «وقفة ناصية زمان».. وليست «ديسباسيتو»

هذه الأغنية سبب حذف «وقفة ناصية زمان».. وليست «ديسباسيتو»

فن وثقافة

أحمد مكي في كليب "وقفة ناصية زمان"

هذه الأغنية سبب حذف «وقفة ناصية زمان».. وليست «ديسباسيتو»

كرمة أيمن 27 فبراير 2018 12:40

حقق الفنان أحمد مكي؛ بأغنية «وقفة ناصية زمان» نجاحًا كبيرًا، بعد فترة غياب عن الساحة الغنائية، ويجتاح مواقع التواصل الاجتماعي، والإذاعة وعددًا من القنوات الفضائية، كما تخطى حاجز الـ16 مليون مشاهدة على موقع اليوتيوب.

وتفاجأ الجميع، بحذف كليب «أغنية ناصية زمان»، من موقع اليوتيوب، بسبب حقوق الملكية الفكرية، وهذا أعاد الجمهور للأغنية الإسبانية «ديسباسيتو» التي توقع البعض أنه اقتبس الفكرة منها، وقلد الرقصات والأجواء الموجودة بها.



 

لكن أحمد مكي، نفى ذلك، خلال مؤتمر صحفي، تحدث خلاله عن كواليس تصوير أغنية «وقفة ناصية زمان» التي أعادته للإخراج، وقال إن الرقصات مختلفة تمامًا عما توجد في أغنية «ديسباسيتو»، وأن هذا النوع من الرقص متواجد من زمان في مصر ويسمى «streat dans».

وتحدى أحمد مكي، في وقتها، أن تكون مشاهد الرقص متماثلة مع أي حركات في العالم، وأشار إلى مشهد الرقص بالكرسي، نافيًا بذلك أن الأغنية لها علاقة بأي أغانٍ أخرى.

إلا أنه في مداخلة هاتفية، مع الإعلامي أسامة كمال، عبر قناة DMC، أشار أحمد مكي، إلى أنه يحن للماضي بكل ما فيه من أصالة وقيم ثقافية، واعتمد على الأغاني الشعبية القديمة وفكرة الموال.

 

وفي منتصف حديثه، كشف أنه أخذ «بيتز» من موسيقى من السيتنيات وقام بتكسيرها ليقوم عليها بفكرة لحن جديد.



ومع حذف أغنية «ناصية وقفة زمان» من موقع الفيديوهات الشهير يوتيوب، عرف أن السبب هو اقتباس اللحن من أغنية بعنوان «The Truth» من أداء المطربة الأيرلندية روازين مورفىRóisín Murphy، وطرحت عام 1999.

وجاء ذلك، بعد أن خاطبت شركة «audiam - أوديام»، موقع يوتيوب، وقدمت ما يثبت حقوق الملكية الفكرية لأغنية «The Truth».



وكليب «وقفة ناصية زمان» عودة لأحمد مكي، بعد غياب دام 4 سنوات عن شاشات السينما، منذ تقديم فيلمه الأخير "سمير أبو النيل" عام 2013.
 

وشارك في غناء "وقفة ناصية زمان" هدى السنباطي، وتقول كلمات الأغنية تقول: "الدار أمان فاكرينه ولا نقول كمان.. وقفة ناصية زمان اديتنا إزاى نملك لسان موزون نلاغى الصايع والضايع والجينتل مان كله سيان فى جزء الثانية بنعرف مين جدع ومين جبان ومين غلبان وجن وقرد وبهلوان حتى الشقاوة على الناصية كان ليها أصول الخناق راجل لراجل مش راجل قصاد أسطول".

ومؤسسة "أوديام" متخصصة لضمان حصول جميع مؤلفي الأغاني والملحنين وناشري الموسيقى على جزء من الملايين من الدولارات من عائدات YouTube غير المدفوعة، وأنشأت في الولايات المتحدة الأمريكية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان