رئيس التحرير: عادل صبري 10:10 مساءً | الاثنين 15 أكتوبر 2018 م | 04 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

هنري بركات.. صانع «سيدة الشاشة» الذي وصل للأوسكار

هنري بركات.. صانع «سيدة الشاشة» الذي وصل للأوسكار

فن وثقافة

المخرج هنري بركات

في ذكرى وفاته

هنري بركات.. صانع «سيدة الشاشة» الذي وصل للأوسكار

سارة القصاص 23 فبراير 2018 13:13

 أفلامه هي تاريخ السينما المصرية، شيخ المخرجين، كالمايسترو  يهتم بإقاع العمل، كدراته كانت لوحة فنية تحمل الكثير من المعاني..إنه المخرج "هنري بركات" التي تحل اليوم ذكرى وفاته الـ27.

 
ولد بركات في حي شبرا لعائلة من أصل لبناني، وحصل على ليسانس الحقوق من فرنسا،  بناء على رغبة والده، ولكن تلك الدراسة لم تكن تناسب موهبته الفنية حتي قرر أن يدرس فن الإخراج بعدها على يد كبار المخرجين هناك.

 

عاد بركات لمصر ليبدأ رحلته السينمائية، فعمل في العدد من الاستديوهات، وبدأ كمنتير  للأفلام، ثم عمل كمساعد مخرج، حيث اكتشفته الفنانة والمنتجة اللبنانية آسيا داغر، حيث كانت تبحث عن مخرج يخرج فيلم"الشري" عام 1942؛ لينطلق بعدها إلى عالم الإخراج.

 

يعتبر من أكثر المخرجين إنتاجًا للأعمال السينمائية حيث وصل عدد الأعمال التي أخرجها نحو مائة فيلم اعتبر العديد منها علامات في السينما المصرية ومن كلاسيكياتها.

دعاء الكروان 
جمعت بينه وبين الفنان فريد الأطرش صداقة قوية ولم تكن علي المستوي الفني فقط بل كانت على المستوى الشخصي ، وذات يوم تلقي اتصالا هاتفيًا منه يطلب منه مساعدته  إنتاج أول عمل فني.

 رحب بالفكرة وبدأ بركات مع الأطرش يبحثان عن قصة الفيلم وأعجبتهما قصة فيلم "دعاء الكروان" لعميد الأدب العربي طه حسين.

وبالفعل تقابلا معه واتفقا على صيغة العقد ووقعاه بالفعل ولكن عندما عكف بركات على قراءة القصة وجد أن البطل شرير انتهازي يلعب بقلوب الفتيات ويسلبهن شرفهن، الأمر الذي يختلف تماما مع شخصية فريد الاطرش صاحب الحِس المرهف الذي يشدو بأغانٍ تمس القلب وتحرك الوجدان، لذلك رفض أن يلعب اﻷطرش البطولة.

 

مخرج كل الألوان 

 

لم يتخصص هنري بركات في لون سينمائي واحد بل قدم أعمال كوميدية و ة وغنائية  إلي جانب الأفلام الرومانسية وأفلام الواقعية الإجتماعية.

 

 

وقدم بركات  في عدد من اشهر  اﻷعمال الغنائية مع عبد الحليم حافظ، في أفلام «بنات اليوم، أيام وليالي، وموعد غرام»، مرورًا بفريد الأطرش، منها «قصة حبي، عفريتة هانم، وحبيب العمر»، انتهاءًا بليلى مراد ومحمد فوزي.

 

 كما يعتبر أهم المخرجين تجسيدًا للواقع المصري،  والريف على وجه الخصوص 

وكانت هذه الأفلام من أنجح وأروع الأعمال السينمائية التي قدمتها في مسيرتها الفنية، وأبرزها "لحن الخلود"، "إرحم دموعي"، "دعاء الكروان"، "الحرام"، "حين نلتقي"، "موعد غرام"، الباب المفتوح"، "الخيط الرفيع"، و"ليلة القبض على فاطمة".

 


 هنري والأدب

يُعد هنري بركات من أكثر مخرجي السينما المصرية الذين اهتموا بالأدب وأخذوا علي عاتقهم تحويل الروايات الناجحة إلى الشاشة.

 

ومن أهم الأعمال الأدبية التي حولها بركات للسينما فيلم "في بيتنا رجل 1963" و"الباب المفتوح 1963" و"الحب الضائع 1970 "و" الخيط الرفيع 1971".

 

صانع سيدة الشاشة 

 

« كلما قرأت رواية لفيلم، أجد نفسي أفكر بفاتن حمامة باعتبارها بطلة الفيلم، لأني أدركت أنني أستطيع أن أحصل منها على نتائج مؤثرة، وأشعر وأنا أعمل معها بأني سعيد، ومش أبقى متنكد!. لذة العمل هي أفضل ما يجنيه الفنان من عمله، في فيلم «الحرام»، طلعت روحي في الشغل إنما كنت سعيدًا» .

 

 استطاع «بركات» أن يجعل فاتن حمامة تستحق لقبها الشهير «سيدة الشاشة العربية» عن جدارة ؛ فساهم في إبراز موهبة فاتن حمامة وقدرتها على أداء الأدوار التراجيدية وإقناع الجمهور بها من خلال تعبيرات وجهها ونظرة عينيها ونبرة صوتها المتميزة، وذلك بالرغم من الطفولة البرئية التي تغلب على ملامحها.

 

كما  تبنت "حمامة" قضايا المرأة بداخل العديد من أفلام بركات السينمائية، لتصبح المدافع الأول عنها وعن حقوقها.

 

وأثناء صوير فيلم «حتى نلتقي» وقع اختيار المخرج «بركات» على منزل سيدة الشاشة العربية لتصوير فيلم «حتى نلتقي»، لما يتمتع به من سعة وأناقة.


هنري والأوسكار 

كان "دعاء الكروان" هو أول فيلم يمثل مصر في مسابقة الأوسكار العالمية حيث وصل إلى التصفية النهائية، وأصدرت مجلة الكواكب عددا خاصا عنه، كما مثّل مصر في مهرجان برلين الدولي، وحصل الفيلم على جائزة أفضل إخراج وأفضل سيناريو، حصلت فاتن حمامة على جائزة أفضل ممثلة وكذلك أحمد مظهر أفضل ممثل.



قدم هنري بركات بعض الأفلام في نهاية مشواره السينمائي لم تكن بقدر مستوي أفلامه السابقة التي يعد معظمها من كلاسيكيات السينما المصرية والعربية  ومنها " أختي، أجمل أيام حياتي، سؤال في الحب، مع حبي وأشواقي، ليالي ياسمين، العسكري شبراوي، نوارة والوحش".

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان