رئيس التحرير: عادل صبري 09:18 صباحاً | الأربعاء 15 أغسطس 2018 م | 03 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

بعد خروجه.. السيناوي فريج عتيق يروي تجربته مع «شاعر المليون»

بعد خروجه.. السيناوي فريج عتيق يروي تجربته مع «شاعر المليون»

فن وثقافة

الشاعر السيناوي فريج عتيق

لـ«مصر العربية»

بعد خروجه.. السيناوي فريج عتيق يروي تجربته مع «شاعر المليون»

آية فتحي 23 فبراير 2018 17:55

خاض الشاعر السيناوي، فريج عتيق المزيني، جزء من رحلة مسابقة «شاعر المليون»، ممثلًا مصر بجانب 150 شاعرا من 11 دولة، وتنظم المسابقة لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي، والتي انطلقت يوم الثلاثاء 16 يناير الماضي وتستمر حتى أبريل المقبل.

 

وودع الشاعر المصري السيناوي فريج عتيق المزيني مسابقة "شاعر المليون" بعد أن خاض شوط كبير بالمسابقة، خلال حلقات التصفيات الثالثة، حيث أعلن الشاعر المتأهل بتصويت الجمهور، وكان التصويت من نصيب مشاري سرهيد الرشيدي من السعودية بـ91%.

 

تحدث "المزيني" ابن وادي فيران من جنوب سيناء، وهى قرية قريبة من دير سانت كاترين مع "مصر العربية" عن تجربته في "شاعر المليون"، مؤكدًا أن التجربة كانت ثرية جدًا بالنسبة له لمرروه بثلاث مراحل حتى وصل لنهاية التصفيات الثالثة.

 

 

وعن أصعب المراحل التي مر بها خلال البرنامج روى "المزيني" قائلًا : وكانت أصعب مرحلة هي مرحلة قائمة الـ ١٠٠، وهي عبارة عن ثلاثة اختبارات الأولى ارتجال، والثانية اختبار تحريري، والثالثه مقابلة اللجنة وكانت الأصعب وهي ارتجال فوري.

 

وعن تمثيله لمصر بعد أن اجتاز الاختبارات التمهيدية للتمثيل للمسابقة، ضمن أكثر من 2000 شاعر تقدموا، قال "المزيني" إنها كانت مسؤلية كبيرة جدًا، مؤكدا :وكنت فخور جدًا بكوني المصري الوحيد الذي يمثل مصر في هذا البرنامج.

 

 

وتمنى "المزيني" التوفيق لجميع الشعراء الذين تأهلوا، متوقعًا أن يذهب اللقب إلى الشاعر السعودي محمد سليمان العنزي.

 

 

وكانت أخر مشاركات "المزيني" بقصيدته (بذرة فساد)، والتي تقول كلماتها:

يا هاجس الشعر لا تبخل على قافي عطني جزيلات حرفك من نواصيها

شاعر وشعري يمثل وضعي الخافي قريحتي تبحر وتعرف موانيها

امّا خذاها الطموح وحقق أهدافي ولا قبلت التعازي في أمانيها

أرض الكنانة تصحي عزها الغافي على صفاف الضياع اللي يخاويها

تبقى عزيزة يبقى قمحها صافي مهما سعوا بالنخالة في شوانيها


 

ومن جانبه أشاد سلطان العميمي، عضو لجنة التحكيم، بـ "المزيني"، مؤكدًا أنه أحد الشعراء الذين يفخر بهم البرنامج، مشيراً إلى أن الشاعر ارتكز على المكان، والتفت إلى قضية هامة وهي الإرهاب، كما أعجبه تبادل الأدوار بين الشاعر وعناصر المكان غير الحية مثل "وجبالها ترسم الضحكة.

وعلق حمد السعيد، عضو لجنة التحكيم على جزء من النص الذي ألقاه "المزيني"، والخاص بالنموذج الجميل الذي يمثل بعض الشعر في سيناء، حيث قدم الشاعر بوعي وتسلسل وترابط - عبر طرق المسحوب - موضوعاً حساساً ركز فيه على "زمرة أوغاد، إرهاب، إخوان"، والشاعر في ذلك يشير إلى جهة معينة كونه ابن منطقة سيناء، ليحكي بلسان حال المجتمع.

 

يذكر أن شاعر المليون هو برنامج تلفزيوني متخصص في مسابقة الشعر النبطي انطلق من إمارة أبوظبي في الإمارات بفكرة من الشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبوظبي، ويتم بث حلقات الموسم الثامن لـ"شاعر المليون" على مدى 15 أسبوعاً عبر قناة الإمارات وقناة بينونة في تمام الساعة العاشرة من مساء كل ثلاثاء.

 

 

وضمت قائمة الموسم الثامن 48 شاعراً، خمسة شعراء من دولة الإمارات، و16 شاعراً من المملكة العربية السعودية، وتسعة شعراء من دولة الكويت، وثلاثة شعراء من مملكة البحرين، وثلاثة شعراء من سلطنة عُمان، وخمسة شعراء من الأردن، وثلاثة شعراء من سورية، وشاعران من العراق، وشاعر واحد من كل من مصر واليمن.

 

 

ويمنح البرنامج جوائز ومكافأت للشعراء الخمسة الفائزين بالمراتب الأولى، تصل إلى 15 مليون درهم إماراتي، حيث يحصل الفائز بالمركز الأول على لقب شاعر المليون، إضافة إلى بيرق الشعر وخمسة ملايين درهم إماراتي، بينما يحصل الفائز بالمركز الثاني على أربعة ملايين درهم، والثالث على ثلاثة ملايين درهم، والرابع على مليوني درهم، والخامس على مليون درهم إماراتي.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان