رئيس التحرير: عادل صبري 10:26 مساءً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بالصور| جوائز ملتقى الرسوم المتحركة..وتكريم أحمد أمين

بالصور| جوائز ملتقى الرسوم المتحركة..وتكريم أحمد أمين

فن وثقافة

جانب من ختام "ملتقى الرسوم المتحركة"

في حفل الختام

بالصور| جوائز ملتقى الرسوم المتحركة..وتكريم أحمد أمين

سارة القصاص 23 فبراير 2018 10:07

اختتمت أمس الخميس، فعاليات الدورة الحادية عشر من ملتقى القاهرة الدولي للرسوم المتحركة، والذي ينظمه قطاع صندوق التنمية الثقافية بالتعاون مع الجمعية المصرية للرسوم المتحركة، علي مسرح الهناجر للفنون.

 

وبدأ الدكتور فتحي عبد الوهاب، رئيس قطاع الصندوق،  كلمته بأن ملتقي القاهرة الدولي للرسوم المتحركة، اثبت للجميع أنه أصبح ملتقى دولي بكل المقاييس، وله صيت عالمي ، حيث شارك في هذه الدورة أكثر من 20 دولة من مختلف أنحاء العالم، بإجمالي 116 فيلما، بالإضافة لورش تفاعليه مع الكبار والأطفال وذوي الإحتياجات الخاصة.

 


ووجه "عبد الوهاب" الشكر لكل من شارك في هذا الملتقي، من الفنانين والمبدعين، و لمحافظة المنيا، والأقصر لاستضافتهم للملتقى، كما توجه بالشكر للهيئة العامة لقصور الثقافة علي تعاونها بإقامة فعاليات الملتقي بقصري ثقافة المنيا والأقصر.

 

ويرى عبد الوهاب أن الجمعية المصرية للرسوم المتحركة ؛ بذلت جهدا ضخما لتخرج الفعالية بهذه الصورة المشرفة.


وفي نهاية كلمته، تمنى "عبد الوهاب" المزيد من المشاركات الدولية والفنانين المشاركين في الدورة القادمة، وأن تخرج الأفلام من مركزية القاهرة إلى كل محافظات مصر، لتتحقق العدالة الثقافية، ويصل صوت القوى الناعمة لكل ربوع مصر.

 

وقالت الدكتورة رشيدة عبد الرؤوف، رئيس الجميعة المصرية للرسوم المتحركة ، إن إقامة الملتقي أصبح جزءا أصيلا من رسالة وزارة الثقافة؛ لتسلط الضوء علي آفاق استمراره.

 

وأضافت  أن هذه الدورة تتويج للجهود التي بذلت عبر العشر دورات السابقة، و لإستكمال الأهداف التي أقيم من أجلها الملتقى، ومع تزايد أعداد المشاركين، من داخل مصر وخارجها، نكون قد خطونا الي الأمام خطوات جديدة نحو مد جسور التعاون الثقافي بين البلاد.

واستعرضت "عبد الروؤف" عدد الدول المشاركة وجنسايتها، وعدد الأفلام، والجهات التي شاركت في هذه الدورة كذلك أسماء المكرمين.

 

 وكرم خلال الحفل  كل من" الشاعر الكبير شوقي حجاب، و الفنان ماهر دانيال، والفنان أحمد أمين، واسم الفنان الراحل سعيد كامل وتسلمها بن عم الراحل الأستاذ قاسم عبد العليم، اسم  الراحل دكتور عيد عبد اللطيف وتسلمتها ابنتيه دونا وليان".


كما تم الإعلان عن الفائز بالمنحة المقدمة من صندوق التنمية الثقافية وقيمتها 50000 جنية، لإنتاج فيلم رسوم متحركة، وفاز بها مصطفى مهدي لأنتاج فيلم " العجلة" .


كما تم تكريم مصمم بوستر الملتقي الفنان أحمد عبد الحميد، كذلك تكريم صناع البرومو القصير المهدي للملتقي من الفنانين:أحمد ثابت، محمود حميدة، اسلام مظهر، أحمد عبد الحميد، أعقبه تكريم الفنان محمد حلمي مصمم استعراض "حلمي وأميرات ديزني" .


تلي ذلك إعلان جوائز الملتقي لهذه الدورة، وفي مسابقة العمل الأول فاز فيلم " لحظة من الزمن" إخراج بلال سعيد الحكيم، أما الجائزة الثانية حصدها فيلم "عبدو" من إخراج عالية محمد مصطفي.

 


وبمسابقة الأفلام القصيرة حصل علي الجائزة الأولى الفيلم البرتغالي Fragments اخراج JoséMiguel Ribeiro ، وبالجائزة الثانية فاز الفيلم الهولندي Scrambled من اخراج Bastiaan Schravendeel.


وبمسابقة المسلسلات الجائزة الأولى وفاز بها "دكان عم فندى "حلقة الأمانة"إخراج حسن نور الدين مهدي، والجائزة الثانية فاز بها مسلسل "الشفاشح" من إخراج عمرو كمال يسن.


وفي مسابقة الإبداع التجريبي فاز الفيلم الألماني "Too Tame - Zu Zahm"من إخراج  Rebecca Bleocher .


وفي مسابقة الأفلام الطويلة فاز الفيلم الألماني 1917 - The Real October إخراج Katrin Rothe.


كما فاز بشهادات التقدير كل من :ـ أحسن فكرة وفاز بها الفيلم البرتغالي A Place in No Whereوحصل عليها الفنانين Bárbara de Oliveira ، João Rodrigues .

 

وحصد أحسن موسيقى الفيلم الفرنسي Leo Minor، وأحسن سيناريو اقتنصها الفيلم الكرواتي Ghost Town.

 وفاز بجائزة أحسن تصميم، الفيلم الكرواتي Process  أما أحسن تحريك فاز بها فيلم  We are going on Bear من لوكسمبورج .

 

 وحصل أحسن ديكور الفيلم الأسباني Deep الفنان Raul amaiz، كما تم عرض الفيلم الفائز بالمنحة فى الدورة العاشرة "أول يوم " اخراج سارة نبيل، وأعقبه عرض الأفلام الفائزة في دورة الملتقي لهذا العام.


و أقيم علي هامش حفل الختام ، معرض لأعمال الرسوم المتحركة، ضم 33 عملاً تشكيليا، وشارك فيه عدد من طلبة وفناني كليات الفنون الجميلة، و المعهد العالي للسينما، شركات الإنتاج.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان